Eng  |  Fr
Eng  |  Fr

جمهورية بوركينا فاسو

اسم الدولة : بوركينا فاسو
العاصمة : واجادوجو
عدد السكان : 21,935,389 نسمة
اللغة : الفرنسية

حصلت بوركينا فاسو، التي كانت تسمى قبل ذلك، فولتا العليا، على استقلالها عن فرنسا، في عام 1960. وقد مرت البلاد بمرحلة، شابها عدم الاستقرار السياسي، وتغيير الحكومات، استمرت طوال عقدي السبعينيات والثمانينيات، من القرن العشرين. ثم أعقب تلك المرحلة، إجراء انتخابات تعددية، في بداية التسعينيات. والرئيس السابق بليز كومباوري Blaize COMPAORE وصل إلى السلطة عام 1987، عقب انقلاب عسكري. واستقال كومباور في أواخر أكتوبر 2014 بعد احتجاجات شعبية ضد جهوده لتعديل الحد الرئاسي الرئاسي في الدستور. ونظمت إدارة مؤقتة انتخابات رئاسية وتشريعية – أجريت أخيرًا في نوفمبر 2015 – حيث تم انتخاب روش مارك كريستيان كابور رئيسًا. وقد تعرضت البلاد لهجمات إرهابية في عاصمتها في 2016 و 2017 و 2018 وتواصل تعبئة الموارد لمواجهة التهديدات الإرهابية. ويؤدي النمو السكاني المرتفع في بوركينا فاسو، والجفاف المتكرر، وانعدام الأمن الغذائي المتفشي والدائم، ومحدودية الموارد الطبيعية إلى ضعف التوقعات الاقتصادية لغالبية مواطنيها. وتُعد بوركينا فاسو من أفقر دول العالم، ذات كثافة سكانية عالية، وموارد طبيعية محدودة، ما يجعل اقتصادها ضعيفاً وغالبية مواطنيها يعيشون ظروفاً اقتصادية سيئة.

دراسات وبحوث

  • أسباب وتداعيات الانقلاب العسكري في بوركينا فاسو

    في صباح يوم الجمعة الموافق 30 سبتمبر 2022م شهدت دولة بوركينا فاسو انقلابًا عسكريًّا جديدًا، أطاح برئيس المجلس العسكري الحاكم للبلاد المقدّم بول هنري داميبا، والذي كان بدوره قد أطاح قبل ثمانية أشهر، وتحديدًا في 24 يناير الماضي، بالرئيس روش مارك كابوري، ويأتي هذا الانقلاب الجديد عقب تصاعد الخلافات بين المقدم داميبا وعدد من شباب The post أسباب وتداعيات الانقلاب العسكري في بوركينا فاسو ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • ماذا ومن وراء انقلاب بوركينا فاسو؟

    تفشَّت عدوى الانقلابات العسكرية في غرب إفريقيا والساحل بشكل لافت ينبئ بأنها ليست مجرد تمردات على دكتاتورية الحكام، أو إخفاقاتهم الداخلية، أو نزوات للقائمين بها؛ فالأحداث التي تدور في غرب إفريقيا والساحل، بل وفي جُلّ أرجاء القارة، فضلاً عن الأحداث التي تدور على الصعيد العالمي، وما يصاحبها من تغيرات/تغييرات في النظام الدولي، كل ذلك يشي The post ماذا ومن وراء انقلاب بوركينا فاسو؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الشباب والتحوّل الديمقراطي في إفريقيا: دراسة حالتي السنغال وبوركينافاسو

        أ‌. مصطفى أنجاي (*) لئن عرفت الحياة السياسية الإفريقية في ظلّ الإدارة الاستعمارية نوعاً من التعدّدية الحزبية؛ فإنّ الفترة من الاستقلال إلى غاية تسعينيات القرن الماضي شهدت هيمنة نظام «الحزب الواحد» (حزب الدولة)، في كتابه: (ظهور نظام الحزب الواحد في إفريقيا السوداء: تجربة الدول الناطقة باللغة الفرنسية)؛ يقدّم القانوني الجزائري أحمد ماحيو شبكة The post الشباب والتحوّل الديمقراطي في إفريقيا: دراسة حالتي السنغال وبوركينافاسو ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • ثورة (30 أكتوبر) في بوركينافاسو: قراءة سياسية ونظرة مستقبلية

    خاص – بـ(موقع قراءات إفريقية) – ليس هناك ثورةٌ بدون وعي ثوري، وليس هناك ثورة بدون إرادة ثوريَّة، ولن تنهض الإرادة بدون روح الوطنية الحقّة النابض في جسم الثَّائر،وإذا لم يحرِّك المواطن نبضات الوعي السِّياسي والاجتماعي والإنسانيّ والاقتصادي ليثور لاسترداد حقوقه؛ فإنَّه حتماً سيحركه وعي الجوع والجلد؛ وعندئذ لا يمكن وصفه بالثَّائر الوطني؛ لأنّ الثَّائر The post ثورة (30 أكتوبر) في بوركينافاسو: قراءة سياسية ونظرة مستقبلية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

تحليلات وتقارير

  • تحالف الساحل الجديد..استجابات تعاونية للمركب الأمني الإقليمي

    في خطوة غير تقليدية قد تعيد رسم ملامح الخريطة الجيوسياسية لمنطقة الساحل الإفريقي تم التوقيع يوم السبت الموافق 16 سبتمبر 2023 من قبل الزعماء العسكريين لكل من مالي وبوركينا فاسو والنيجر على ميثاق ليبتاكو غورما من أجل إنشاء تحالف دفاعي إقليمي جديد. The post تحالف الساحل الجديد..استجابات تعاونية للمركب الأمني الإقليمي ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • قراءة لموقع إفريقيا في مؤشر التحول الخاص ببيرتلسمان شتيفتونغ عام 2022م

    تُعدّ قارة إفريقيا من أكثر المناطق في العالم التي تتضمَّن العديد من التحولات السياسية والاقتصادية والعسكرية، فعلى الجانب السياسي تتراوح ما بين أنظمة ديمقراطية وأخرى أوتوقراطية، وذلك في ظل ما تتضمَّنه من صراعات ونزاعات سياسية قد تؤدي بشكل أو بآخر لاستخدام العنف المسلح، أما عن الجانب الاقتصادي فإنها تُعدّ من أكثر القارات في العالم تصديرًا للمواد الخام النفطية، والمعدنية، واقتصاداتها غير مُنتجة، وتعتمد على تصدير المواد الخام فيما يزيد عن 80% من إجمالي إيراداتها الاقتصادية، لذا فإن إفريقيا من أكثر المناطق تأثرًا بالأزمات الاقتصادية العالمية، الناجمة عن الأزمات والكوارث الطبيعية، مثل جائحة كورونا، أو حتى الأزمات الاقتصادية الناجمة عن الحروب، ولا سيما إذا ما كانت حروبًا بين دول هي المتحكمة في زمام التجارة والاقتصاد الدولي. The post قراءة لموقع إفريقيا في مؤشر التحول الخاص ببيرتلسمان شتيفتونغ عام 2022م ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • المقاربة البوركينية العسكرية لمكافحة الإرهاب.. الملامح والدوافع والمخاطر

    بسمة سعد باحثة في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية – مؤسسة الأهرام – مصر هناك حالة من عدم الاستقرار الأمني والسياسي تشهدها بوركينا فاسو خلال الأشهر الماضية، في ضوء تنامي النشاط الإرهابي في البلاد، ووقوعها في مرمى خطط الجماعات الإرهابية للتمركز والتمدد فيها، ومنها إلى دول خليج غينيا، وهو ما ألقى بظلاله على الوضع السياسي The post المقاربة البوركينية العسكرية لمكافحة الإرهاب.. الملامح والدوافع والمخاطر ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الانقلاب العسكري في بوركينا فاسو… الحيثيات والتحديات

    بقلم: سيدي.م.ويدراوغو  كاتب و باحث سياسي من بوركينا فاسو عاشت العاصمة البوركينية واغادوغو أجواءً متوترةً فجر الجمعة 30 سبتمبر 2022م؛ نتيجة طلقات نارية مكثَّفة أيقظت سكان العاصمة، وعلى وجه الخصوص أهالي حي (واغا 2000 السكني)، الذي يضم القصر الرئاسي ومقرّ المجلس العسكري، مما عزّز مخاوف السكان الذين يعيشون تحت القلق الدائم جرَّاء شدة التدهور الأمني. The post الانقلاب العسكري في بوركينا فاسو… الحيثيات والتحديات ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • انقلاب بوركينا فاسو: قراءة في المشهد وتداعيات “السيناريو المالي”

    فيما تجاوزت غينيا كوناكري ومالي، بدرجات متفاوتة، مآزق التجربة “الانقلابية” وتحديات إعادة تكوين علاقاتهما الخارجية (الدولية والإقليمية) على نحو راديكالي وفرض أمر واقع في مسار الإصلاحات السياسية والعودة إلى “النظام الدستوري”؛ بادر عسكريون في بوركينا فاسو، المجاورة لمالي، باعتقال الرئيس روك مارك كريستيان كابوري Roch Marc Christian Kabore مساء الأحد 23 يناير الجاري من منزله بعد سلسلة The post انقلاب بوركينا فاسو: قراءة في المشهد وتداعيات “السيناريو المالي” ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

أخبار

  • مقتل عشرات المسلمين في هجوم كبير استهدف مسجدًا شرق بوركينا فاسو

    قُتل عشرات المسلمين، في هجوم كبير استهدف مسجدًا في ناتيابواني بشرق بوركينا فاسو، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر أمنية ومحلية. وقال مصدر أمني: “هاجم مسلّحون مسجداً في ناتيابواني، الأحد، عند نحو الساعة الخامسة صباحاً (بالتوقيت المحلي وبتوقيت غرينتش)، ما أسفر عن مقتل عشرات” الأشخاص. في حين أفاد أحد السكان بأن “الضحايا جميعهم The post مقتل عشرات المسلمين في هجوم كبير استهدف مسجدًا شرق بوركينا فاسو ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • لجنة الانتخابات في بوركينا فاسو تقدم تقريرها دون تأكيد موعد للرئاسيات

    قدمت لجنة الانتخابات الوطنية المستقلة في بوركينا فاسو تقريرا بنشاطها السنوي للرئيس الانتقالي إبراهيم تراوري، دون تأكيد موعد الاستحقاقات الرئاسية، التي وعدت السلطات الحالية بإجرائها من أجل تسليم الرئاسة لرئيس مدني منتخب. وقال رئيس اللجنة الانتخابية أليزي ويدراوغو إن اللجنة الانتخابية عملت خلال 2022-2023 على “تعزيز قدرات المفوضين والموظفين “للسماح بالرفع من مستوى المهنية والاستعداد The post لجنة الانتخابات في بوركينا فاسو تقدم تقريرها دون تأكيد موعد للرئاسيات ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • بوركينا فاسو تعلق تصاريح تصدير الذهب والسلع الثمينة بأثر فوري

    قال المجلس العسكري في بوركينا فاسو، إنه علق إصدار تصاريح تصدير الذهب الحرفي وشبه الآلي وغيره من السلع الثمينة بأثر فوري. وقال في بيان: “يأتي هذا التعليق بعد الحاجة إلى تطهير القطاع ويعكس رغبة الحكومة في تنظيم تسويق الذهب والمواد الثمينة الأخرى بشكل أفضل”.ولم يذكر المدة التي سيستمر فيها التعليق. وجاء في البيان أن مجموعات The post بوركينا فاسو تعلق تصاريح تصدير الذهب والسلع الثمينة بأثر فوري ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • بوركينا فاسو ومالي والنيجر تعتزم إنشاء اتحاد كونفدرالي

    قالت وزارة الخارجية المالية، اليوم الخميس، إن بوركينا فاسو ومالي والنيجر بقيادة المجلس العسكري تعتزم المضي قدمًا في إنشاء اتحاد كونفدرالي، في الوقت الذي تعمل فيه الدول الثلاث على تعميق علاقاتها عبر تحالف يهدد التكامل الأوسع في غرب إفريقيا. وفي اجتماع في العاصمة البوركينية واغادوغو، أكد وزرائهم الثلاثة التزامهم المشترك بالانسحاب من المجموعة الاقتصادية لدول The post بوركينا فاسو ومالي والنيجر تعتزم إنشاء اتحاد كونفدرالي ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • اجتماع رفيع المستوى لتحالف دول الساحل في العاصمة البوركينية واغادوغو

    أفادت مصادر دبلوماسية أن خبراء من بوركينا فاسو ومالي والنيجر يعقدون، اجتماعا في واغادوغو، تحضيرا لاجتماع وزراء تحالف دول الساحل المقرر يوم الخميس المقبل في العاصمة البوركينية. ويهدف هذا الاجتماع لإجراء نقاشات معمقة، وإدخال تعديلات على ميثاق تحالف دول الساحل، في آفاق إنشاء اتحاد للدول الثلاث. وكانت بوركينا فاسو ومالي والنيجر قد أعلنت، يوم 28 The post اجتماع رفيع المستوى لتحالف دول الساحل في العاصمة البوركينية واغادوغو ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

ترجمات

  • إعلان تحالف دول الساحل خروجها من الإيكواس يَضَعُ المِنطقة على المحك

    يمثل إعلان بوركينا فاسو ومالي والنيجر الانسحاب من إيكواس فرصةً حاسمة لتحسين أداء الكتلة الإقليمية, حيث عَقَد مجلس الوساطة والأمن التابع للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ECOWAS) جلسةً استثنائية في أبوجا، 8 فبراير، للتباحث، على المستوى الوزاري، القضايا السياسية والأمنية، لا سيما انسحاب مالي وبوركينا فاسو والنيجر من المنظمة. The post إعلان تحالف دول الساحل خروجها من الإيكواس يَضَعُ المِنطقة على المحك ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • انسحاب النيجر ومالي وبوركينا فاسو من إيكواس: ما تداعياته على المنطقة؟

    أعلنت النيجر ومالي وبوركينا فاسو -وهي ثلاث دول في غرب إفريقيا تحت مرحلة انتقالية بقيادة عسكريين وصلوا إلى السلطة بعد انقلابات- خلال الشهر الجاري انسحابها من المجموعة الاقتصادية لدول الغرب الإفريقي (إيكواس). The post انسحاب النيجر ومالي وبوركينا فاسو من إيكواس: ما تداعياته على المنطقة؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • أسباب انسحاب ثلاث دول من منطقة الساحل من “إيكواس”

    منذ فترة، تُواجه المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) بعض التصدُّعات، ولكنّ الأساس الذي قامت عليه المجموعة لم يهتز قط بقَدْر ما اهتز الآن. وترجع الأزمة الحالية التي تشهدها المنظمة الإقليمية إلى الصعوبات التي تُواجهها في التعامل مع الانقلابات العسكرية التي وقعت في أربع دول أعضاء منذ عام 2020م. وفي الثامن والعشرين من يناير 2024م، The post أسباب انسحاب ثلاث دول من منطقة الساحل من “إيكواس” ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • اعتقال 4 “جواسيس” فرنسيين في بوركينا فاسو: خفايا الملف الساخن

    تثير قضية اعتقال "الجواسيس" العديد من التساؤلات على خلفية القبض على عملاء المخابرات الفرنسية الأربعة، الذين حاولوا تقديم أنفسهم على أنهم "دبلوماسيون"، ثم "فنِّيُو كمبيوتر"، في واغادوغو في ديسمبر الماضي. The post اعتقال 4 “جواسيس” فرنسيين في بوركينا فاسو: خفايا الملف الساخن ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الصراع المسلح: تكاليف الحرب في منطقة الساحل وتداعياتها على التعليم والصحة

    إنَّ الميزانيات العسكرية في البلدان التي تمرّ بأزمات آخِذةٌ في الارتفاع على نحو مطرد من عام إلى عام. وطبقًا للمقارنة من "بي بي سي" فإن القطاعات الاجتماعية مثل التعليم والرعاية الصحية كثيرًا ما تحصل على قدر أقل نسبيًّا من الموارد المالية. The post الصراع المسلح: تكاليف الحرب في منطقة الساحل وتداعياتها على التعليم والصحة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

الحالة الدينية

  • تصنيف بوركينافاسو الثانية عالميا على مؤشر “الإرهاب”

    صنف المؤشر العالمي للإرهاب للعام 2022، بوركينافاسو كأول بلد إفريقي متضرر من “الإرهاب” والثاني على الصعيد العالمي بعد دولة أفغانستان. وبحسب تقرير صادر عن معهد الاقتصاد والسلام، فإن بوركينافاسو سجلت العام الماضي 310 هجمات مسلحة، أسفرت عن مقتل 1135 شخصا، وجرح 496 آخرين، بزيادة 50% مقارنة بعام 2021. ووفقا للمؤشر العالمي، فقد احتلت الصومال ومالي The post تصنيف بوركينافاسو الثانية عالميا على مؤشر “الإرهاب” ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • تطلّعات مسلمي بوركينافاسو في ظل التحول الديمقراطي في البلاد

    كان الشّعب البوركيني على موعدٍ استثنائيٍّ، يوم الأحد التّاسع والعشرين من نوفمبر 2015م، مع انتخاباتٍ تاريخيةٍ مزدوجة؛ لاختيار رئيس الدّولة وأعضاء الجمعية الوطنية (البرلمان). وتأتي هذه الانتخابات لتضع حدّاً للمرحلة الانتقالية التي كان يعيش فيها البلد بعد الإطاحة بالرئيس المخلوع (بليز كومباوري)، إثر الثّورة الشّعبية العارمة في 30 و 31 أكتوبر 2014م. أُجرِيَتْ هذه الانتخابات The post تطلّعات مسلمي بوركينافاسو في ظل التحول الديمقراطي في البلاد ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

تقدير موقف

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

قراءة تاريخية

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

شخصيات

  • توماس سانكارا: تجربة ثورية من الماضي

    بعد مرور خمسة وثلاثين عامًا على اغتيال “توماس سانكارا” في 15 أكتوبر عام 1987م في انقلاب عسكري، لا يزال الرئيس الراحل لبوركينا فاسو بطلًا شبه أسطوري للعديد من الشباب في بلاده وفي جميع أنحاء إفريقيا. فهو صورة مثالية لثوريٍّ ضحَّى بنفسه، وسعى خلال أربع سنوات كزعيم لدولة صغيرة فقيرة في منطقة الساحل إلى تحسين حياة The post توماس سانكارا: تجربة ثورية من الماضي ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الرئيس الانتقالي لبوركينافاسو “ميشل كفاندو” .. نشأته ، حياته وأسباب اختياره

    محمد الأمين سوادغو(*) هو  ديبلوماسي بوركينابي مشهور، يَنْحَدِر من عمق قبيلة يَرْسِي ذات الأغلبية المسلمة في بوركينافاسو، لكنَّه نصراني كاثوليكي للنخاع، وُلد في (18 أغسطس 1942م)، في واغادوغو عاصمة بوركينافاسو، متزوج، أبٌ لطفلٍ واحدٍ. نشأته وتعليمه: السيَّد كَفَانْدُو صاحب شهادات عليا، وهو من الأكاديميين النَّادريين في بوركينافاسو وفي غرب أفريقيا، تخرج من ثانوية جون المعمدان The post الرئيس الانتقالي لبوركينافاسو “ميشل كفاندو” .. نشأته ، حياته وأسباب اختياره ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

المجتمع الإفريقي

  • جيش بوركينا فاسو يعلن مقتل 400 مسلح في هجوم مضاد شمال البلاد

    نقلت وكالة الأنباء الرسمية في بوركينا فاسو عن مصادر أمنية، أن جيش البلاد قتل أكثر من 400 مسلح خلال هجوم مضاد شنته القوات المسلحة البوركينية ضد مجموعات مسلحة “حاولت الاستيلاء” على قاعدة عسكرية في الشمال. وأوضحت الوكالة أن رتلا مكونا من نحو 3000 مسلح “شن هجمات واسعة النطاق على قاعدة عسكرية” تابعة للجيش في مدينة The post جيش بوركينا فاسو يعلن مقتل 400 مسلح في هجوم مضاد شمال البلاد ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

متابعات

  • طلاب بوركينا فاسو بالسعودية تطرح قضايا دارسي العربية على الرئيس روك كابوري

    التقى الرئيس البوركيني ” روك مارك كريستيان كابوري”  ،  بعد ظهر أمس الأربعاء، في العاصمة الرياض مع لفيف من أبناء الجالية البوركينية  في المملكة العربية السعودية ، وكان معظم الحضور من طلاب بوركينا فاسو الذين يدرسون في المملكة. وقد تناول الرئيس البوركيني  في كلمته الأزمات التي مرت بها البلاد والانتخابات التي أوصلته إلى الحكم ، The post طلاب بوركينا فاسو بالسعودية تطرح قضايا دارسي العربية على الرئيس روك كابوري ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist