أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

لجنة الانتخابات تؤجل عملية تسجيل الناخبين في غامبيا والمعارضة تندد

أعلنت اللجنة المستقلة الغامبية للانتخابات، الثلاثاء، عن تأجيل عملية تسجيل الناخبين التي كان من المفترض انطلاقها يوم 14 يناير 2021 .

وأفاد بيان وقع عليه رئيس اللجنة الانتخابية، أليو مومار، أن التأجيل يعود إلى "صعوبات لوجستية" خارج نطاق اللجنة, منوها إلى أن موعد الانطلاق الجديد لعملية تسجيل الناخبين سيعلن عنها في الوقت المناسب.

وفي تعليقه على تأجيل التسجيل الانتخابي، أدان "الحزب الديمقراطي المتحد" المعارض و"بشدة" ما اعتبره "قرارا فجائيا بدون سابق إنذار"، مطالبا اللجنة الانتخابية بالكشف عن الأسباب "الواضحة والكفيلة بتبرير" هذا التأجيل.

وذكر بيان حمل توقيع أمين عام "الحزب الديمقراطي المتحد"، أوساينو داربو، أن حزبه مستاء جدا من قرار اللجنة الانتخابية، بما أن الأخيرة لديها ما يكفي من وقت حتى تتحضر لهذه العملية.

واعتبر البيان أنه من المرفوض بالكامل إجراء تغييرات على العملية الانتخابية خارج الإطار القانوني، ومن دون استشارة الأحزاب السياسية والفاعلين المعنيين.

وتابع البيان أن "الحزب الديمقراطي المتحد" بلغه نبأ تعيين أوريمي جوينر نائبا لرئيس اللجنة المستقلة للانتخابات. ووصف الحزب هذا التعيين بأنه "غير قانوني"، لأنه مخالف للدستور، داعيا إلى إلغائه.

وستشهد غامبيا انتخابات يوم 04 ديسمبر 2021 ، لاختيار رئيس جديد لهذا البلد الواقع في غرب إفريقيا.

والرئيس الحالي آداما بارو هو الرئيس الثالث لجمهورية غامبيا, وخلف يحيى جامع الذي حكم لمدة 22 سنة في ديسمبر 2016 .

كتاب الموقع