أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مالي: نشر النسخة النهائية من وثيقة المرحلة الانتقالية في الجريدة الرسمية

نشرت الجريدة الرسمية المالية، أمس الخميس، النسخة النهائية من الميثاق الانتقالي المعتمد في مالي بعد انقلاب 18 أغسطس الماضي، طبقا لما طلبته المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس).

ووفقا لهذا الميثاق، لا يمكن لنائب الرئيس أن يخلف رئيس السلطة الانتقالية في حالة شغور في السلطة. وسيقتصر دوره على الجوانب الدفاعية والأمنية طبقا لاشتراطات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس).

وفي المسودة الأولى للميثاق، أشير إلى أن نائب الرئيس يمكن أن يخلف رئيس السلطة الانتقالية في حالة وجود عائق ويتولى، بالإضافة إلى الجوانب الدفاعية والأمنية، مهام إعادة تأسيس الدولة.

وما تزال المنظمة الإقليمية تبقي على عقوباتها ضد مالي (إغلاق حدود الدول الأعضاء مع مالي وتعليق المعاملات التجارية والمالية)، على الرغم من تعيين رئيس السلطة الانتقالية، وهو عسكري متقاعد، ورئيس وزراء مدني.

واشترطت إكواس لرفع العقوبات تعيين رئيس للسلطة الانتقالية ورئيس وزراء مدني، ونشر النسخة النهائية من الميثاق الانتقالي والالتزام بشروطها.

كتاب الموقع