Eng  |  Fr
Eng  |  Fr

جمهورية بوتسوانا

اسم الدولة : بوتسوانا
العاصمة : جابوروني
عدد السكان : 2,384,246 نسمة
اللغة : الانجليزية

في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي، وضعت بريطانيا الأراضي، التي تُعرف ببتسوانا حالياً، تحت حمايتها. وفي عام 1895، أُطلق على المنطقة اسم بتشوانالاند Bechuanaland. حكمت بريطانيا المنطقة حتى عام 1966، حين نالت محمية بتشوانالاند استقلالها، وأصبح اسمها بتسوانا. ولا تزال بتسوانا عضواً في رابطة الشعوب البريطانية (الكومنولث). يعتمد اقتصاد البلاد، الذي يرتبط ارتباطاً وثيقاً، بجمهورية جنوب إفريقيا، على تربية الماشية واستخراج المعادن، التي يأتي في مقدمتها الألماس. وبعد مرور أربعة عقود من قيادات مدنية متتالية، وسياسات اجتماعية متقدمة، واستثمارات رأسمالية ضخمة، فرضت بتسوانا نفسها كواحدة من أعظم الاقتصاديات ديناميكية في أفريقيا. وتُعد السياحة هي القطاع المتنامي، تبعاً للتخطيط الفعلي للموارد الطبيعية للبلاد، والمحافظة على امتدادها واتساعها. تعاني بتسوانا من ارتفاع معدلات الإصابة بمرض الإيدز، ولكنها أيضاً إحدى الدول الأفريقية التي تتعامل مع المرض ببرامج متقدمة شاملة. فاز حزب بوتسوانا الديمقراطي الحاكم في كل انتخابات منذ الاستقلال ؛ تولى الرئيس Mokgweetsi اريك MASISI الرئاسة في أبريل 2018 بعد تقاعد الرئيس السابق إيان خاما بسبب حدود المدة الدستورية. MASISI هو رئيس بوتسوانا الخامس منذ الاستقلال.

دراسات وبحوث

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

تحليلات وتقارير

  • بعد تنحّيه عن رئاسة بلاده.. استعراض لعقد من حكم “إيان خاما” لبوتسوانا

    لم تكن بوتسوانا من الدول الإفريقية التي يرد ذكرها كثيرًا في وسائل الإعلام الدولية, اللهم إلا إذا حدثت تقلبات في أسعار الماس, أو أدلى رئيسها السابق إيان خاما بتصريحات مثيرة للجدل، والتي كان آخرها عندما انتقد عددًا من الرؤساء الأفارقة؛ لمكوثهم الطويل في السلطة، وحثّهم على تخفيف قبضتهم الرئاسية. كان تنحّي الرئيس خاما يوم السبت The post بعد تنحّيه عن رئاسة بلاده.. استعراض لعقد من حكم “إيان خاما” لبوتسوانا ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • زيارة “دالاي لاما” وتوتّر العلاقات بين بوتسوانا والصين

    تتسم حكومة بوتسوانا بالصرامة وهي معروفة بمواقفها, خاصة عندما يتعلق الأمر بسياساتها الخارجية. إذ رئيس البلاد “إيان خاما” من الرؤساء الأفارقة القلائل الذين ينتقدون دائما سياسات الاتحاد الأفريقي وخطوات قادته اللاجدية. الأمر الذي برز خلال تصريحاته الأخيرة عن “روبرت موغابي” الزعيم الزيمبابوي. تعود العلاقات بين بوتسوانا والصين إلى عام 1975, وتعتمد الدولة الأفريقية بشكل كبير The post زيارة “دالاي لاما” وتوتّر العلاقات بين بوتسوانا والصين ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

أخبار

  • وزراء الدفاع الأفارقة يجتمعون في بوتسوانا لحضور المؤتمر العسكري الأمريكي

    يجتمع وزراء دفاع 30 دولة إفريقية في بوتسوانا الأسبوع المقبل لحضور مؤتمر عسكري يستمر يومين لمناقشة تحديات الأمن والاستقرار في القارة السمراء. وسيكون الاجتماع، الذي تنظمه القيادة الأمريكية في إفريقيا، (أفريكوم)، هو الأول من نوعه الذي يعقد في إفريقيا منذ المؤتمر الافتتاحي في عام 2017. وقال اللفتنانت كوماندر بوبي ديكسون، المتحدث باسم أفريكوم: “الهدف هو The post وزراء الدفاع الأفارقة يجتمعون في بوتسوانا لحضور المؤتمر العسكري الأمريكي ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • بوتسوانا تحذر من تهديد الألماس الاصطناعي لعصب الحياة الاقتصادية في البلاد

    وصف رئيس بوتسوانا موكجويتسي ماسيسي، الألماس الاصطناعي بأنه يشكل تهديدًا لعصب الحياة الاقتصادي في البلاد، في الوقت الذي تستعد فيه الحكومة لإطلاق مشروع بقيمة 6 مليارات دولار لإطالة عمر منجم جوانينج الرئيسي للألماس. وقال ماسيسي للصحفيين أثناء مغادرته إلى الولايات المتحدة: “إذا احتل الماس المزروع في المختبر مساحتنا، فسوف ننتهي أنا وأنت”. وأضاف أنه سيشن The post بوتسوانا تحذر من تهديد الألماس الاصطناعي لعصب الحياة الاقتصادية في البلاد ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • بوتسوانا ترفض طلب استضافة المهاجرين من المملكة المتحدة

    قال وزير خارجية بوتسوانا لقناة تلفزيونية جنوب إفريقية إن الحكومة البريطانية اتصلت ببلاده لتسأل عما إذا كانت مستعدة لاستقبال المهاجرين المرحلين من المملكة المتحدة. ولم يذكر متى تم هذا النهج. ويأتي ذلك في أعقاب تقارير غير مؤكدة في وقت سابق من هذا الشهر في الصحافة البريطانية تفيد بأن حكومة المملكة المتحدة تسعى إلى تكرار مخطط The post بوتسوانا ترفض طلب استضافة المهاجرين من المملكة المتحدة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • بوتسوانا تتوقع حدوث انتعاش اقتصادي وتخطط لزيادة الإنفاق على تطوير البنية التحتية

    قالت وزيرة مالية بوتسوانا بيجي سيرامي إن بلادها تتوقع انتعاشا في النمو الاقتصادي هذا العام وتخطط لزيادة الإنفاق على تطوير البنية التحتية في ميزانية “تحفيزية”. وقالت بيجي في خطاب الميزانية إن النمو من المتوقع أن يبلغ 3.2% في 2023، وهو أقل من التوقعات السابقة البالغة 3.8%، ويرتفع إلى 4.2% هذا العام و5.4% في 2025 على The post بوتسوانا تتوقع حدوث انتعاش اقتصادي وتخطط لزيادة الإنفاق على تطوير البنية التحتية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • بوتسوانا تقيل محافظ البنك المركزي وتعين بديلا بأثر فوري

    عين رئيس بوتسوانا موكجويتسي ماسيسي كورنيليوس ديكوب محافظا جديدا للبنك المركزي بأثر فوري. ويحل محل موسى بيلايلو، الذي شغل منصب محافظ بنك بوتسوانا منذ عام 2016. ولم يقدم البيان الصادر عن إدارة الاتصالات بحكومة بوتسوانا سببًا لرحيل بيليلو قبل ثلاثة أيام من قرار سعر الفائدة. وكثيرا ما يتعرض محافظي البنك المركزي في إفريقيا للإقالة والاتهامات, The post بوتسوانا تقيل محافظ البنك المركزي وتعين بديلا بأثر فوري ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

ترجمات

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

الحالة الدينية

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

تقدير موقف

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

قراءة تاريخية

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

شخصيات

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

المجتمع الإفريقي

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.