أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مسلحون يهاجمون منشآت إنسانية بالشمال الشرقي في نيجيريا

هاجم مسلحون منشآت إنسانية في مدينة "داماساك" الواقعة في شمال شرق نيجيريا، وفق ما أعلنت السبت مصادر في قطاع العمل الإنساني.

ويعتبر هذا الهجوم هو الثاني في غضون شهرين ضد واحدة من تسع قواعد إنسانية تابعة للأمم المتحدة في البلاد.

ووفقا لما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أحد العاملين في المجال الإنساني فإن "مقاتلين من تنظيم الدولة بغرب إفريقيا ما زالوا في داماساك، يسيرون في الشوارع ويطلقون أعيرة نارية ويضرمون النار في منشآت إنسانية".

وأكد مصدر عسكري حصول الهجوم على "داماسك" لكنه قال إن المسلحين لم يستولوا على المدينة،  وإنما تم إبعادهم من طرف قوات الدفاع والأمن النيجيرية.

ويشهد شمال شرق نيجيريا صراعا دمويا منذ 2009 وهجمات تشنها جماعة بوكو حرام، التي انشق جناح منها عام 2016 وبات ينشط تحت اسم "ولاية الدولة في غرب إفريقيا"، ويشن هجمات ضد قوات عسكرية كما يقتل ويخطف المدنيين.

كتاب الموقع