أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

ماكرون يدعو إلى مساعدة دول إفريقيا وإلغاء جزء كبير من ديونها

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنه يتحتّم على فرنسا والدول الأوروبية مساعدة إفريقيا في مكافحة فيروس كورونا من خلال إلغاء قسم كبير من ديونها.

وقال الرئيس ماكرون في خطابه:"علينا أيضا أن نساعد جيراننا في إفريقيا على مكافحة الفيروس بفاعلية أكبر، ومساعدتهم أيضاً على الصعيد الاقتصادي من خلال إلغاء قسم كبير من ديونهم".

ومن جانبه، أكد وزير الدولة الفرنسي للشؤون الخارجية جان باتيست لوموان، أن فرنسا تطلب من الصين أن تشارك في جهود تعليق تسديد الديون وحتى إلغائها للدول الأكثر تضرراً من أزمة وباء فيروس كورونا "كوفيد-19".

وأشار لوموان في كلمته أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الفرنسي إلى أن "الدائنين غير الأعضاء في نادي باريس يمثلون 37% من مجموع ديون هذه الدول، منها 11% مستحقة للصين".

وأضاف: "سيكون من غير المناسب أن يتخذ أعضاء نادي باريس مبادرات دون أن ينضمّ إليها الآخرون"، مشددا على وجوب القيام بـ"تحرّك منسّق على الصعيد الدولي".

كتاب الموقع