Eng  |  Fr
Eng  |  Fr

جمهورية الكونغو

اسم الدولة : الكونغو
العاصمة : برازافيل
عدد السكان : 5،546،307 نسمة
اللغة : الفرنسية

كانت جمهورية الكونغو، إقليماً، ضمن إفريقيا الاستوائية الفرنسية. وكانت تُسمى الكونغو الأوسط. وقد حصلت على استقلالها، عن فرنسا، في عام 1960، وأصبحت جمهورية الكونغو الشعبية، وعاصمتها برازافيل. في عام 1990، تخلت جمهورية الكونغو عن الماركسية، بعد قرابة ربع قرن، وأتت بحكومة ديموقراطية، عام 1992. غير أن الرئيس الماركسي السابق دنيس ساسو نقيسو Denis SASSOU-NGUESSO، عاد إلى السلطة، مرة ثانية، بعد حرب أهلية، لم تستمر طويلاً، عام 1997. ودخلت في مرحلة اضطرابات عرقية وسياسية، حتى وافقت المجموعات المتمردة الجنوبية على اتفاق سلام نهائي، في مارس 2003؛ ولكن السلام كان هشاً. ولا تزال مشكلة اللاجئين تمثل أزمة إنسانية. وأصبحت جمهورية الكونغو، دون سابق إنذار، دولة من منتجي النفط الكبار في إفريقيا؛ ولكن ومع تدهور الإنتاج، سوف تحتاج إلى اكتشافات بترولية جديدة في مياهها الإقليمية، لتحافظ على مكاسبها من النفط على المدى الطويل.

دراسات وبحوث

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

تحليلات وتقارير

  • نهاية التحالف بين “تشيسكيدي” و”كابيلا”.. ماذا ينتظر الكونغو الديمقراطية؟

    كانت التنبؤات بعد انتخابات 30 ديسمبر 2018م في جمهورية الكونغو الديمقراطية (زائير سابقًا) تشير إلى أن تحالف الفائز”فيليكس تشيسكيدي” مع سلفه “جوزيف كابيلا”, الذي حكم البلاد لمدة 18 عامًا, لن يدوم طويلاً. وقد تحقّقت هذه التنبؤات؛ حيث أعلن “تشيسكيدي” يوم الأحد الماضي (6 ديسمبر 2020م) تركه لهذا التحالف، وسعيه وراء تشكيل ائتلاف جديد وحكومة جديدة، The post نهاية التحالف بين “تشيسكيدي” و”كابيلا”.. ماذا ينتظر الكونغو الديمقراطية؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • “سندات الوباء”.. تبديد صناديق “إيبولا” وتصارع المنظمات الدولية في الكونغو الديمقراطية

    تواجه الكونغو الديمقراطية ثاني أكبر سرعة تفشِّي فيروس “إيبولا” على الإطلاق؛ حيث سُجلت أكثر من 3000 حالة إصابة، و2000 حالة وفاة منذ الإعلان عن تفشّي الوباء في الصيف الماضي بجمورية الكونغو الديمقراطية. كانت النسبة الكبرى من هذه الإصابات في مقاطعة شمال كيفو، وانتشر الوباء إلى مقاطعة جنوب “كيفو” المجاورة ومركز العبور “غوما” على الحدود مع The post “سندات الوباء”.. تبديد صناديق “إيبولا” وتصارع المنظمات الدولية في الكونغو الديمقراطية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

أخبار

  • جمهورية الكونغو تعلن وباء الجدري بعد تأكيد 19 حالة إصابة في خمس مقاطعات

    أعلنت جمهورية الكونغو وباء الجدري بعد تأكيد 19 حالة إصابة في خمس مقاطعات، بما في ذلك العاصمة برازافيل. وقال وزير الصحة جيلبرت موكوكي في بيان إنه لم يتم تسجيل أي وفيات حتى الآن. ودعا الجمهور إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة بما في ذلك تجنب الاتصال الوثيق مع الحالات المشتبه فيها وتجنب الاتصال بالحيوانات وتجنب التعامل مع The post جمهورية الكونغو تعلن وباء الجدري بعد تأكيد 19 حالة إصابة في خمس مقاطعات ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • جنوب إفريقيا تنشر 2900 جندي شرق الكونغو الديمقراطية

    قررت جنوب إفريقيا نشر 2900 جندي للمساعدة في قتال الجماعات المسلحة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، في إطار مبادرة مجموعة التنمية للجنوب الإفريقي (سادك). وقالت رئاسة جنوب إفريقيا في بيان، إن تكلفة نشر القوات لمدة عام تتجاوز 2 مليار راند (106 ملايين دولار). ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن رئاسة جنوب إفريقيا قولها إن “الالتزام بالمساهمة The post جنوب إفريقيا تنشر 2900 جندي شرق الكونغو الديمقراطية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • مئات القتلى جراء غمر مياه الفيضانات لحوض نهر الكونغو

    قالت السلطات المحلية إن نهر الكونغو ارتفع لأعلى مستوى له منذ أكثر من 60 عاما مما أدى إلى فيضانات في عموم جمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية الكونغو وأودى بحياة أكثر من 300 شخص خلال الأشهر القليلة الماضية. وقال فيري موا المتخصص في علم المياه بهيئة الأنهار في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وهي جزء من وزارة النقل، إن The post مئات القتلى جراء غمر مياه الفيضانات لحوض نهر الكونغو ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • الكونجو الديموقراطية تتهم ضباطًا عسكريين بقتل 56 متظاهرًا

    وجهت اتهامات لستة جنود لتورطهم في مقتل 56 شخصا خلال حملة للجيش على مناهضين للأمم المتحدة شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية الأسبوع الماضي. The post الكونجو الديموقراطية تتهم ضباطًا عسكريين بقتل 56 متظاهرًا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

ترجمات

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

الحالة الدينية

  • عرض لتقرير الخارجية الأمريكية حول “الحالة الدينية” في الكونغو 2015م

    يحظر الدستور الجديد في الكونغو - من خلال الاستفتاء الذي اعتمد في 25 اكتوبر والصادر في 6 نوفمبر - التمييز الديني، وينص على حرية الدين ويحظر استخدام الدين لأغراض سياسية، وينص على أن القانون يجب أن يعاقب على حرية الضمير النابعة من "التعصب الديني". The post عرض لتقرير الخارجية الأمريكية حول “الحالة الدينية” في الكونغو 2015م ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

تقدير موقف

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

قراءة تاريخية

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

شخصيات

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

المجتمع الإفريقي

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.