أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مقتل 21 وإصابة 61 في أعمال عنف عرقية في جنوب إثيوبيا

ذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية يوم أمس السبت أن قتالا عنيفا نشب بين مجموعات عرقية في جنوب البلاد مما أسفر عن مقتل 21 شخصا على الأقل وإصابة 61 وسط تصاعد للعنف الذي أجبر المئات على الفرار عبر الحدود إلى كينيا المجاورة.

وتصاعدت وتيرة العنف في الجنوب بين عرقية أورومو ومجموعات عرقية أخرى منذ أن تولى رئيس الوزراء أبي أحمد منصبه في مارس وهو أول زعيم للبلاد ينتمي لعرقية أورومو في تاريخ إثيوبيا الحديث.

وذكرت الوكالة نقلا عن سورو محمد نائب المتحدث باسم ولاية الصومال أن القتال اندلع بين صوماليين وأوروميين في مدينة مويالي على الحدود مع كينيا.

وأضاف أن بعض النازحين فروا إلى كينيا في حين يتلقى من بقوا في إثيوبيا مساعدات إنسانية.

وقال واريو سورا وهو ناشط في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان من مويالي وهو حاليا على الجانب الكيني من الحدود ”قتل أشخاص وتعرضت مؤسسات تجارية للتفجير والإحراق كما أضرمت النيران في منازل في القتال بين مسلحين من عرقية الأورومو وآخرين من العرقية الصومالية“.

وأكد باتريك مومالي، نائب مفوض مقاطعة فرعية في مويالي، في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة أن مئات من الإثيوبيين عبروا الحدود إلى كينيا.

وأكد تقرير داخلي في الأمم المتحدة بتاريخ 13 ديسمبر نشوب القتال الذي استخدمت فيه مدفعية ثقيلة وقال إن من المحتمل أن يمتد الصراع إلى كينيا.

وقال مصدر إثيوبي في العاصمة على اتصال بالسكان في مويالي إن عشرات الأشخاص على الأقل قتلوا حتى الآن في الاشتباكات التي وصفها بأنها أكثر شراسة من اشتباكات سابقة شهدتها ذات المنطقة في وقت سابق هذا العام.

وتقول جماعات إغاثة إن هناك أربعة صراعات عرقية منفصلة على الأقل وخلاف حدودي في منطقة أوروميا، وهي الأكبر في البلاد والتي تعد موطن الأورومو أكبر جماعة عرقية في إثيوبيا، مما يهدد بنشوب أعمال عنف جديدة.

 

كتاب الموقع