أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

وصول آلاف الفارين من هجوم لداعش إلى شمال موزمبيق

قال عمال إغاثة إن آلاف السكان فروا من هجوم لتنظيم داعش إلى ملاذات آمنة في منطقة أخرى بشمال موزمبيق في حين وصلت مجموعة صغيرة من الفارين بزورق إلى تنزانيا المجاورة.

وهاجم متمردون بلدة بالما القريبة من مشروعات للغاز الطبيعي تقدر قيمتها بنحو 60 مليار دولار من 3 جهات يوم الأربعاء الماضي. وقالت قوات أمنية تشارك في أعمال الإغاثة والأمم المتحدة إن القتال استمر حتى الثلاثاء.

وقال متحدث باسم الأمم المتحدة إنه تم تسجيل 5300 نازح حتى الآن في أماكن مختلفة في إقليم كابو دلجادو الذي يشهد منذ 2017 تمرداً يرتبط بتنظيم داعش. ومن المتوقع أن يزيد عدد النازحين في الأيام المقبلة.

وقال مسؤول بارز عن الجهود الإنسانية مقيم في موزمبيق لرويترز إن أكثر من 300 ناجٍ من الهجوم وصلوا منذ أمس الثلاثاء إلى مدينة بمبا عاصمة الإقليم بطائرات وزوارق.

وقال 3 أشخاص على علم بخطط الإنقاذ إن زورقاً يقل 1000 شخص، بينهم جرحى، من المتوقع أن يصل إلى بمبا في وقت لاحق اليوم الأربعاء بعد أن تعطل إبحاره من موقع أحد مشروعات الغاز في بالما.

وفي بلدة كيلامبو عبر الحدود في تنزانيا قال زعيم محلي إن زورقاً آخر يقل 45 شخصاً وصل بعد ظهر الثلاثاء وأضاف أنه تم إيواؤهم وتزويدهم بالطعام.

وتقول جماعات إغاثة إن الهجوم شرد على الأرجح عشرات الآلاف وتفرق البعض وسط الغابات الكثيفة أو حاولوا الفرار عن طريق البحر.

وأكدت حكومة موزمبيق سقوط عشرات القتلى منهم 7 على الأقل قتلوا عندما هاجم مسلحون قافلة مركبات تحاول الفرار من فندق محاصر. ورأى شهود جثثاً في الشوارع بعضها مقطوع الرأس.

كتاب الموقع