Eng  |  Fr
Eng  |  Fr

جمهورية ساحل العاج (كوت ديفوار)

اسم الدولة : كوت ديفوار
العاصمة : ياموسوكرو Yamoussoukro
عدد السكان : 28,713,423 نسمة
اللغة : الفرنسية

تقع جمهورية كوت ديفوار في غرب قارة إفريقيا ، على ساحل المحيط الأطلسي ، وقد نالت استقلالها عن فرنسا، عام 1960؛ إلا إنها لا تزال تحتفظ بروابط قوية معها. وتعد كوت ديفوار من أغنى الدول في تلك المنطقة وأكثرها ازدهارا ، نتيجة لتنوع قطاعها الزراعي، والاهتمام بالمحاصيل التصديرية، وتشجيع الاستثمارات الأجنبية لكنها عانت من الاضطرابات السياسية التي كان لها انعكاس سلبي على اقتصاد البلاد. عقب الإطاحة بحكومة الرئيس هنري كونان بدييه، في انقلاب عسكري وقع في 24 ديسمبر1999، ترأس الجنرال روبرت غوي Robert GUEI حكومة انتقالية، ضمت الأحزاب السياسية الرئيسية. وفي يوليه 2000، طرحت الحكومة العسكرية دستوراً جديداً أُقر في استفتاء عام. ونص الدستور على أن المرشح للرئاسة يجب أن يكون مولوداً لأبوين إيفواريين، ولم يسبق له أن تمتع بأي جنسية أخرى. وقد أدى هذا البند إلى تركيز المناقشات العامة على جنسية الحسن واتارا، زعيم حزب المعارضة المعروف باسم “التجمع الجمهوري”. وقضت المحكمة العليا بأنه غير مؤهل للترشيح في الانتخابات الرئاسية في أكتوبر، والانتخابات التشريعية في ديسمبر 2000، على أسس تتعلق بجنسيته. أرغمت الاحتجاجات الشعبية الجنرال جيي، الذي كان مرشحاً في الانتخابات، على التنحي، وأتت بمنافسه لوران جباجبو Laurent GBAGBO، من “الجبهة الشعبية الإيفوارية”. حاول جباجبو، في السنتين الأوليين من حكمه، تعزيز سلطته؛ ولكنه لم يتمكن من ترويض معارضيه، الذين قاموا بمحاولة انقلاب فاشلة ضده، في سبتمبر 2002. وفي يناير 2003، مُنحت قوات المتمردين، التي استولت على النصف الشمالي من ساحل العاج، مناصب وزارية في حكومة وحدة وطنية، بموجب اتفاقية للسلام، عُقد في لينا ماركوسيس Linas-Marcoussis, في فرنسا. وبعد توقف دام ثلاثة أشهر، استأنف الرئيس جباجبو والمتمردون، في ديسمبر 2003، تنفيذ اتفاقية السلام. في مارس 2007، وقّع الرئيس جباجبو وزعيم قوة التمرد جويلام سورو Guillaume SORO، اتفاقية أواجادوجو السياسية. ونتيجة لهذه الاتفاقية أصبح سورو رئيساً للوزراء، واتفق الجانبان على إعادة توحيد البلاد، وتفكيك ما يُسمى “منطقة الثقة”، التي تفصل شمال البلاد عن جنوبها، ودمج قوات المتمردين في القوات المسلحة الوطنية، وإجراء الانتخابات. أدت صعوبات إعداد السجلات الانتخابية، إلى تأجيل الانتخابات الرئاسية حتى نوفمبر 2010. وقد فاز الحسن عبدالرحمن واتارا بهذه الانتخابات، إلا أن جباجبو رفض تسليم السلطة، ما أدى إلى احتقان الوضع في البلاد لمدة خمسة أشهر. وفي أبريل 2011، أجبر أنصار واتارا المسلحون، وبمساعدة من قوات الأمم المتحدة والقوات الفرنسية، جباجبو رسمياً على التخلي عن السلطة، بعد اقتتال عم أرجاء البلاد.

دراسات وبحوث

  • إعلان ترشح حسن وترا في انتخابات الرئاسة: قراءة في المبرّرات والتحديّات

           د. حسان سيسي أستاذ في جامعة الفرقان الإسلامية – أبيدجان المستجدات غالبًا ما تنذر بمفاجآت، وهو ما يرشّح أن يكون المستقبل مفتوحًا على جميع الاحتمالات؛ من تلك المفاجآت موت رئيس الوزراء أمادو (أحمد) غون كوليبالي AMADOU GON COULIBALY يوم الأربعاء 8 يوليو2020م، ثم إعلان الرئيس حسن وترا ترشّحه لرئاسة الجمهورية يوم الخميس 6 أغسطس The post إعلان ترشح حسن وترا في انتخابات الرئاسة: قراءة في المبرّرات والتحديّات ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • مستقبل التعايش السلمي في كوت ديفوار: قراءة في انتخابات الرئاسة 2020م

    د. حسان سيسي أستاذ في جامعة الفرقان الإسلامية أبيدجان مقدمة: كانت كوت ديفوار دولةً آمنةً مطمئنةً، يتعايش سُكّانها في سلام، لكن لظروف مشكلة الخلافة السياسية منذ 1994-2010م، تعرّضت الدولة لهزة أثرت على فكرة الوحدة الوطنية والسلام، ونزفت قدرات الدولة اقتصاديًّا، وفي عام 2010م أُجريت انتخابات ديمقراطية، فبدأت الدولة تتعافى اقتصاديًّا وتنمويًّا، وصاحبتها مشروعات الحوار والمصالحة.. The post مستقبل التعايش السلمي في كوت ديفوار: قراءة في انتخابات الرئاسة 2020م ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • حوكمة قطاع النفط في إفريقيا وأهداف التنمية المستدامة.. ساحل العاج نموذجًا

    د. أمل خيري أمين محمد (*) تسهم الموارد الطبيعية في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، في حين تعاني كثير من الدول الغنية بهذه الموارد من الفساد وسوء إدارة هذه الثروات، الأمر الذي يترتب عليه ضعف الأداء الاقتصادي وعرقلة التنمية الاقتصادية. ويُعدّ النفط أحد الموارد الهامة في الدول الإفريقية التي تفتقر إلى الإدارة الجيدة والحوكمة؛ إذ لا The post حوكمة قطاع النفط في إفريقيا وأهداف التنمية المستدامة.. ساحل العاج نموذجًا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

تحليلات وتقارير

  • السيناريوهات المحتمَلة والمترتّبة على انتخابات الرئاسة في كوت ديفوار

        د. حسان سيسي أستاذ في جامعة الفرقان الإسلامية- أبيدجان أُجريت انتخابات رئاسة الجمهورية في كوت ديفوار في يوم السبت 31 أكتوبر 2020م؛ رغم التحدِّيات الأمنيَّة والاجتماعيَّة وأعمال العنف التي صاحبَتْها، ومازالت مستمرة؛ خاصةً في قواعد المعارضة، وقد أعلنت المفوضية المستقلة CEI النتائج الأولية يوم الثلاثاء 3 نوفمبر 2020م، وأمَّا النتائج النهائية فسوف تعلنها المحكمة الدستورية، The post السيناريوهات المحتمَلة والمترتّبة على انتخابات الرئاسة في كوت ديفوار ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • بعد عودة الجنود إلى ثكناتهم في كوت ديفوار .. هل سيتكرر سيناريو التمرد مرة أخرى ؟

         بسام  المسلماني (*) عادت أجواء التوتر تضرب المشهد السياسي والأمني مجددا في كوت ديفوار ، بعد سنوات من الأمن والاستقرار والنمو الاقتصادي شهدتها البلاد في أعقاب تسلم الرئيس “الحسن واتارا ” الحكم عام 2011م .. الأحداث التي تشهدها كوت ديفوار مؤخرا هي نتاج الأزمة التي عصفت قبيل تسلم واتارا الحكم ، عندما رفض The post بعد عودة الجنود إلى ثكناتهم في كوت ديفوار .. هل سيتكرر سيناريو التمرد مرة أخرى ؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الانتخابات الرئاسية في ساحل العاج 2015م …قراءة للمشهد

    كوليبالي أبوبكر (*) كوت ديفوار من أقطار منطقة غرب أفريقيا. تحدّها بوركينا فاسو ومالي وغينيا (كوناكري) وليبيريا وغانا. ومكوّنة ككثير من دول العالم من قبائل وأديان وطوائف دينية وأحزاب سياسية مختلفة. شهدت كوت ديفوار فترة طويلة من الاستقرار، من استقلالها عام 1960م حتى عام 1993م، عام وفاة رئيسها الأول – فليكس أوفويت بواني(Felix houphouet boigny). The post الانتخابات الرئاسية في ساحل العاج 2015م …قراءة للمشهد ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

أخبار

  • الرئيس الأنجولي يقوم بزيارة رسمية إلى كوت ديفوار لتعزيز علاقات التعاون

    يقوم الرئيس الأنجولي، جواو مانويل لورينسو، بزيارة رسمية إلى كوت ديفوار، في الفترة من 26 إلى 28 يونيو 2024، تم الإعلان عنها اليوم الأربعاء في أبيدجان، وسيلتقي بنظيره الإيفواري الحسن واتارا. وتهدف هذه الزيارة التي يقوم بها الرئيس الأنجولي إلى تكثيف التعاون الثنائي من خلال زيادة وتنويع التجارة بالإضافة إلى المشاورات المنتظمة حول القضايا ذات The post الرئيس الأنجولي يقوم بزيارة رسمية إلى كوت ديفوار لتعزيز علاقات التعاون ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • تيجاني ثيام زعيم الحزب الديمقراطي لكوت ديفوار يدشن حملته الانتخابية وينتقد حكم الحسن واتارا

    بدأ رئيس الحزب الديمقراطي في كوت ديفوار (المعارضة)، تيجاني ثيام، جولة سياسية، في سوبري (غرب)، قبل 15 شهرًا من الانتخابات الرئاسية في أكتوبر 2025منتقدا حكم الرئيس الحسن واتارا. وكانت مدينة سوبري مسرحا لتعبئة استثنائية، خلال اجتماع لزعيم الحزب الديمقراطي التقدمي، تيجان تيام، وقد جمع هذا التجمع آلاف الناشطين والمتعاطفين من مختلف المحليات في منطقة نوى. The post تيجاني ثيام زعيم الحزب الديمقراطي لكوت ديفوار يدشن حملته الانتخابية وينتقد حكم الحسن واتارا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة والكوت ديفوار لمكافحة الإرهاب ونشر الأخبار المضللة

    وقعت سفيرة الولايات المتحدة لدى الكوت ديفوار، جيسيكا ديفيس با، ووزير خارجية الكوت ديفوار، ليون كاكو أدوم، على مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب ونشر الأخبار المضللة من قبل الدول الأجنبية. وجاء في منشور صادر عن مكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن التلاعب بالأخبار من قبل الدول الأجنبية، The post مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة والكوت ديفوار لمكافحة الإرهاب ونشر الأخبار المضللة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • وزيرا الدفاع في بوركينا فاسو وكوت ديفوار يجتمعان مع تصاعد خطر الإرهاب وتوتر العلاقات

    عقد وزيرا الدفاع في دولتي بوركينا فاسو وكوت ديفوار المتجاورتين في غرب إفريقيا، اجتماعاً بالتزامن مع تصاعد خطر الإرهاب وتوتر العلاقة بين جيشي البلدين على الحدود، بينما عبّر البلدان عن تفاؤل كبير لتجاوز الخلافات وتوحيد الجهود لمحاربة الإرهاب. وقال وزير دفاع كوت ديفوار تيني بيراهيما واتارا، إن حكومته تقدمت بطلب عقد لقاء مباشر مع سلطات The post وزيرا الدفاع في بوركينا فاسو وكوت ديفوار يجتمعان مع تصاعد خطر الإرهاب وتوتر العلاقات ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الكوت ديفوار تحتضن لقاءً دوليًا حول التمويل الأخضر والمستدام في إفريقيا

    تنظم الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية، بالتعاون مع مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، لقاء حول التمويل الأخضر والمستدام، وذلك يومي 19 و20 مارس الجاري في أبيدجان، بالكوت ديفوار. وسيعرف هذا اللقاء مشاركة عدد من الفاعلين بالقطاعين العام والخاص من أجل تقاسم المعارف وتبادل الأفكار وتحفيز الشراكات، بهدف تعبئة التمويلات لفائدة مشاريع البنية التحتية الخضراء والمستدامة في مختلف The post الكوت ديفوار تحتضن لقاءً دوليًا حول التمويل الأخضر والمستدام في إفريقيا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

ترجمات

  • تساؤلات عالقة…..بعد هجمات المنتجع السياحي في كوت ديفوار.

    بقلم : أليكسي أديلي ترجمة : سيدي .م. ويدراوغو نظمت وقفة تأبين في 20 مارس  لضحايا التسع عشرة التي سقطت إثر الهجمات المسلحة على جراند بسام في 13 مارس 2016 م…ولكن مجموعة من التساؤلات لم تزل عالقة. توصلت السلطات الإيفوارية إلى قناعة بأن  منفذي الهجمات التي تبنتها القاعدة في المغرب العربي Aqmi)) استفادوا من تواطؤ داخلي The post تساؤلات عالقة…..بعد هجمات المنتجع السياحي في كوت ديفوار. ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

الحالة الدينية

  • المجلس الأعلى للأئمة والمساجد والشؤون الإسلامية بكوت ديفوار : مسؤوليات في سياقات الإصلاح والتجديد

    إنَّ المجلس الأعلى للأئمة والمساجد والشؤون الإسلامية يُعتبر أكبر الجمعيات الإسلامية في كوت ديفوار، والناطق الرسمي باسم المسلمين جميعًا على اختلاف طوائفهم وتوجهاتهم الدينية والسياسية، كما يظهر ذلك من خلال التسمية "الشؤون الإسلامية"، والمجلس بهذا التوصيف والمكانة يحمل عبئًا ثقيلاً من المسؤولية والانضباط في إدارة تلك العلاقات مع تمتّعه ببُعد النظر دينيًّا ووطنيًّا، وهو مع ذلك مُطالَب بالإصلاح والتجديد، وإنَّ من مقتضى ذلك الإصلاح أن يكون المجلس مؤسسةً جامعةً ونشطةً تظهر آثار تلك الأنشطة في كلِّ الأقاليم، وتشعر المؤسسات بتلك الجماعية. The post المجلس الأعلى للأئمة والمساجد والشؤون الإسلامية بكوت ديفوار : مسؤوليات في سياقات الإصلاح والتجديد ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • المجلس الأعلى للأئمة والمساجد والشؤون الإسلامية في كوت ديفوار: قراءة في المسؤولية التاريخية

    جاءت إجراءات اختيار شيخ للأئمة وقائد للمسلمين في كوت ديفوار يوم الجمعة 7 شوال 1441هــ الموافق 29 مايو 2020م ليثبت المسلمون من خلال آليات الاختيار والتعيين ومخرجاته، وخاصة الأئمة، أنهم على قدر المسؤولية، وأنهم من أولي الأيدي والأبصار، وأنهم مدركون لطبيعة المرحلة؛ فقد اتفقوا على تعيين شيخ الأئمة الجديد وهو الإمام الأستاذ مامادو (محمد) تراوري إمام الجامع الأكبر لريفيرا غولف (RIVIERA GOLF) بأبيدجان؛ حيث مقر إذاعة البيان الإسلامية، فما هي فرص تعيين الأستاذ محمد تراوري خليفةً وشيخًا للأئمة وقائدًا للمسلمين في كوت ديفوار؟ وما هي مجالات الإصلاح التي يمكن أن يتحرّك من خلالها لتعزيز وحدة المسلمين وتعميق الألفة بينهم؟ ليكون خير خلف لخير سلف. The post المجلس الأعلى للأئمة والمساجد والشؤون الإسلامية في كوت ديفوار: قراءة في المسؤولية التاريخية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

تقدير موقف

  • في تداعيات جولة وزير الخارجية الصيني في إفريقيا: ما الجديد؟

    استحوذت قضايا الشرق الأوسط والتعاون الثنائي على زيارة وزير الخارجية الصيني وانغ يي لكل من القاهرة في الثالث عشر من الشهر الجاري، والذي استهلَّ جولته الإفريقية بزيارتها، وتونس قبل توجُّهه من الأخيرة إلى غرب إفريقيا ليَحُطّ رحاله في توجو (16 يناير) وساحل العاج التي اختتم فيها زيارته في 17-18 الجاري The post في تداعيات جولة وزير الخارجية الصيني في إفريقيا: ما الجديد؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • ما بين الفاعلية والمرونة: المقاربة الإيفوارية لمكافحة الإرهاب

    في خِضَمّ انتشار ظاهرة الإرهاب في ربوع منطقة الساحل الإفريقي، وتمدُّدها إلى مناطق جغرافية جديدة في ساحل غرب إفريقيا؛ كان من اللافت أن كوت ديفوار تمكنت من تقديم نموذج فريد في مكافحة الإرهاب؛ من خلال اعتماد استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب، حرصت الحكومة على تنفيذها، والتي كان لها انعكاس واضح على انخفاض معدل النشاط الإرهابي في البلاد، لا سيما المنطقة الشمالية باعتبارها المنطقة الأكثر خطورة ومحل استهداف مِن قِبَل الجماعات الإرهابية حتى هذه اللحظة. The post ما بين الفاعلية والمرونة: المقاربة الإيفوارية لمكافحة الإرهاب ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • خصوصية الانتخابات المحلية الإيفوارية 2023م وآليات تطوير نظام الإدارة المحلية

    أعلن رئيس هيئة مفوضية الانتخابات الإيفوارية "إبراهيم كويبيير" مساء يوم الاثنين الموافق الرابع من سبتمبر الماضي 2023م -من خلال بثّ مباشر قام به التلفزيون الوطني الإيفواري- عن النتائج "شبه النهائية" للانتخابات المحلية للبلاد التي أُجريت في وقتٍ سابقٍ من الشهر ذاته. The post خصوصية الانتخابات المحلية الإيفوارية 2023م وآليات تطوير نظام الإدارة المحلية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

ثقافة وأدب

  • اللغة العربيّة في كوت ديفوار بين عقبات الماضي المعلوم وتطلعات المستقبل المجهول

    وصل الإسلام إلى منطقة جنوب الصحراء في وقت مبكر جدًّا؛ أي: القرن الأول للهجرة (السابع للميلاد)[2]. واكتست تجربة التعامل باللغة العربيّة في غرب إفريقيا قداسة بسبب كونها لغة رسالة الإسلام ونظرًا لعالميتها، وكونها بعيدةً عن أيّ حدود جغرافيّة أو قوميّة عربيّة. The post اللغة العربيّة في كوت ديفوار بين عقبات الماضي المعلوم وتطلعات المستقبل المجهول ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

شخصيات

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

المجتمع الإفريقي

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

قراءة تاريخية

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.