أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

لأول مرة.. الرئيس الصومالي يزور إثيوبيا الأربعاء

 

يزور الرئيس الصومالي محمد عبدالله فرماجو، إثيوبيا، الأربعاء المقبل، بدعوة من رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين، وذلك في أول زيارة رسمية لتلك الدولة، حسب مصدر دبلوماسي.

وقال المصدر الدبلوماسي الإثيوبي، للأناضول، مفضلا عدم نشر اسمه لأنه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام، إن فرماجو سيلتقي نظيره الإثيوبي ملاتو تشومي، وديسالين، خلال الزيارة التي تستمر يومين.

وأوضح المصدر، أن المحادثات بين الرئيس الصومالي ورئيس الوزراء الإثيوبي ستتركز حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى الوضع في الصومال والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف أن ملفي الأمن والقضايا الإنسانية سيكونان الأكثر حضورا في المحادثات بين الجانبين.

وفي ذات السياق، كشف مصدر دبلوماسي إفريقي أن الرئيس الصومالي سيلتقي خلال زيارته لأديس أبابا، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسي فكي.

وفي حديثه للأناضول، أشار المصدر الإفريقي الذي فضل عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام، إلى أن لقاء فرماجو وفكي سيركز على قضايا الأمن والاستقرار بالصومال، ومكافحة الإرهاب المتمثل في حركة "الشباب".

وأضاف أن اللقاء سيتطرق إلى وضع خطة لتعزيز الأمن والاستقرار بالصومال، دون تفاصيل عنها.

من جهتها وصفت الدبلوماسية الصومالية السابقة شمس محمود، زيارة فرماجو إلى إثيوبيا يوم الأربعاء المقبل بـ"المهمة".

وقالت في حديث للأناضول، إن الزيارة تعتبر هي الأولى الرسمية له لدولة بإفريقيا، ونظرا لارتباط الصومال وإثيوبيا بعلاقات تاريخية ستكون زيارة مهمة وفاعلة.

وأوضحت شمس أن فرماجو، قام منذ انتخابه في فبراير/شباط بزيارتين رسميتين الأولى كانت للسعودية في ذات الشهر، بينما كانت الزيارة الرسمية الثانية لتركيا الأسبوع الماضي لأهميتها الاستراتيجية ودورها الفاعل والبارز في الصومال.

ولفتت الى أن الرئيس الصومالي شارك، الشهر الماضي، في قمة "الهيئة الحكومية لتنمية شرق أفريقيا" (إيغاد) بكينيا، وكذلك في القمة العربية بالأردن.

وبينت أن إثيوبيا دولة تؤثر وتتأثر بما يجري في الصومال وتربطهما حدود جغرافية طويلة، كما تشارك إثيوبيا بقوات عسكرية في قوات حفظ السلام الإفريقية بالصومال "أميصوم".

وتوقعت أن تشهد العلاقات الإثيوبية الصومالية في عهد الرئيس فرماجو، انطلاقة جديدة من خلال هذه الزيارة.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات الصومالية ولا من مسؤول إثيوبي حول ما ذكرته المصادر.

 

كتاب الموقع