أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مسؤول صومالي ينفي أي اتفاق تسليم مطلوبين بين بلاده وإثيوبيا

نفى عضو المجلس الأعلى ورئيس الوزراء السابق في عهد حكم حسن شيخ وسابقه, عمر عبد الرشيد علي شرماركي, وجود اتفاق تسليم مطلوبين بين حكومتي مقديشو وأديس ابابا.

وقال  شرماركي في مقابلة هاتفية مع إذاعة VOA أن الإتفاق التي استندت الحكومة في تسليم عبد الكريم موسى إلى إثيوبيا كان اتفاقا بين ولاية غلمدغ والولاية الصومالية التابعة لإيثوبيا ”الصومال الغربي سابقا “.

وأضاف ”إذا تم اتفاق بين بلدين، فمن المعروف أن يمثل كل بلد رئيسه أو رئيس وزراءه أو وزير خارجيته ويوافق عليه البرلمان ويصدق عليه رئيس البلد وأي اتفاق لم يبن على هذا الأساس فليس لديه شرعية “.

وأشار شرماركي إلى أنه كان من الخطإ تسليم عبد الكريم عضو في جبهة ONLF   إلى إثيوبيا، كما ذكر أن الجبهة  المطالبة بتحرير أوغادين لا تعدّ منظمة إرهابية في نظر دول العالم.

وكان مجلس الوزراء الصومالي الفيدرالي قد أصدر بيانا يؤيد تسليم عبد الكريم إلى إثيوبيا تنفيذا لما وصفه باتفاقات بين البلدين حول تسليم المطلوبين.

كتاب الموقع