أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مبعوث أمريكي خاص إلى منطقة القرن الإفريقي لإدارة أزمة سد النهضة

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، عن تعيين مبعوث جديد للولايات المتحدة إلى منطقة القرن الإفريقي، حيث سيمنح الأولوية لتسوية الأزمة المرتبطة بسد النهضة الأثيوبي بين السودان وأثيوبيا ومصر.

وأفاد بيان أن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عين جيفري فيلتمان مبعوثا خاصا للولايات المتحدة إلى منطقة القرن الإفريقي، مؤكدا أن "هذا التعيين يؤكد التزام الإدارة الأمريكية بقيادة الجهد الدبلوماسي الدولي لمعالجة الأزمات السياسية والأمنية والإنسانية المترابطة في منطقة القرن الإفريقي".

وأشار البيان "بشكل خاص إلى الوضع المتقلب في أثيوبيا، بسبب الصراع في إقليم تيغراي، وتصاعد التوترات بين أثيوبيا والسودان، والنزاع حول سد النهضة الأثيوبي".

ويأتي تعيين هذا المسؤول رفيع المستوى قبل أشهر قليلة من الموعد الذي حددته أثيوبيا للقيام بعملية الملء الثانية للسد الضخم، ما يثير حفيظة السودان ومصر اللتين تؤكدان أنهما ستحتكمان -ضمن إجراءات أخرى- إلى مؤسسات دولية خارج القارة.

من جانبها، أكدت أديس أبابا أنها ستمضي قدما في المرحلة الثانية لملء خزان سد النهضة في يونيو القادم، حتى إذا لم تتوصل إلى اتفاق ملزم مع الخرطوم والقاهرة.

ولاحظ بيان الخارجية الأمريكية، أن تعيين فيلتمان يأتي "في لحظة تغيير عميقة لهذه المنطقة الاستراتيجية، مضيفا أن "المشاركة الأمريكية رفيعة المستوى أمر حيوي للتخفيف من المخاطر التي يشكلها الصراع المتصاعد، مع ضمان الدعم لفرص الإصلاح التي تحدث مرة واحدة في الجيل".

كتاب الموقع