أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية في بنين أقل من 27 بالمائة

أعلنت المنصة الانتخابية للمنظمات الأهلية، من خلال دراسة تقييمية نشرها مساء الإثنين، أن أقل من 27 في المائة من الناخبين المسجلين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الأحد الماضي في بنين.

ويستفاد من معالجة المعلومات المستقاة من 1281 من المراقبين الـ1470 الذين تم نشرهم في البلاد أن "نسبة المشاركة الإجمالية بلغت 26.47 في المائة، و10.58 في المائة بالنسبة لمشاركة النساء".

ولاحظت المنصة أن "الطبيعة غير الشاملة للانتخابات والخوف من العنف الانتخابي، يوم الاقتراع، شكلا السببين الرئيسيين لضعف إقبال الناخبين"، مؤكدة أن أعمال العنف السابقة للانتخابات وحجمها شكلت، هي الأخرى، تعبيرا عن حالة الإحباط التي تمخضت منذ 2019 عن الإدارة غير التوافقية للإصلاحات الانتخابية والسياسية.

وكان 4958850 ناخب بنيني مدعوين، يوم الأحد الماضي، للتوجه إلى مكاتب بالاقتراع الموزعة عبر كامل الأراضي الوطنية لاختيار الرئيس ونائب الرئيس.

وشهدت تلك الانتخابات تنافسا بين ثلاثة ثنائيات من المرشحين، وهم باتريس تالون - مرياما تالاتا، وكوهوي كورينتين - إيريني أغوسا، وسومانو الحسن دميبا - بول هونكبي.

كتاب الموقع