Eng  |  Fr
Eng  |  Fr

جمهورية مالي

اسم الدولة :مالي
العاصمة :باماكو
عدد السكان :20,741,769 نسمة
اللغة :الفرنسية

استقل كلٌ من الجمهورية السودانية والسنغال، عن فرنسا، في 1960، تحت اسم اتحاد مالي. ثم انسحب السنغال، بعد أشهرٍ قليلة، من الاتحاد، واختارت الجمهورية السودانية، لنفسها اسم مالي. وكان العام 1991، نهاية لنظام الحكم الدكتاتوري، وذلك بعد انقلاب عسكري قاده الرئيس المالي “أمادو توري” Amadou TOURE، الذي صنع من مالي واحدة من أقوى الديموقراطيات في القارة، إلى أن أُجريت أول انتخابات رئاسية ديموقراطية في مالي، في عام 1992.

دراسات وبحوث

  • مالي وأسباب الطلاق مع فرنسا

    كان الرئيس الراحل "إبراهيم بوبكر كيتا" قد تسلم الحكم عام 2013م، بعد انقلاب عسكري قاده الكابتن "أمدوا أيا اسانوغو" ضد الرئيس الراحل اللواء "أمادو توماني توري" في 22 مارس 2012م، انتهى بفترة انتقالية برئاسة البروفيسور "جونكوندا تراوري"، استمرت لمدة عام. The post مالي وأسباب الطلاق مع فرنسا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • القضايا الخلافية المتعلقة بمشروع دستور مالي الجديد: عرض وتحليل

    تسلَّم رئيس المرحلة الانتقالية في مالي العقيد عاصمي جويتا يوم الاثنين الموافق 27 فبراير 2023م الوثيقة النهائية لمشروع دستور جمهورية مالي، وذلك في حفل رسمي أُقيم في قصر كولوبة الرئاسي، وتُعد هذه الوثيقة هي المسودة الثانية التي يتسلمها الرئيس جويتا مِن قِبَل رئيس لجنة صياغة الدستور فوسيني سماكي؛ حيث كان قد سلّمه مسودة أُولى في The post القضايا الخلافية المتعلقة بمشروع دستور مالي الجديد: عرض وتحليل ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • تأثير الانقلابات العسكرية في مالي على حالة الاستقرار السياسي: دراسة مكثَّفة لانقلاب أغسطس 2020م

    أ. فاروق حسين أبو ضيف باحث سياسي في الشأن الإفريقي الانقلابات العسكرية واحدةٌ من أهم الظواهر التي تُميّز المجتمع السياسي داخل القارة الإفريقية، فالمنطقة الإفريقية مليئةٌ وعامرةٌ بالنزاعات المسلَّحة وانتشار الجماعات الإرهابية، وكذلك الانقلابات العسكرية التي أصبحت سمةً شائعةً داخل القارة، فمنذ فترة استقلال الدول الإفريقية عن الاستعمار حدَث ما يزيد عن 180 انقلابًا عسكريًّا The post تأثير الانقلابات العسكرية في مالي على حالة الاستقرار السياسي: دراسة مكثَّفة لانقلاب أغسطس 2020م ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الأبعاد التاريخية والفكرية لأزمة شمال مالي

    سيدي المختار محمد الصالح ديالو(*) نهوضاً بواجب النصح ورأب الصدع، تحقيقاً للتضامن الإسلامي والتعايش السّلمي بين سكّان المنطقة، رأينا كتابة هذه السطور عن الأبعاد التاريخية والفكرية للأزمة الحاليّة التي تعيشها دولة مالي في مناطقها الشماليّة. ذلك لأن معرفة الجذور التاريخية لأزمة مّا، ومعرفة الأفكار والتصوّرات التي تحرّك أطرافها، تساهم بفاعلية في تحقيق إصلاح ذات البين The post الأبعاد التاريخية والفكرية لأزمة شمال مالي ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الآثار الدينية والاجتماعية للأزمة في مالي

    د. عبد الرحمن عبد الله سيسي (*) إنَّ قيمة الأحداث وأهميَّتها تظهر في العلاقة المتينة التي تربط بينها، وفي الآثار المختلفة التي تخلّفها، ولا يتأتَّى الوقوف على الآثار الإيجابيَّة أو السلبيَّة إلا بمعرفة الأحداث، وفهم أسبابها وأغراض أصحابها. ومن هذا المنطلق؛ عالجت هذا الموضوع في المحاور الآتية: التطوّر التاريخي للأحداث وأسبابها، والآثار الدينية والاجتماعية للأحداث، The post الآثار الدينية والاجتماعية للأزمة في مالي ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

تحليلات وتقارير

  • توازنات جديدة: هل تُشكِّل سيطرة الجيش المالي على “كيدال” نقطة تحوُّل في سياقات المشهد الداخلي والإقليمي؟

    سيطرت القوات المالية، في 14 نوفمبر 2023م، على مدينة "كيدال" الإستراتيجية بشمال مالي، بعد مرور أكثر من عقد من الزمن منذ سيطرة حركات الأزواد "الطوارق" عليها؛ حيث اعتبرت بعض التقديرات أن هذه السيطرة تُشكِّل دفعةً قويةً للمجلس العسكري الحاكم في باماكو، بيد أن الكيفية التي استعادت بها القوات الحكومية السيطرة على "كيدال" أثارت العديد من التساؤلات، لا سيما وأنها جاءت بعد انسحاب سريع ومفاجئ مِن قِبَل غالبية المقاتلين التابعين لتنسيقية حركات الأزواد (CMA) من المدينة The post توازنات جديدة: هل تُشكِّل سيطرة الجيش المالي على “كيدال” نقطة تحوُّل في سياقات المشهد الداخلي والإقليمي؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • دوافع التحرك العسكري للجيش المالي شمالي البلاد.. والتداعيات المحتملة

    أعلن مسؤولون أمنيون ماليون في الثالث من أكتوبر 2023م عن القرار الذي اتخذه قادة مجلس الأمن القومي في البلاد، والقاضي بتوجُّه عدد كبير من وحدات الجيش –نحو 119 مركبة عسكرية- إلى منطقة كيدال الاستراتيجية شمالي البلاد، وذلك في إطار خطة "لإعادة توزيع القوات هناك"، وذلك ردًّا على العمليات العسكرية المكثفة التي أجرتها تنسيقية حركات أزواد الانفصالية ضد أهداف حيوية للجيش المالي، وتحديدًا "قاعدة بامبا العسكرية" The post دوافع التحرك العسكري للجيش المالي شمالي البلاد.. والتداعيات المحتملة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • ولاية ميناكا: هل بات تنظيم داعش على بُعْد خطوة من إعلان دولته في إفريقيا؟

    منذ العهد الأول لظهور نجم تنظيم داعش، برز بشكل كبير ما يتمتع به التنظيم من مرونة منَحته أفضلية وتميُّز مقارنةً بتنظيم القاعدة؛ مكَّنته من التوسُّع والانتشار خلال سنوات قليلة، بل ومنافسة تنظيم القاعدة على ريادة الساحة، وهو ما دفَع المتخصصين في الدراسات الأمنية للتحذير من مخاطر وتبعات الكمون الاستراتيجي للتنظيم، عقب ما واجهه من نكسة أسفرت عن سقوط دولته المعلنة على أراضي سوريا والعراق، والحثّ على متابعة نشاط وتحركات التنظيم في مختلف ربوع العالم؛ للرد على تساؤل رئيس؛ وهو: هل يخطط تنظيم داعش لاستعادة سيناريو إعلان دولته مرة أخرى؟ وما هي الخيارات الممكنة للتنظيم لتنفيذ ذلك؟ The post ولاية ميناكا: هل بات تنظيم داعش على بُعْد خطوة من إعلان دولته في إفريقيا؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • تحالف الساحل الجديد..استجابات تعاونية للمركب الأمني الإقليمي

    في خطوة غير تقليدية قد تعيد رسم ملامح الخريطة الجيوسياسية لمنطقة الساحل الإفريقي تم التوقيع يوم السبت الموافق 16 سبتمبر 2023 من قبل الزعماء العسكريين لكل من مالي وبوركينا فاسو والنيجر على ميثاق ليبتاكو غورما من أجل إنشاء تحالف دفاعي إقليمي جديد. The post تحالف الساحل الجديد..استجابات تعاونية للمركب الأمني الإقليمي ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • محاولة لكسر العزلة: هل تسعى مالي لتشكيل تحالف إقليمي جديد في غرب إفريقيا؟

    بسمة سعد باحثة في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية – مؤسسة الأهرام تحديات متفاقمة تواجهها مالي خلال الفترة الأخيرة؛ تفاقمت في ظل بيئة إقليمية مضطربة، وتذبذب في مواقف المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا (الإيكواس) تجاه مالي، وسعيها لتضييق تحركاتها سياسيًّا واقتصاديًّا، مثل عدد من دول الإقليم التي تتقاطع ظروفها السياسية والاقتصادية مع مالي كغينيا وبوركينا فاسو، The post محاولة لكسر العزلة: هل تسعى مالي لتشكيل تحالف إقليمي جديد في غرب إفريقيا؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

أخبار

  • الفاو:مالي وجنوب السودان تواجه “مستويات كارثية” من انعدام الأمن الغذائي

    حذرت وكالات اممية الأربعاء من أن سكان مالي وجنوب السودان قد يواجهون “مستويات كارثية” من انعدام الأمن الغذائي بحلول أكتوبر إذا لم يتم اتخاذ إجراءات إنسانية وجهود دولية للوصول إلى المناطق المتضررة. وفي تقرير جديد حول “بؤر الجوع الساخنة” في العالم، أشارت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) وبرنامج الأغذية العالمي إلى أن جنوب السودان “سيؤدي انخفاض The post الفاو:مالي وجنوب السودان تواجه “مستويات كارثية” من انعدام الأمن الغذائي ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الرئيس السنغالي يمهد للمصالحة بين إيكواس وبلدان الساحل المنسحبة

    قال الرئيس السنغالي بشيرو ديوماي فاي إنه من الممكن “حصول مصالحة بين المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، وبلدان الساحل الثلاثة المنسحبة منها”، وهي مالي والنيجر، وبوركينا فاسو.  وأضاف ديوماي افاي في تصريح صحفي عقب مباحثات أجراها بباماكو مع الرئيس الانتقالي المالي عاصيمي غويتا، أنه تحدث مطولا مع مضيفه حول “إيكواس”، وأن “الموقف المالي رغم من The post الرئيس السنغالي يمهد للمصالحة بين إيكواس وبلدان الساحل المنسحبة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • مقتل 20 شخصًا في هجوم على قرية والجيش يعلن احباط هجوم لـ “ماسينا” بمالي

    قال مسؤول محلي، إن أكثر من 20 مدنيا قتلوا في هجوم بوسط مالي واستهدف الهجوم قرية في دائرة بانكاس في منطقة موبتي، وهي إحدى المناطق العديدة في شمال ووسط مالي حيث تشن الجماعات المرتبطة بتنظيمي القاعدة والدولة تمردا منذ عام 2012. وقال عمدة بانكاس مولاي غيندو إن مهاجمين مسلحين مجهولين هاجموا قرويين كانوا في طريقهم The post مقتل 20 شخصًا في هجوم على قرية والجيش يعلن احباط هجوم لـ “ماسينا” بمالي ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • مالي تعلن مقتل 30 مسلحا من كتيبة “ماسينا” وتصد هجومًا ارهابيًا وسط البلاد

    أعلن الجيش المالي مقتل 30 مسلحا و3 جنود في هجوم بوسط البلاد، متهما مقاتلين من “كتيبة ماسينا” وهي إحدى الجماعات المسلحة الأربع المشكلة لجماعة “نصرة الإسلام والمسلمين” بتنفيذه. وأوضح الجيش في بيان له، أن مقاتلي “ماسينا” هاجموا عناصر من القوات المسلحة المالية في أحد المعسكرات، لترد الأخيرة “بشكل مكثف”. وأشار البيان إلى أن نحو 10 The post مالي تعلن مقتل 30 مسلحا من كتيبة “ماسينا” وتصد هجومًا ارهابيًا وسط البلاد ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • انسحاب البعثة العسكرية الأوروبية من مالي رسميًا بعد 11 عامًا

    أنهت البعثة العسكرية للاتحاد الأوروبي للمساهمة في تدريب القوات المسلحة المالية بشكل رسمي وجودها الذي استمر 11 عاما في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا. وقالت المهمة التدريبة الأوروبية في منشور على منصة “إكس” إنها درّبت أكثر من 20 ألف جندي مالي طيلة فترة وجودها في هذا البلد الإفريقي. وجرى الحفل الرسمي لانسحاب قوات بعثة التدريب The post انسحاب البعثة العسكرية الأوروبية من مالي رسميًا بعد 11 عامًا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

ترجمات

  • تحديات التحالف الأمني ​​بين بوركينا فاسو ومالي والنيجر

    اتخذت مالي والنيجر وبوركينا فاسو قرارًا مشتركًا يشير إلى رغبتهم في تعزيز التقارب بينهم، وأعلنوا، الأربعاء 6 مارس 2024م، عن إنشاء قوة عسكرية مشتركة لمحاربة الانفلات الأمني ​​الذي تواجهه الدول الثلاث منذ عدة سنوات.. جاء ذلك خلال اجتماع عُقِدَ في نيامي. The post تحديات التحالف الأمني ​​بين بوركينا فاسو ومالي والنيجر ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • إعلان تحالف دول الساحل خروجها من الإيكواس يَضَعُ المِنطقة على المحك

    يمثل إعلان بوركينا فاسو ومالي والنيجر الانسحاب من إيكواس فرصةً حاسمة لتحسين أداء الكتلة الإقليمية, حيث عَقَد مجلس الوساطة والأمن التابع للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ECOWAS) جلسةً استثنائية في أبوجا، 8 فبراير، للتباحث، على المستوى الوزاري، القضايا السياسية والأمنية، لا سيما انسحاب مالي وبوركينا فاسو والنيجر من المنظمة. The post إعلان تحالف دول الساحل خروجها من الإيكواس يَضَعُ المِنطقة على المحك ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • انسحاب النيجر ومالي وبوركينا فاسو من إيكواس: ما تداعياته على المنطقة؟

    أعلنت النيجر ومالي وبوركينا فاسو -وهي ثلاث دول في غرب إفريقيا تحت مرحلة انتقالية بقيادة عسكريين وصلوا إلى السلطة بعد انقلابات- خلال الشهر الجاري انسحابها من المجموعة الاقتصادية لدول الغرب الإفريقي (إيكواس). The post انسحاب النيجر ومالي وبوركينا فاسو من إيكواس: ما تداعياته على المنطقة؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • أسباب انسحاب ثلاث دول من منطقة الساحل من “إيكواس”

    منذ فترة، تُواجه المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) بعض التصدُّعات، ولكنّ الأساس الذي قامت عليه المجموعة لم يهتز قط بقَدْر ما اهتز الآن. وترجع الأزمة الحالية التي تشهدها المنظمة الإقليمية إلى الصعوبات التي تُواجهها في التعامل مع الانقلابات العسكرية التي وقعت في أربع دول أعضاء منذ عام 2020م. وفي الثامن والعشرين من يناير 2024م، The post أسباب انسحاب ثلاث دول من منطقة الساحل من “إيكواس” ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • أبرز ستة تحديات أمام سلطات باماكو بعد استعادة كيدال

    بعد إعلان السلطات العسكرية في باماكو عن استعادة قوات الجيش الوطني المالي لمدينة كيدال، عقب عملية عسكرية؛ فإننا نحاول تحليل التحديات التي تنتظر السلطات المالية في الوقت الراهن. The post أبرز ستة تحديات أمام سلطات باماكو بعد استعادة كيدال ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

الحالة الدينية

  • قراءة لأسباب تفتُّت الصوت الإسلامي في الانتخابات الرئاسية بمالي

     حمدي جوارا (*) تشهد مالي انتخابات رئاسية يتنافس فيها 24 مرشحًا، وهذه الانتخابات تُشَكِّل مرحلةً مفصليةً في تاريخ البلاد، وذلك بعد الخروج من فترة انتقالية كانت وَحْدَة البلد فيها على وَشك الضياع والاندثار -فيما عُرِفَ بأزمة شمال مالي-، وكان الرئيس المنتهية ولايته “إبراهيم بوبكر كيتا” قد وَصَلَ إلى الحكم بعد انتخابات شارك فيها المسلمون بقوة The post قراءة لأسباب تفتُّت الصوت الإسلامي في الانتخابات الرئاسية بمالي ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • مدير معهد العلوم الإسلامية في مالي .. في حوار مع مجلة قراءات إفريقية

    مجلة قراءات:  نرحب بفضيلتكم في هذا اللقاء مع مجلة قراءات، ونود أن نقدم في البدء نبذة موجزة عنكم لقرائنا الكرام:   الاسم أبو بكر كمارا، من مواليد عام 1952م في باماكو بجمهورية مالي، دخلت الكتَّـاب وعمري ست سنوات, وختمت القرآن الكريم, ودرست كتب الفقه المالكي في بلدة يوري في إقليم (كاي)، وفيما بين 1967م – 1970م التحقت The post مدير معهد العلوم الإسلامية في مالي .. في حوار مع مجلة قراءات إفريقية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

تقدير موقف

  • السيناريوهات المستقبلية لأزمة الإيكواس مع النظم العسكرية

    عقدت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا المعروفة اختصارًا بـ(ECOWAS) قمة طارئة يوم السبت الموافق 24 فبراير 2024 في العاصمة النيجيرية أبوجا، برئاسة رئيس نيجيريا بولا أحمد تينوبو، والذي تتولَّى بلاده الرئاسة الدورية للمنظمة؛ وذلك لبحث آخر التطورات المتعلقة بالوضع السياسي والسلام والأمن في منطقة غرب إفريقيا، بعد تصاعد الأزمات السياسية في دول المنطقة، والتي أخفقت مجموعة ايكواس في تسويتها The post السيناريوهات المستقبلية لأزمة الإيكواس مع النظم العسكرية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • مالاوي ومغزى “تصدير” المُزارعين المحليين إلى المستوطنات الإسرائيلية

    تُواجه إسرائيل عجزًا شديدًا في الأيدي العاملة منذ عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر 2023م، ولا سيما في قطاعي البناء والزراعة، وتبحث عن حلول عاجلة لتعويض هذا العجز، الذي نجم عن هجر المستوطنات اليهودية ونزوح قسم كبير من قاطنيها، إضافةً إلى مغادرة غالبية العمال الأجانب، ومنع أو تقييد عمل الفلسطينيين، سواء من الضفة الغربية أو قطاع غزة، في المستوطنات أو المدن الإسرائيلية، دون أن تجد حلًا جذريًّا. The post مالاوي ومغزى “تصدير” المُزارعين المحليين إلى المستوطنات الإسرائيلية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • انسحاب تدريجي: ما مستقبل قوات بعثة الأمم المتحدة (مينوسما) في مالي؟

    بسمة سعد باحثة في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية – مؤسسة الأهرام تشهد مالي جولة جديدة من التجاذبات السياسية والأمنية مع شركائها الدوليين والإقليميين، بعدما أعلنت أكثر من 20 وحدة عسكرية من إجمالي 114 وحدة، إيقاف عملياتها، أو تُخطّط للقيام بذلك على المدى القريب؛ حيث أعلنت كوت ديفوار في 11 نوفمبر 2022م أنها ستبدأ في The post انسحاب تدريجي: ما مستقبل قوات بعثة الأمم المتحدة (مينوسما) في مالي؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الصراع الثلاثي بين داعش والقاعدة والأزواد في مالي.. التكتيكات والدوافع

    بسمة سعد باحثة في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية- مؤسسة الأهرام يسير الوضع في شمال مالي بوتيرة متسارعة ومتصاعدة نحو حالة من العنف الدموي وعدم الاستقرار، نتيجة معارك دائرة في منطقة تلاتايت بولاية غاوا الواقعة في شمال مالي بين الحركة الوطنية لتحرير الأزواد  وولاية “داعش في الصحراء الكبرى” في  شرق المنطقة، وأخرى في جنوبها بين The post الصراع الثلاثي بين داعش والقاعدة والأزواد في مالي.. التكتيكات والدوافع ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • مالي بين التوتر مع فرنسا وجهود توجو للوساطة: “حلول إفريقية للمشكلات الإفريقية”؟

    تزايد التصعيد السياسي المرتبط بالعمليات العسكرية الفرنسية في إقليم الساحل بين باريس وباماكو في الأسبوع الأول من مايو الجاري بعد أسابيع من قرار فرنسا (فبراير 2022) سحب قواتها من مالي، وقيادة الأولى مواقف أوروبية مختلفة تصبّ في صالح دعم السياسات الفرنسية، وفرض مشروطيات مكثَّفة على نظام عاصمي غويتا كما اتضح في إعلان ألمانيا في توقيت The post مالي بين التوتر مع فرنسا وجهود توجو للوساطة: “حلول إفريقية للمشكلات الإفريقية”؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

قراءة تاريخية

  • مكانة الإسلام في مملكة سنغاي خلال القرن 16م

    إذا كان من السهل الحديث عن تاريخ بداية نشأة الإسلام في إفريقيا؛ فإنَّه من الصعب القول بأنَّ تلك النشأة قد انتهت خلال مرحلة تاريخية معينة، أو أنَّ حركة الدعوة إلى هذا الدين قد رست وأكملت دورها؛ ذلك أنَّ الإسلام ما زال وسيظل ينتشرُ يوماً بعد يوم، وسنة بعد سنة، وقرناً بعد قرن، وهكذا إلى أن تقوم الساعة. The post مكانة الإسلام في مملكة سنغاي خلال القرن 16م ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • سيغو من خلال حوليّات ولاتة وتيشيت: قراءة أوليّة

    لم تشكّل مـنطقة سيغو Segou وتوابعها موضوعًا تاريخيًّا قائمًا بنفسه في حوليات ولاتة وتيشيت الـموريتانية؛ لأنّ الكتابة التّاريخية عند مؤرّخي هاتين المدينتين كانت في مرحلة الإحساس بضرورة إثبات الذّات، وهذه الظّاهرة تدفعنا إلى طرح سؤال تكون الإجابة عنه هي محور هذا المقال، وهو: كيف كان المؤرّخان الولاتي والتيشيتي ينظران إلى سيغو في مدوّنتهما التّاريخيّة في تلك المرحلة؟ The post سيغو من خلال حوليّات ولاتة وتيشيت: قراءة أوليّة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • حملة قبائل تافيلالت المغربية على القوات الفرنسية الاستعمارية في تومبوكتو (1904م/1905م)

    نَجَم عن الاحتلال الفرنسيّ للجزائر ردودُ فعلٍ قوية في المغرب، سواء لدى الجهاز المخزنيّ المغربيّ أو لدى السكان، تمحورت كلها حول مناصرة الأهالي في هذا القُطْر، ودعم المقاومة الشعبية، وانتصبت القبائل المغربية، في التخوم الشرقية والجنوب الشرقية، ضدّ التسرّب الاستعماريّ الفرنسي، ومن أهمّ هذه القبائل قبائل «تافيلالت»، وتحديداً: قبيلة «ذوي منيع» و قبيلة «أولاد جرير»، حيث دخلتَا في مناوشات مع القوات الفرنسية بعد احتلالها لوهران وشرعت في التوسّع إلى الواحات الشرقية، مثل: توات وتيديكلت، ثمّ سيطرت على تومبوكتو، أي المجال الطبيعي لتنقل هذه القبائل. The post حملة قبائل تافيلالت المغربية على القوات الفرنسية الاستعمارية في تومبوكتو (1904م/1905م) ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • من الممالك الأفريقية .. مملكة صنغاي

    أسس مملكة الصنغاي شعب صُنغاي Songhay الذي يُنسب إلى قبيلة عُرفت بهذا الاسم، وكان لهذه القبيلة دور بارز واضح المعالم في تاريخ بلاد السودان الغربي، والتي يُطلق عليها الآن «غرب إفريقيا»، قامت إمارة صنغاي الأولى في إقليم دندي Dendi الذي يقع على نهر النيجر، ويُعد هذا الإقليم موطن هذا الشعب. The post من الممالك الأفريقية .. مملكة صنغاي ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • تاريخ القضية الأزوادية وتطوّرها

    تتجاوز مساحة «أزواد» مساحة فرنسا التي تتصدّر مشهد الحرب القائمة عليها الاَن، وبالنظر لمجمل تاريخها؛ نجد أن لها امتدادات كبيرة، وعلاقات متشعّبة بالمناطق المجاورة، خصوصاً العربية، وأن تاريخها النضالي طويل، يمتد إلى العصر الوسيط، ويتصاعد خلال العصر الحديث والمعاصر، بدأ قبل استقلال دولة مالي عن فرنسا سنة 1960م، حين رفعت راية الانفصال سنة 1958م، واستمر على مدى عشرات السنين فيما بعد(1). The post تاريخ القضية الأزوادية وتطوّرها ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

شخصيات

  • التاريخ الإسلامي في غرب إفريقيا تحت مطارق الباحثين

    وجدت مفهومات خاطئة كثيرة عن تاريخ الإسلام وأثره في هذا الجزء من إفريقيا دينياً واجتماعياً وثقافياً وحضارياً، وهي مفهومات لها دوافع مختلفة وجوانب عدة، أتت من قِبل بعض المثقفين الغربيين، وأبناء المنطقة، وغيرهم من الذين تأثروا بأولئك، وبخاصة المتغربون منهم واللادينيون والمسيحيون، وكذلك دعاة الزنجية وبعض علماء الآثار الإفريقيين، والقوميين العرب. وفي هذه العجالة سوف The post التاريخ الإسلامي في غرب إفريقيا تحت مطارق الباحثين ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

المجتمع الإفريقي

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.