Eng  |  Fr
Eng  |  Fr

الجمهورية الغابونية

اسم الدولة :الجابون
العاصمة :ليبرفيل
عدد السكان :2،340،613 نسمة
اللغة :الفرنسية

رزحت جمهورية الجابون تحت نير الحكام المستبدون، منذ استقلالها عن فرنسا، في عام 1960. فقد حكم رئيس الجابون الحاج عمر بونجو أونديمبا El Hadj Omar BONGO Ondimba، من أطول حكام العالم مدة، الجابون فترة تجاوزت 4 عقود (1967-2009). وفي بداية التسعينيات، سمح الرئيس عمر بونجو بالتعددية الحزبية الاسمية، وأقر دستوراً جديداً، سمح بإجراء انتخابات أكثر شفافية. ومع ذلك، فإن ادعاءات تزوير الانتخابات المحلية خلال عامي 2002-2003، والانتخابات الرئاسية عام 2005، أظهرت هشاشة البنى السياسية الرسمية. أما المعارضة فهي ضعيفة ومنقسمة. بعد وفاة الرئيس بونجو في عام 2009، جرت انتخابات رئاسية فاز فيها علي بن بونغو، نجل الرئيس السابق. وأثار إعادة انتخاب الرئيس علي بونجو أونديمبا المثير للجدل في أغسطس / آب 2016 احتجاجات غير مسبوقة للمعارضة أسفرت عن إحراق مبنى البرلمان. وقد اعترضت المعارضة على الانتخابات بعد أن قام مراقبو الانتخابات الدوليون بتعليق النتائج الاحتيالية. واستعرضت المحكمة الدستورية في غابون نتائج الانتخابات ولكنها حكمت لصالح الرئيس بونغو ، وأيدت فوزه ومدّدت ولايته حتى عام 2023. وعلى الرغم من الظروف السياسية في البلاد، فإن الجابون يتميز بقلة عدد سكانه، ووفرة موارده الطبيعية، فضلاً عن الدعم الخارجي الكبير، ما ساعد على رقي البلد، وجعلها من أكثر الدول الإفريقية، رخاءً وتقدماً واستقراراً.

دراسات وبحوث

  • أثر الفساد السياسي على صنع السياسات العامة لدولة الجابون

    أمل علي داود (*) تُشكِّل الدول الإفريقية مكانًا واضحًا في عقيدة المجتمع الدولي ومثاليًّا للاستثمار عند الشركات المختلفة، ولا سيما في مجال الزراعة وإنتاج الطاقة الكهربائية (1)، لذلك انتقلت العديد من الدول إلى العمل المباشر في إفريقيا خلال الحِقَب المختلفة. وهذا ما دفع إلى السعي بالسياسة الخارجية للدول إلى الحرص على إقامة علاقات وطيدة مع The post أثر الفساد السياسي على صنع السياسات العامة لدولة الجابون ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

تحليلات وتقارير

  • تجديد الشراكات: دوافع زيارة المبعوث الفرنسي للجابون

    تُصنّف زيارة المبعوث الشخصي للرئيس الفرنسي "جان ماري بوكيل" للجابون، ولقائه مع رئيس الفترة الانتقالي "بريس كلوتير أوليغي نغويما" في 19 مارس 2024م؛ ضمن تحرُّكات باريس وجولاتها للتشبث بالقارة الإفريقية وإعادة تمديد خارطة نفوذها وتنظيم انتشارها عسكريًّا واقتصاديًّا بدول وسط القارة. The post تجديد الشراكات: دوافع زيارة المبعوث الفرنسي للجابون ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الانقلاب العسكري في الغابون ..الأسباب والتداعيات

     شهدت دولة الجابون فجر يوم الأربعاء الموافق 30 أغسطس 2023, حالة من الارتباك والذهول عقب قيام مجموعة من الجنود بالظهور علي قناة الجابون 24 القناة الرسمية للبلاد , وإعلانهم في بيان إلغاء الانتخابات العامة التي شهدتها البلاد يوم السبت الماضي 26 أغسطس, ووضع حد للنظام الحاكم في الجابون, من خلال عزل الرئيس الحالي علي بونجو, مضيفين أنهم يعلنون حل جميع المؤسسات في البلاد, وإغلاق حدود البلاد حتي إشعار آخر. The post الانقلاب العسكري في الغابون ..الأسباب والتداعيات ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الغابون: الرئيس يتشبّث بالسلطة والمعارضة تدعي الفوز.. لكن المواطنون هم الضحايا

    عاد الهدوء إلى البلاد الواقعة وسط أفريقيا، وبدأت المحلات التجارية تفتح أبوابها لتعود النشاطات والحركات إلى العاصمة ليبرفيل, بعد أن اندلعت اشتباكات بين أنصار المعارضة وقوات الأمن في عاصمة الغابون , وذلك بعد إعلان علي بونغو، الرئيس الحالي، كالفائز في انتخابات الرئاسة التي أجريت مؤخرا، ليكون تمديد حكمه إحدى أطول السلالات السياسية في أفريقيا والتي The post الغابون: الرئيس يتشبّث بالسلطة والمعارضة تدعي الفوز.. لكن المواطنون هم الضحايا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

أخبار

  • دبلوماسي أمريكي رفيع المستوى يزور غانا والغابون والسنغال

    بدأ مساعد وزير الخارجية الأمريكي، كورت كامبيل، جولة إفريقية يزور خلالها غانا والغابون والسنغال. وأفاد بيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية أن جولة كامبيل في الدول الإفريقية الثلاث تستمر من 14 إلى 19 يوليو الجاري. ويتضمن برنامج زيارة الدبلوماسي الأمريكي في غانا لقاء مع الرئيس نانا أدو دانكوا أكوفو أدو لإبراز أهمية الشراكة الأمريكية-الغانية The post دبلوماسي أمريكي رفيع المستوى يزور غانا والغابون والسنغال ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • المجلس العسكري في الجابون ينفي منع الرئيس المخلوع علي بونغو من مغادرة البلاد

    نفت الحكومة التي يقودها الجيش في الجابون مزاعم محامي الرئيس المخلوع علي بونغو بأن زوجته سيلفيا وابنه الأكبر نور الدين تعرضا للتعذيب في الحجز. وقالت المتحدثة باسم الحكومة لورانس ندونغ، في كلمة بثها التلفزيون الرسمي، إن هذه المزاعم “افتراء” و”تضر بصورة الجابون”. وأضافت: “ترغب الحكومة في التأكيد بشكل قاطع على أنهم لا يتعرضون لأي شكل The post المجلس العسكري في الجابون ينفي منع الرئيس المخلوع علي بونغو من مغادرة البلاد ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الرئيس الغابوني المخلوع علي بونغو يدخل في إضراب عن الطعام

    بدأ الرئيس الغابوني المخلوع علي بونغو واثنين من أبنائه إضرابا عن الطعام احتجاجا على تعرضهم المزعوم “لأعمال التعذيب والهمجية”، حسبما قال محامو الأسرة. وأطيح ببونغو في انقلاب عسكري في أغسطس من العام الماضي، بعد وقت قصير من فوزه في الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها, ثم تم احتجازه في منزله في العاصمة ليبرفيل، مع اثنين من أبنائه The post الرئيس الغابوني المخلوع علي بونغو يدخل في إضراب عن الطعام ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الرئيس الانتقالي الغابوني يعين أعضاء اللجنة المكلفة بصياغة الدستور

    عين الرئيس الانتقالي الغابوني الجنرال بريس أوليغي نغيما، أعضاء مكتب اللجنة الوطنية الدستورية، المسندة له مهمة صياغة مشروع الدستور الجديد على أساس القرارات الصادرة عن الحوار الوطني. ووفقا لبلاغ صادر عن اللجنة الانتقالية واستعادة المؤسسات، فإن وزيرة الإصلاح المؤسساتي موريل مينكوي مينتسا، “ستتولى تنسيق أعمال هذا المكتب”. ومن بين أعضاء هذه اللجنة، وزيرة الدفاع الوطني The post الرئيس الانتقالي الغابوني يعين أعضاء اللجنة المكلفة بصياغة الدستور ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • اعتبارات متعددة: محفّزات “الإيكاس” لاسترجاع عضوية الجابون

    أعاد قرار الجماعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا "الإيكاس" الجابون إلى عضويتها الكاملة، ويُنشِّط مشاركتها من جديد عقب تعليقها لمدة 6 أشهر. وتكشف دوافع القرار ومسوغاته عن اعتبارات عدة؛ منها: كون الجابون دولة المقر الدائم، وتضاؤل الضغوط الخارجية وإجراءات التهدئة والاستمالة مِن قِبَل المجلس العسكري، وهشاشة "الإيكاس" البنيوية، والإرث المشترك بين الدول الأعضاء فيما يتعلق بالمسار السياسي والديمقراطي وتداول السلطة. The post اعتبارات متعددة: محفّزات “الإيكاس” لاسترجاع عضوية الجابون ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

ترجمات

  • ما حصيلة أول 100 يوم لبريس نغويما على رأس الحكم في الجابون؟

    أدى وصول الجنرال بريس أوليغي نغويما في 30 أغسطس 2023م إلى رئاسة الجابون بعد الإطاحة بالرئيس علي بونغو إلى ارتفاع الأمل في معيشة أفضل بين الشعب الجابوني. فماذا بعد مرور أول مائة يوم من توليه السلطة؟ The post ما حصيلة أول 100 يوم لبريس نغويما على رأس الحكم في الجابون؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • فصل جديد في تاريخ الجابون: مخاوف أم تفاؤل بالاقتصاد؟

    إن تنصيب الرئيس الانتقالي، الجنرال أوليغوي نغيما، وتعيين رئيس الوزراء، ريموند ندونغ سيما، يفتحان فصلًا جديدًا في تاريخ الجابون. وبينما يبدو أن الاقتصاد يحتل مكانة بارزة في الإجراءات المعلنة، فكيف يمكن تصوُّر المستقبل على المدى القصير والمتوسط ​​لهذا البلد الغني بالنفط أو المنجنيز أو الخشب، والذي أصبح أحد مقار النضال المناخي العالمي بفضل حوض الكونجو؟ The post فصل جديد في تاريخ الجابون: مخاوف أم تفاؤل بالاقتصاد؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

الحالة الدينية

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

تقدير موقف

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

قراءة تاريخية

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

شخصيات

  • من هو الجنرال بريس أوليغي نجويما، قائد الجابون الجديد؟

    بعد دقائق من إعلان اللجنة الانتخابية في الجابون، يوم الأربعاء الموافق 30 أغسطس 2023م،  فوز الرئيس علي بونجو أونديمبا بولاية ثالثة؛ أعلن ضباط كبار في الجيش انقلابًا، وألغوا نتائج الانتخابات. ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية؛ فإن "بريس كلوثير أوليغوي نجويما"، القائد الأعلى للحرس الجمهوري الجابوني -أقوى وحدة أمنية في البلاد- وأحد أقارب الرئيس علي بونجو، هو زعيم محاولة الانقلاب. The post من هو الجنرال بريس أوليغي نجويما، قائد الجابون الجديد؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

المجتمع الإفريقي

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.