أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مالي تعلن عن انتخابات رئاسية وتشريعية في فبراير 2022

أعلن الوزير المالي المكلف بالإدارة الترابية، المقدم عبدولاي مايغا، خلال إيجاز صحفي، إن الانتخابات المتزامنة لاختيار رئيس الجمهورية والنواب في الجمعية الوطنية، سوف تنظم يوم الأحد 27 فبراير 2022.

ووفق الإعلان فإن الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية والتشريعية ستقام في 27 شباط/فبراير 2022 ودورة ثانية محتملة في 13 و20 آذار/مارس على التوالي .

وقال مايغا إن هذه الانتخابات تندرج في إطار "احترام مدة المرحلة الانتقالية أي 18 شهرا".

وسيجري استفتاء يسبق الانتخابات الرئاسية والتشريعية في 31 تشرين الأول/أكتوبر المقبل حول تعديل للدستور وُعد به منذ فترة طويلة ولم ينفذ حتى الآن.

وأوضح مايغا أن "هذا التاريخ يأخذ بالاعتبار الوقت اللازم (اعتبارا من نيسان/أبريل) لإجراء مشاورات وإعداد مشروع الدستور وإقراره في المجلس الوطني الانتقالي (بمثابة برلمان) واعتماده أخيرا في استفتاء".

فيما أفاد الوزير أن انتخابات مناطقية ومحلية ستجرى أيضا في 26 كانون الأول/ديسمبر.

وكان العسكريون الذين أطاحوا في 18 آب/أغسطس 2020 بالرئيس إبراهيم أبو بكر كايتا قد شكلوا تحت الضغوط الدولية في أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر الماضيين هيئات انتقالية (رئاسة وحكومة ورئيس وزراء وهيئة تشريعية) وتعهدوا بإعادة السلطة إلى مدنيين منتخبين في غضون 18 شهرا.

كتاب الموقع