Eng  |  Fr
Eng  |  Fr

جمهورية مدغشقر

اسم الدولة :مدغشقر
العاصمة :انتاناناريف
عدد السكان :28.172.462 نسمة
اللغة :الإنجليزية, والفرنسية, والملاجاشية

كانت مدغشقر مملكة مستقلة، قبل أن تصبح مستعمرة فرنسية، عام 1896، ثم استعادت استقلالها، مرة أخرى، عام 1960. وخلال عامي 1992 و1993، أٌجريت في البلاد انتخابات حرة، للرئاسة وللجمعية الوطنية، منهية بذلك 17 عاماً من حكم الحزب الواحد. وعاد ديدير راتسيراكا Didier RATSIRAKA، الذي قاد البلاد، خلال عقدي السبعينيات والثمانينيات، مرة أخرى إلى الرئاسة، في الانتخابات الرئاسية، التي جرت عام 1997. وفى عام 2001، جرت انتخابات للرئاسة، بين ديدير ومارك رافالو مانانا Marc RAVALOMANANA، وكادت تؤدي إلى شطر البلد قسمين. وفى أبريل 2002، أعلنت المحكمة الدستورية العليا فوز رافالو مانانا، وحكم البلاد بفترة رئاسة ثانية، بعد فوزه بأغلبية كبيرة في الانتخابات الرئاسية الحرة والنزيهة، التي جرت في عام 2006. ولكن بعد الاحتجاجات في عام 2009 ، سلمت السلطة للجيش ، الذي منح الرئاسة بعد ذلك لرئيس بلدية أنتاناناريفو ، أندري راجويلينا ، في ما كان بمثابة انقلاب. في أعقاب عملية وساطة مطولة بقيادة مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي ، عقدت مدغشقر انتخابات رئاسية وبرلمانية مدعومة من الأمم المتحدة في عام 2013. وفاز وزير المالية الفعلي السابق هيري راجوناريامبيانينا في انتخابات الإعادة في ديسمبر 2013 ، وتم تدشينه في يناير 2014. وفي يناير 2019 ، أعلن راجولينا الفائز في انتخابات الإعادة ضد رافالومانا ؛ خاض كل من RATSIRAKA و RAJAONARIMAMPIANINA في الجولة الأولى من الانتخابات ، التي جرت في نوفمبر 2018.

دراسات وبحوث

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

تحليلات وتقارير

  • الأزمة السياسية في مدغشقر.. خلفيتها ودور المؤسستين الدستورية والعسكرية فيها

    لم تكن استقالة رئيس وزراء مدغشقر من منصبه يوم الاثنين الماضي, سوى جزء من حلقات متواصلة للأزمة السياسية التي تشهدها البلاد قبيل الانتخابات العامة المتوقع إجراؤها في نوفمبر القادم. إذ نظَّمت المعارضة بالبلاد مظاهرة في 21 أبريل الماضي، استنكارًا لبعض القوانين الانتخابية الجديدة المقترحة. غير أنهم قُوبِلُوا بردٍّ عنيفٍ مِن قِبَل الشرطة في العاصمة أنتاناناريفو، The post الأزمة السياسية في مدغشقر.. خلفيتها ودور المؤسستين الدستورية والعسكرية فيها ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

أخبار

  • السجن لمساعد سابق لرئيس مدغشقر بتهمة تسهيل رخصة تعدين مقابل رشاوى

    قضت محكمة في لندن بسجن كبير موظفي رئيس مدغشقر أندري راجولينا السابق لمدة ثلاث سنوات ونصف السنة لعرضه مساعدة شركة جيمفيلدز لاستخراج الأحجار الكريمة، للفوز بحقوق تعدين مربحة مقابل رشاوى كبيرة. واتُهمت رومي أندرياناريسوا، 47 عامًا، باستغلال منصبها وقربها من راجولينا للحصول على مدفوعات كبيرة من شركة جيمفيلدز بين عامي 2021 و2023. وقال القاضي كريستوفر The post السجن لمساعد سابق لرئيس مدغشقر بتهمة تسهيل رخصة تعدين مقابل رشاوى ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • إعصار استوائي يجتاح مدغشقر يقتل 18 شخصًا ويشرد الآلاف

    قال مكتب إدارة الكوارث ( BNGRC) ، إن إعصارًا استوائيًا اجتاح جزيرة مدغشقر هذا الأسبوع أدى إلى مقتل 18 شخصًا على الأقل وتشريد آلاف آخرين. وقال المكتب الوطني لإدارة المخاطر والكوارث في تقرير إن الإعصار الاستوائي جاماني، الذي عبر شمال شرق مدغشقر، أدى إلى نزوح أكثر من 20 ألف شخص. وأضاف أن ثلاثة آخرين أصيبوا The post إعصار استوائي يجتاح مدغشقر يقتل 18 شخصًا ويشرد الآلاف ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • مدغشقر تستعد للانضمام إلى منطقة التجارة الحرة للقارة الإفريقية

    أطلقت الحكومة الملغاشية، برنامجها لدعم منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، الرامي إلى وضع استراتيجية وطنية لتسريع المصادقة على اتفاقية منطقة التجارة الحرة للقارة الإفريقية (AfCFTA). وستمكن هذه المبادرة، الممولة من طرف البنك الإفريقي للتنمية على مدى عامين، من إجراء دراسات معمقة، وتقييم امتيازات اندماج مدغشقر في منطقة التبادل الحر القارية. وفي كلمة بمناسبة إطلاق البرنامج، The post مدغشقر تستعد للانضمام إلى منطقة التجارة الحرة للقارة الإفريقية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • حركة نزوح وقطع للطرقات بسبب الأمطار الغزيرة في مدغشقر

    أعلن المكتب الوطني لإدارة المخاطر والكوارث في مدغشقر، عن فقدان شخصين ونزوح نحو 1600 شخص، معظمهم في شمال البلاد بمنطقتي بويني وصوفيا بسبب الأمطار الغزيرة. وأسفرت الأمطار الغزيرة التي هطلت على الجزيرة على مدى أربعة أيام عن تضرر ما يقرب من 3400 شخص، حيث غمرت المياه المنازل وتسببت في قطع الطرق في أربع مناطق. كما The post حركة نزوح وقطع للطرقات بسبب الأمطار الغزيرة في مدغشقر ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

  • رئيس مدغشقر يؤدي اليمين لولاية ثالثة بعد انتخابات مثيرة للجدل

    أدى رئيس مدغشقر أندريه راجولينا اليمين الدستورية لولاية ثالثة بعد إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية التي أجريت الشهر الماضي، وتعهد بمواصلة التصنيع والوحدة في الدولة الجزيرة الواقعة في المحيط الهندي. وقال راجولينا للآلاف من أنصاره في حفل أداء اليمين في العاصمة أنتاناناريفو، والذي حضره أيضًا ستة رؤساء دول: “سأكون الرئيس الذي يوحد كل شعب مدغشقر،…، The post رئيس مدغشقر يؤدي اليمين لولاية ثالثة بعد انتخابات مثيرة للجدل ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

ترجمات

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

الحالة الدينية

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

تقدير موقف

  • غياب الديمقراطية في سيراليون ومدغشقر يُنذر بموجة من الانقلابات العسكرية

    في الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر 2023م، كشف حكومتا سيراليون ومدغشقر، عن محاولتين انقلابيتين عسكريتين، تم إحباطهما قبل إطاحتهما بالنظام الحاكم في البلدين، وبهذا تتسع دائرة الانقلابات العسكرية في إفريقيا، انتقالاً من إقليم إلى إقليم، فبعدما أطاحت الانقلابات العسكرية بنظام عمر البشير، ثم الحكومة الانتقالية في السودان في إقليم شرق إفريقيا، انتقلت لتطيح بعدة أنظمة في غرب إفريقيا The post غياب الديمقراطية في سيراليون ومدغشقر يُنذر بموجة من الانقلابات العسكرية ظهر للمرة الأولى على قراءات إفريقية.

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

قراءة تاريخية

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

شخصيات

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.

المجتمع الإفريقي

    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.
    عملية إضافة محتوى الدولة جارية.