Eng  |  Fr
Eng  |  Fr

جمهورية سيراليون

اسم الدولة :سيراليون
العاصمة :فريتاون
عدد السكان :8.692.606 نسمة
اللغة :الإنجليزية

حققت سيراليون الاستقلال في عام 1961 ومرت بين عامي 1991 إلى 2002 بحرب أهلية مريرة بين الحكومة والجبهة الثورية المتحدة، أودت بحياة عشرات الآلاف وتسببت بنزوح أكثر من ثلث سكان البلاد. وعادت الديموقراطية إلى البلاد تدريجياً. وبعد رحيل قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في نهاية عام 2005، تسلم الجيش المسؤولية الكاملة عن الأمن مع نمو وتطور كونه الضامن الوحيد لأمن واستقرار البلاد. وبقيت القوات المسلحة على الحياد خلال الانتخابات عامي 2007 و2012, ولا تزال تجري جهود التعافي من وباء الإيبولا وخلق فرص العمل والقضاء على الفساد المستشري.

دراسات وبحوث

  • الصين الشعبية والتنمية الزراعية في سيراليون( 1971-1985)

    د.علي متولي أحمد مدرس التاريخ الحديث والمعاصر كلية الآداب- جامعة السويس مقدمة: لقد بدأت الصين في تأسيسها في أفريقيا ، واتخذت من مصر للدخول إلى القارة الأفريقية ؛ مؤتمر باندونج عام 1955 ، إثيوبيا وليبيريا وليبيا باندونج- عن عقد مباحثات مع الصين علاقات التعاون الثقافي بين ، و في 16 مايو 1956 ، سحبت القاهرة اعترافها The post الصين الشعبية والتنمية الزراعية في سيراليون( 1971-1985) ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • تجارب العدالة الانتقالية في القارة الإفريقية … (لجنة الحقيقة والمصالحة في سيراليون) نموذجاً

    أ. قاســـي فوزيــــة (*) يُعدّ مفهوم (العدالة الانتقالية) مفهوماً حديث العهد، ظهر مع بروز الصراعات في المجتمعات التي تعرف انتقالاً نحو الديمقراطية، ليتمّ ربطه بالقضايا المتعلقة بالانتهاكات والاعتداءات الخطيرة للقانون الدوليّ والقانون الإنسانيّ الدوليّ ولحقوق الإنسان. تسعى العدالة الانتقالية إلى كشف الحقيقة، وتعويض ضحايا العنف والأعمال الوحشية المرتكبة، في محاولةٍ لتضميد الجراح، وضمان عدم العودة The post تجارب العدالة الانتقالية في القارة الإفريقية … (لجنة الحقيقة والمصالحة في سيراليون) نموذجاً ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

تحليلات وتقارير

  • دور البعثات الأممية في نزع سلاح المقاتلين العائدين من مناطق الصراع: (سيراليون نموذجًا)

     برزت برامج "نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج وإعادة التأهيل" للمقاتلين السابقين كركيزة رئيسة لتوطيد السلام بعد الصراع بالنسبة لعددٍ من عمليات السلام في القارة الإفريقية؛ حيث تعد برامج نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج من المعايير المهمة التي يتم على أساسها تقييم احتمالية تعافي بلدٍ ما من الأزمة أو الانتكاس إلى العنف مرة أخرى. The post دور البعثات الأممية في نزع سلاح المقاتلين العائدين من مناطق الصراع: (سيراليون نموذجًا) ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • ماذا وراء الاحتجاجات العنيفة الأخيرة في سيراليون؟

    شهدت سيراليون اضطرابات غير عادية خلال الأسبوع الماضي بسبب احتجاجات تحوَّلت إلى أعمال عنفٍ؛ حيث دعا بعض المحتجّين الرئيس السيراليوني “جوليوس مادا بيو” إلى الاستقالة. وأفادت مصادر أمنية أن ما لا يقل عن 27 شخصًا لقوا حتفهم نتيجة الاشتباكات بين المتظاهرين وضباط الشرطة, ولا يزال الهدوء يخيّم على العاصمة فريتاون؛ بسبب الصدمة التي أصابت السكان The post ماذا وراء الاحتجاجات العنيفة الأخيرة في سيراليون؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

أخبار

  • استقالة وزير الطاقة في سيراليون وعودة الكهرباء مجددا إلى العاصمة

    استقال وزير الطاقة في سيراليون، كانجا سيساي، بسبب أزمة كهرباء استمرت أسابيع، وهو نفس اليوم الذي أعلنت فيه الحكومة أنها سددت جزءا من عشرات الملايين من الدولارات المستحقة عليها لمقدمي الطاقة. وفي خطاب استقالته، قال سيساي إنه يتحمل المسؤولية الكاملة عن الأزمة. وأعلن مكتب الرئيس يوليوس مادا بيو في وقت لاحق أن وزارة الطاقة ستكون The post استقالة وزير الطاقة في سيراليون وعودة الكهرباء مجددا إلى العاصمة ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • سيراليون تعلن حالة الطوارئ الوطنية لمكافحة تعاطي المخدرات

    أعلن رئيس سيراليون جوليوس مادا بيو حالة طوارئ وطنية بشأن تعاطي المخدرات بعد دعوات لحكومته لاتخاذ إجراءات صارمة ضد الاستخدام المتزايد للمخدرات الاصطناعية الرخيصة والمميتة في بعض الأحيان المعروفة باسم كوش. وأعلن بيو حالة الطوارئ الوطنية في خطاب، مستنكرا ما وصفه بـ “العواقب المدمرة لمرض كوش على أساس بلادنا: شبابنا”. وقال إنه سيتم تشكيل فريق The post سيراليون تعلن حالة الطوارئ الوطنية لمكافحة تعاطي المخدرات ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • سيراليون تدخل على خط الأزمة وتنفي وقوع “إيكواس” تحت تأثير القوى الأجنبية

    نفى وزير خارجية سيراليون تيموثي موسى كابا اتهامات الأنظمة التي يقودها المجلس العسكري في النيجر ومالي وبوركينا فاسو بأن الكتلة الإقليمية لغرب إفريقيا (إيكواس) تخضع للنفوذ الأجنبي. وقال كابا، الذي كان جزءا من الفريق الذي كان يتوسط بين إيكواس والأنظمة التي يقودها المجلس العسكري، لبرنامج إذاعة بي بي سي نيوزداي إن الاتهامات “مؤسفة” لأن تدخل The post سيراليون تدخل على خط الأزمة وتنفي وقوع “إيكواس” تحت تأثير القوى الأجنبية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • تقرير للأمم المتحدة يحذر من خطر جدي يهدد عاصمة سيراليون

    ذكر تقرير للأمم المتحدة أن حديقة وطنية توفر المياه النظيفة لعاصمة سيراليون فريتاون معرضة لتهديد خطير بسبب الأنشطة البشرية مثل الاستيلاء على الأراضي وحرق الفحم واستغلال المحاجر وزراعة الماريجوانا. وحذر التقرير من أن إزالة الغابات يمكن أن تساهم في “زعزعة استقرار المنحدرات ونقص المياه والانهيارات الأرضية والفيضانات” ودعا إلى مراقبة وثيقة لغطاء الغابات لحماية مصادر The post تقرير للأمم المتحدة يحذر من خطر جدي يهدد عاصمة سيراليون ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • رئيس سيراليون السابق يغادر البلاد على متن طائرة رئاسية نيجيرية

    غادر رئيس سيراليون السابق إرنست باي كوروما الدولة الواقعة في غرب إفريقيا بالطائرة وتوجه إلى نيجيريا، بعد أن سمحت له محكمة بالسفر إلى الخارج لأسباب طبية رغم اتهامات بالخيانة. ومن مطار فريتاون عاصمة سيراليون غادر كوروما على متن طائرة رئاسية نيجيرية، حيث هبطت في وقت لاحق في العاصمة النيجيرية أبوجا وكان في استقباله مسؤولون نيجيريون The post رئيس سيراليون السابق يغادر البلاد على متن طائرة رئاسية نيجيرية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

ترجمات

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

الحالة الدينية

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

تقدير موقف

  • غياب الديمقراطية في سيراليون ومدغشقر يُنذر بموجة من الانقلابات العسكرية

    في الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر 2023م، كشف حكومتا سيراليون ومدغشقر، عن محاولتين انقلابيتين عسكريتين، تم إحباطهما قبل إطاحتهما بالنظام الحاكم في البلدين، وبهذا تتسع دائرة الانقلابات العسكرية في إفريقيا، انتقالاً من إقليم إلى إقليم، فبعدما أطاحت الانقلابات العسكرية بنظام عمر البشير، ثم الحكومة الانتقالية في السودان في إقليم شرق إفريقيا، انتقلت لتطيح بعدة أنظمة في غرب إفريقيا The post غياب الديمقراطية في سيراليون ومدغشقر يُنذر بموجة من الانقلابات العسكرية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • ماذا يعني إعلان سيراليون عزمها تدشين سفارة بالقدس؟

    على الرغم من التوترات التي تشهدها منطقة غرب إفريقيا، في أعقاب الانقلاب العسكري في النيجر، في يوليو الماضي، والتطورات الجديدة في الجابون خلال الساعات الأخيرة؛ تواصل إسرائيل العمل من أجل العثور على المزيد من الشراكات في تلك المنطقة، ولا سيما مع دول تُبْدِي استعدادًا لتدشين منظومة علاقات دبلوماسية كاملة مع تل أبيب، والتي تسعى بدورها لتعزيز نفوذها وامتلاك موطئ قدم هناك. The post ماذا يعني إعلان سيراليون عزمها تدشين سفارة بالقدس؟ ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

قراءة تاريخية

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

شخصيات

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

المجتمع الإفريقي

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.