أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

موريشيوس: أحزاب المعارضة تتظاهر وتطالب برحيل حكومة جوغناوث

شارك الآلاف من سكان موريشيوس، السبت، في مسيرة سلمية دعت إليها أحزاب المعارضة الرئيسية، للمطالبة برحيل حكومة برافيند جوغناوث، بدعوى "تورطها في عدة فضائح".

وسار المتظاهرون عبر الشوارع الرئيسية للعاصمة، رافعين يافطات تطالب بإسقاط الحكومة الحالية التي يقودها رئيس الوزراء برافيند جوغناوث، قبل وصولهم إلى ميدان "بلاس دارم"، مرورا على مكتب رئيس الوزراء ومقر البرلمان، حيث خاطب زعماء المعارضة جموع المتظاهرين.

وقال زعيم المعارضة أرفين بوليل "نحن هنا في إطار مسيرة سلمية ووطنية، ضمن روح المسؤولية الجماعية. إننا متحدون من أجل قضية عادلة لأننا نكافح من أجل العدالة والاستقرار". وتابع أن "هناك أفقا جديدا وأملا. يجب أن نطلب من هذه الحكومة الرحيل إلى الأبد".

من جانبه، صرح وزير الخارجية ناندو بوذا الذي استقال من منصبه الأسبوع الماضي، أن "رئيس الوزراء عالق داخل حلقة مغلقة".

وأوضح أن الأمر يتعلق "بسلطة مغلقة يتخذ فيها القرارات شخصان أو ثلاثة"، متحدثا كذلك عن "اختلال حكومي"، قبل أن يصف الوضع في البلاد بـ"الخطير".

وأضاف بوذا "لقد حاولت في عدة مناسبات إبلاغ رئيس الوزراء أن البلاد في حال يرثى لها، لكن دون جدوى".

من جهته، أكد الناشط الاجتماعي برونو لوريت، مخاطبا المتظاهرين، قائلا إن "المستقبل بأيديكم"، مضيفا "فلنقم بمظافرة جهودنا لوضع نهاية لهذه الحكومة".

وفي الشأن ذاته، قدم وزير التجارة الموريشيوسي يوجيدا ساومينادين استقالته، مساء الأربعاء، على خلفية مزاعم فساد اتهمته بها زوجة مندوب سياسي له تم العثور عليه، قبل أسابيع، مقتولا في مزرعة لقصب السكر.

وأخطرت المدعية محكمة بورت لويس بأنها ستلاحق الوزير قضائيا، بدعوى قيامه بتسجيل زوجها كمندوب سياسي له في دائرته الانتخابية، "دون إعلامه بالأمر، مع استيلائه على مرتباته طوال ستة أشهر من السنة الماضية".

من جانبه، صرح ساومينادين لدى إعلانه، من مكتب رئيس الوزراء، عن استقالته من منصبه، أنه بصدد "أخذ عطلة سياسية، من خلال الرجوع إلى الخلف للقفز بشكل أفضل". ورفض الوزير المستقيل الإجابة عن أسئلة الصحافيين الحاضرين في ذلك الإيجاز الصحفي.

كتاب الموقع