Eng  |  Fr
Eng  |  Fr

جمهورية توغو

اسم الدولة : توغو
العاصمة : لومي Lome
عدد السكان : 8,492,333 نسمة
اللغة : الفرنسية

في عام 1956، أنشأت فرنسا جمهورية توجو الفرنسية، في إطار الاتحاد الفرنسي، ومنحتها حكماً ذاتياً داخلياً. ولكن الأمم المتحدة رفضت الأسلوب، الذي وضعت به توجو تحت الوصاية. وفي 27 أبريل 1960، أصبح إقليم توجو الفرنسي “جمهورية توجو”. وعلى الرغم من قيام نظام حكمٍ، ذي واجهة تعددية، في مطلع التسعينيات، إلا أن الجيش، الذي تولى مقاليد الأمور في توجو، بعد انقلاب عسكري، عام 1967، بقيادة الجنرال جيناسينجبي أياديما Gnassingbe EYADEMA، الذي نصب نفسه حاكماً عسكرياً، وحكم توجو بيد من حديد لحوالي أربعة عقود، لا يزال مسيطراً على الحكومة التوجولية. ولا زال حزب الشعب التوجولي RPT، ممسكاً بزمام السلطة، منذ عام 1967، إضافة إلى احتفاظه بأغلبية عدد مقاعد الهيئة التشريعية، حتى اليوم. وعقب وفاة إياديما، في فبراير 2005، التف الجيش حول ابنه فاور جيناسينجبي Faure GNASSINGBE، وأجروا انتخابات رئاسية بعد شهرين، فاز بها فاور. وعقب ذلك، تمتعت توجو بشيء من الديمقراطية، التي مهدت إلى إجراء أول انتخابات تشريعية حرة ونزيهة، في أكتوبر 2007. بعد معاناة البلاد الطويلة من الاضطرابات السياسية المستمرة، والتي تعرضت توجو خلالها لانتقادات عنيفة من جانب المنظمات الدولية بسبب انتهاكات حقوق الإنسان، بدأت توجو، تدريجياً، تحظى بقبول المجتمع الدولي، بسبب تحولها التدريجي إلى الديمقراطية. في يناير 2012، شغلت توجو مقعداً غير دائم في مجلس الأمن الدولي، في دورته لعامي 2012-2013.

دراسات وبحوث

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

تحليلات وتقارير

  • تداعيات أزمة التعديلات الدستورية في توغو

     رشا السيد عشري (*) لم يختلف النظام التوغولى عن غيره من باقي أنظمة بعض دول القارة الأفريقية، التي مرت بأزمة التعديلات الدستورية، والتي استخدمت كافة الوسائل المشروعة وغير المشروعة لتولية نفسها لفترات رئاسية أخرى بعد انتهاء مدتها الرئاسية في البلاد. وقد تميزت تلك الأزمة باتجاهين، اتجاه سقطت فيه التعديلات الدستورية كما حدث في بوركينا فاسو The post تداعيات أزمة التعديلات الدستورية في توغو ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

أخبار

  • النيجر وتوغو توقعان مذكرة تعاون في مجالات التجارة والنقل والعبور

    وقعت النيجر وتوغو مذكرة تعاون، تهدف إلى “وضع آلية مؤسسية لتحديد إطار التعاون في مجالات التجارة والنقل والعبور، وتسهيل نقل البضائع” من خلال الميناء التوغولي.  ووقع المذكرة في نيامي وزير النقل النيجري العقيد الركن ساليسو ماهامان، ووزير المواصلات والنقل التوغولي أفو أتشا. وتنص مذكرة التعاون، على تسهيل نقل البضائع “عبر ممر لومي – واغادوغو – The post النيجر وتوغو توقعان مذكرة تعاون في مجالات التجارة والنقل والعبور ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • رئيس توغو فور جناسينجبي يغير منصبه للبقاء في السلطة

    قال وزير في توغو، إن الرئيس فور جناسينجبي من المقرر أن يصبح رئيسًا لمجلس الوزراء، وهو المنصب الذي ينص عليه الدستور الجديد، والذي سيسمح له بتمديد حكمه المستمر منذ 19 عامًا. وقال وزير الخدمة المدنية جيلبرت باوارا على شاشة التلفزيون إن حزب الاتحاد الحاكم قد عين جناسينجبي كمرشح لمنصب رئيس المجلس. وأضاف قائلا: “إن تعيين The post رئيس توغو فور جناسينجبي يغير منصبه للبقاء في السلطة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • المحكمة الدستورية التوغولية تؤكد فوز الحزب الحاكم بأغلبية ساحقة

     أكدت المحكمة الدستورية التوغولية نتائج الانتخابات التشريعية التي أجريت في 29 من شهر ابريل الماضي، وتمنح أغلبية مطلقة لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم في البلاد. وبحسب النتائج النهائية التي أعلنها رئيس المحكمة الدستورية جوبو باباكان كوليبالي، فإن الحزب حصل على 108 مقاعد، مقابل 5 مقاعد حصلت عليها أحزاب معارضة. وأوضح كوليبالي أن “المحكمة لاحظت The post المحكمة الدستورية التوغولية تؤكد فوز الحزب الحاكم بأغلبية ساحقة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • النتائج الأولية تظهر فوز الحزب الحاكم في توغو بأغلبية ساحقة في الانتخابات التشريعية

    فاز الحزب الحاكم في توغو بـ 108 مقاعد من أصل 113 مقعدا في البرلمان، وفقا للنتائج المؤقتة النهائية للانتخابات التشريعية التي أجريت الشهر الماضي. وتأتي الأغلبية الساحقة التي حصل عليها حزب الرئيس فور جناسينجبي “UNIR” بعد موافقة البرلمان المنتهية ولايته على الإصلاحات الدستورية المثيرة للجدل والتي يمكن أن تمدد حكمه المستمر منذ 19 عامًا. كما The post النتائج الأولية تظهر فوز الحزب الحاكم في توغو بأغلبية ساحقة في الانتخابات التشريعية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • 4 ملايين توغولي يدلون بأصواتهم لانتخاب نوابهم وأعضاء مجالس الأقاليم

    توجه الناخبون التوغوليين، اليوم الإثنين، للإدلاء بأصواتهم لانتخاب الأعضاء الـ113 في الجمعية الوطنية والأعضاء الـ179 في مجالس الأقاليم. ولوحظ تباين في مستوى إقبال الناخبين على مكاتب الاقتراع، حيث يتردد كثيرون في الإدلاء بأصواتهم، مؤكدين أن التعديل الدستوري الأخير لا يطمئنهم. وأكد بعض الناخبين أن تلك الخطوة لا تشجعهم على الإدلاء بأصواتهم التي اعتبروا أن النواب The post 4 ملايين توغولي يدلون بأصواتهم لانتخاب نوابهم وأعضاء مجالس الأقاليم ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

ترجمات

  • لماذا يثير تأجيل الانتخابات التشريعية في توغو العديد من ردود الفعل؟

     أجلت الحكومة التوغولية الانتخابات التشريعية والإقليمية، المقرر إجراؤها في 20 أبريل 2024 بقرار من الرئيس فور غناسينغبي، عَقِب اجتماع مع مكتب الجمعية الوطنية يوم الأربعاء 3 أبريل، واتُّخِذ هذا القرار عشية بدء الحملة الانتخابية ضمن هذه الانتخابات التشريعية, فيما شعرت المعارضة بالمفاجأة بالأحداث؛ لأنهم -وفقًا للقادة السياسيين- كانوا يستعدون لبدء الحملة الانتخابية في اليوم التالي عندما اتُّخِذَ القرار. The post لماذا يثير تأجيل الانتخابات التشريعية في توغو العديد من ردود الفعل؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • قصة تهريب الذهب البوركيني إلى سويسرا عبر توجو

    بقلم/ لويس كونساك ترجمة/ سيدي.م.ويدراوغو نشرت منظمة  “إعلان بيرن “(D B) السويسرية في جريدة (SOLIDAIRE  ) العدد رقم242 – سبتمبر 2015م ملفا خاصا يجدر الاطلاع عليه ونقاشه من البوركينيين…فما هو؟ “إعلان بيرن “منظمة سويسرية تعمل في ترويج العلاقة الشفافة والعادلة بين دول الجنوب ودول الشمال ، وذلك من خلال حملات منظمة ؛ لتسلط الضوء على The post قصة تهريب الذهب البوركيني إلى سويسرا عبر توجو ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

الحالة الدينية

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

تقدير موقف

  • في تداعيات جولة وزير الخارجية الصيني في إفريقيا: ما الجديد؟

    استحوذت قضايا الشرق الأوسط والتعاون الثنائي على زيارة وزير الخارجية الصيني وانغ يي لكل من القاهرة في الثالث عشر من الشهر الجاري، والذي استهلَّ جولته الإفريقية بزيارتها، وتونس قبل توجُّهه من الأخيرة إلى غرب إفريقيا ليَحُطّ رحاله في توجو (16 يناير) وساحل العاج التي اختتم فيها زيارته في 17-18 الجاري The post في تداعيات جولة وزير الخارجية الصيني في إفريقيا: ما الجديد؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

قراءة تاريخية

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

شخصيات

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

المجتمع الإفريقي

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.