أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مقتل 3 جنود في هجوم إرهابي شمال شرقي نيجيريا

أعلنت مصادر أمنية في نيجيريا، مقتل ثلاثة جنود في هجوم شنه إرهابيون ينتمون لتنظيم داعش، في غرب أفريقيا المسمى “إسواب” شمال شرقى البلاد.

وذكر راديو “أفريقيا 1” الذى بث النبأ الاثنين، نقلا عن المصادر – التي لم تكشف عن هويتها – أن الإرهابيين اقتحموا بلدة “أسكيرا” على متن عشرات سيارات مزودة بالرشاشات ، حيث تصدت لهم قوات الجيش، مما أدى إلى وقوع اشتباكات بين الجانبين.

ومن جانبه، قال ضابط بالجيش النيجيري، إن القوات تصدت للإرهابيين، مما أسفر عن سقوط ثلاثة جنود قتلى وتدمير شاحنتين.. مضيفا أن الإرهابيين تكبدوا خسائر فادحة في صفوفهم .

يذكر أن “إيسواب” تقوم باختطاف سائقي السيارات عند نقاط التفتيش في ولاية “بورنو” واستهداف قوات الأمن .

وفقا للأمم المتحدة، فإن الصراع الذي يستمر منذ عشر سنوات في شمال شرق نيجيريا أسفر عن مقتل أكثر من 36 ألف شخص وتشريد مليونين آخرين ، كما امتد إلى النيجر وتشاد والكاميرون – الدول المجاورة لنيجيريا.

ونهاية شهر يناير الماضي، هاجم مسلحون منشأة تضم عدة جماعات إغاثة في شمال شرق نيجيريا، ووصفت الأمم المتحدة الهجوم، بأنه تصعيد في الهجمات ولا سيما التي تستهدف موظفي الإغاثة.

ولم يتضح على الفور الجماعة المسؤولة عن الهجوم في نجالا قرب الحدود مع الكاميرون.

وقال ثلاثة شهود إن ما لا يقل عن 20 نازحا لقوا حتفهم في الهجوم أثناء انتظارهم الحصول على مساعدات من المنشأة التي يعيش فيها موظفو الإغاثة ويقدمون منها المساعدات للنازحين.

وقالت الأمم المتحدة في بيان إنه لم يلحق أذى بموظفيها الخمسة الذين كانوا في المنشأة وقت وقوع الهجوم.

وقال إدوارد كالون منسق الأمم المتحدة للإغاثة الإنسانية “صُدمت من العنف وكثافة هذا الهجوم وهو الأحدث بين حوادث كثيرة للغاية استهدفت العاملين بالإغاثة والمعونات التي نقدمها“.

وقال كالون إن الجماعات المسلحة تستهدف على نحو متزايد موظفي الإغاثة مشيرا إلى أن 12 منهم لقوا حتفهم في 2019 وهو ما يزيد مرتين عن العام السابق في حين ما زال اثنان مخطوفين.

كتاب الموقع