أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

قتيلان وجرحى في تبادل إطلاق نار خلال توقيف معارض بتشاد

أعلنت الحكومة اتشادية مقتل شخصين على الأقل، وإصابة 5 آخرين بجروح في تبادل لإطلاق النار، خلال محاولة قوات الأمن توقيف معارض، أعلن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة شهر ابريل المقبل.

وقال المتحدث باسم الحكومة اتشادية شريف محمد زيني، إن قوات الأمن "تعرضت لإطلاق نار من منزل يايا ديلو دجيرو" قبل أن ترد بإطلاق نار مماثل، مضيفا أن 3 من عناصرها أصيبوا بجروح.

 وأوضح الوزير في تصريح تناقلته وسائل الإعلام المحلية أن قوات الأمن "لم يكن لديها أي خيار سوى الرد بإطلاق النار دفاعا عن النفس".

من جانبه نشر المعارض اتشادي الوزير السابق يايا ديلو، وهو زعيم سابق للمتمردين على صفحته على "فيسبوك" أن قوات الأمن تحاصر منزله في العاصمة نجامينا، وأنها قتلت أمه وعددا من أقاربه.

وتستعد اتشاد لتنظيم انتخابات رئاسية ابريل المقبل، ترفض المعارضة ترشح الرئيس الحالي إدريس لها، وعرفت العاصمة على إثر ذلك احتجاجات مناهضة لترشحه.

ويحكم إدريس ديبي اتشاد منذ عام 1990 ووصل السلطة عبر انقلاب عسكري، أطاح بالرئيس الأسبق حسين حبري.

كتاب الموقع