أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

معارض مخضرم ينافس كوندي في انتخابات الرئاسة بغينيا

قبل الزعيم المعارض المخضرم سيلو دالين ديالو، يوم الأحد، ترشيح حزب اتحاد القوى الديموقراطية الغينية له، لمنافسة الرئيس ألفا كوندي الذي يسعى للفوز بفترة ثالثة في الانتخابات التي ستجرى يوم 18 أكتوبر المقبل، على الرغم من احتجاجات المعارضة.

وأجرى كوندي (82 عاماً)، الذي هزم ديالو في جولة الإعادة في انتخابات عام 2010، وفاز من الجولة الأولى في انتخابات عام 2015، تعديلاً دستورياً عبر استفتاء في مارس الماضي، أنهى حداً أقصى لفترات الرئاسة وهو ما سمح له بالترشح.

وأوضح عبدولايي ديوما ديالو أحد مسؤولي حزب اتحاد القوى الديموقراطية الغينية، أن المجلس الوطني للحزب اختار دالين ديالو مرشحاً له في انتخابات الرئاسة.

وفي السابق، أعلن دالين ديالو الذي اشترك حزبه مع أحزاب المعارضة الأخرى في قيادة الاحتجاجات على التعديل الدستوري، أنه لا يعترف بالدستور الجديد.

وأضاف ديالو لأنصاره في مؤتمر الحزب، للوصول إلى السلطة لا بد من المشاركة في الانتخابات، اختيار الذهاب إلى الانتخابات عندما لا تكون الشفافية والنزاهة مضمونة ليس بالأمر الهين.

ومن المتوقع، أن يصبح دالين ديالو (69 عاماً)، أقوى منافسي كوندي بعد أن أعلن سيديا توري، الذي جاء ثالثاً في انتخابات عامي 2010 و2015، أنه لن يخوض انتخابات العام الجاري.

وشغل دالين ديالو منصب رئيس الوزراء، من عام 2004 إلى عام 2006 في عهد الرئيس السابق لانسانا كونتي.

كتاب الموقع