Eng  |  Fr
Eng  |  Fr

جمهورية جيبوتي

اسم الدولة : جيبوتي
العاصمة : جيبوتي
عدد السكان : 957,273 نسمة
اللغة : الفرنسية والعربية

أصبح إقليم عفار وعيسى الفرنسي جيبوتي في عام 1977. قام حسن جوليد أبتيدون بتأسيس دولة ذات حزب واحد متسلط واستمر في الخدمة كرئيس حتى عام 1999. أدت الاضطرابات بين أقلية عفار خلال التسعينيات إلى حرب أهلية انتهت في عام 2001. مع اتفاق سلام بين متمردي عفار والحكومة الصومالية التي يهيمن عليها عيسى. في عام 1999 . وفي ديسمبر 2000، أُحبطت محاولة انقلاب، قام بها رئيس الشرطة السابق، الجنرال ياسين يابه. وفي 2001، وضعت اتفاقية للسلام، حداً، لانتفاضة قبائل عفار، التي دامت نحو عشر سنوات. أدت أول انتخابات رئاسية متعددة الأحزاب في جيبوتي إلى انتخاب إسماعيل عمر غيله رئيسًا ؛ أعيد انتخابه لولاية ثانية في عام 2005 ومدد ولايته في منصبه من خلال تعديل دستوري ، والذي سمح له بفترة ولاية ثالثة في عام 2011 وبدء فترة ولاية رابعة في عام 2016. وفي أبريل 2000، قدّر خبراء، حاجة نحو ربع سكان جيبوتي إلى المعونة الغذائية؛ ووافقت الأمم المتحدة على إنفاق مليون و700 ألف دولار، لزيادة مرافق ميناء مدينة جيبوتي العاصمة؛ كما وافقت جيبوتي على إسناد إدارة الميناء، إلى هيئة الموانئ بدولة الإمارات العربية المتحدة، لمدة عشرين عاماً قادمة، لرفع كفاءته. وتحتل جيبوتي موقعاً جغرافياً إستراتيجياً في مدخل البحر الأحمر، وتعمل كموقع مرور مهم للبضائع، التي تدخل وتخرج من البوابة الأفريقية الشرقية. وقد أحكمت القيادة الحالية الصلات مع فرنسا، التي لها حضور عسكري مؤثر في البلاد، وكذلك أحكمت جيبوتي صلاتها مع الولايات المتحدة الأمريكية؛ إذ تستضيف جيبوتي القاعدة الأمريكية العسكرية الوحيدة في شبه صحارى أفريقيا، كما تُعد جيبوتي دولة خط المواجهة الوحيدة في الحرب الدولية على الإرهاب.

دراسات وبحوث

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

تحليلات وتقارير

  • رحلة الموانئ الإفريقية في ضوء أزمة البحر الأحمر – دراسة حالة: موانئ جيبوتي كنموذج للتكيُّف واستغلال الفرص

    مع دخول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة شهرها الثامن، يسود قلق متزايد بين المجتمع الدولي، خاصةً فيما يتعلق بحركة التجارة العالمية في البحر الأحمر. ففي منتصف شهر أكتوبر2023م، بدأت مليشيا الحوثي المتمركزة في اليمن بإطلاق صواريخ وطائرات مسيّرة على أهداف داخل إسرائيل، لكنَّها سرعان ما غيّرت إستراتيجيتها لتستهدف حركة الشحن التجاري قبالة المياه اليمنية، وتحديدًا خليج عدن ومضيق باب المندب والبحر الأحمر. The post رحلة الموانئ الإفريقية في ضوء أزمة البحر الأحمر – دراسة حالة: موانئ جيبوتي كنموذج للتكيُّف واستغلال الفرص ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • نموذج “شيكو” الصيني..تجربة ملهمة لتطوير الموانئ في جيبوتي

    تُعد القارة الإفريقية المنطقة الوحيدة التي لا يزال من الممكن فيها تحقيق نمو اقتصادي وتجاري هائل، وتضم القارة بعضًا من أسرع الاقتصادات نموًّا في العالم. ولكن، على الرغم من إمكانيات النمو الهائل، لا تملك العديد من الموانئ الإفريقية الحالية القدرة على استيعاب الطلب المتزايد على السلع المستوردة. وهناك حاجة ماسَّة إلى استثمارات كبيرة في تطوير القطاع البحري الإفريقي The post نموذج “شيكو” الصيني..تجربة ملهمة لتطوير الموانئ في جيبوتي ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

أخبار

  • تمرين عسكري نصف سنوي يجمع خفر السواحل الجيبوتي والبحرية الأمريكية

    شارك خفر السواحل الجيبوتي والبحرية الأمريكية في تمرين نصف سنوي تحت مسمى «عملية قرش الثور» لاختبار الاتصالات والتوافق العملياتي واستعادة الأفراد أثناء حالات الطوارئ البحرية. وقدَّم التدريب خبراءٌ من إدارة التحقيقات الجنائية البحرية الأمريكية، المسؤولة عن التحقيق في الجنح ومنع الإرهاب، ومركز تحليل الأدلة الجنائية لمسرح الجريمة المشترك، وهو مختبر للأدلة الجنائية يساعد العمليات العسكرية The post تمرين عسكري نصف سنوي يجمع خفر السواحل الجيبوتي والبحرية الأمريكية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • سفارة الولايات المتحدة في تنزانيا تغلق أبوابها لمدة يومين وتكشف الأسباب

    أغلقت سفارة الولايات المتحدة في تنزانيا أبوابها لمدة يومين بسبب انقطاع الإنترنت في العديد من دول شرق إفريقيا. وقالت السفارة في منشور على موقع X (تويتر سابقًا): “بسبب تدهور خدمة الشبكة على مستوى البلاد، ستظل السفارة مغلقة أمام الجمهور”. وألغت جميع المواعيد القنصلية ليومي الثلاثاء والأربعاء وأعادت جدولتها إلى موعد لاحق. ومع ذلك، ستظل السفارة The post سفارة الولايات المتحدة في تنزانيا تغلق أبوابها لمدة يومين وتكشف الأسباب ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • بعد مزاعم عن عمليات قتل وإخلاء قسري.. البنك الدولي يعلق مساعداته لصندوق السياحة التنزاني

    قال متحدث باسم البنك الدولي إن البنك علق صرف مبالغ جديدة من صندوق بقيمة 150 مليون دولار لتوسيع حديقة وطنية في جنوب تنزانيا، بعد أن تلقى البنك مزاعم عن عمليات قتل وإخلاء على يد الحراس العام الماضي. وقال متحدث باسم البنك الدولي في بيان: “يشعر البنك الدولي بقلق عميق إزاء مزاعم الانتهاكات والظلم المتعلقة بالمشروع The post بعد مزاعم عن عمليات قتل وإخلاء قسري.. البنك الدولي يعلق مساعداته لصندوق السياحة التنزاني ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • مجلس الاتحاد الإفريقي لمكافحة الفساد يعقد جلسته الـ46 بتنزانيا

    يعقد مجلس الاتحاد الإفريقي لمكافحة الفساد دورته العادية الـ46 من 21 إلى 26 مارس 2024 لاستعراض وضع مكافحة هذه الآفة بالقارة. ويهدف اجتماع المجلس كذلك لوضع طرق مبتكرة لتسريع العمل من أجل منع الفساد واحتوائه. وأفاد المجلس، أن الدورة العادية الـ46 التي يعقدها المجلس بمقره في مدينة أروشا التنزانية تتيح منصة رفيعة المستوى للنقاش، وتبادل The post مجلس الاتحاد الإفريقي لمكافحة الفساد يعقد جلسته الـ46 بتنزانيا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • المعارضة التنزانية تنظم احتجاجًا للمطالبة بالإصلاح الدستوري

    نظمت المعارضة السياسية في تنزانيا أول احتجاج كبير لها منذ سنوات، اليوم الأربعاء، للمطالبة بإجراء تغييرات دستورية لتقليص السلطات الرئاسية وإصلاح اللجنة الانتخابية قبل الانتخابات العامة المقررة العام المقبل. ودعا حزب المعارضة من أجل الديمقراطية والتقدم، المعروف باسم تشاديما، إلى احتجاج يوم الأربعاء في العاصمة التجارية دار السلام. ويقول تشاديما إنه من المستحيل إجراء انتخابات The post المعارضة التنزانية تنظم احتجاجًا للمطالبة بالإصلاح الدستوري ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

ترجمات

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

الحالة الدينية

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

تقدير موقف

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

قراءة تاريخية

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

شخصيات

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

المجتمع الإفريقي

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.