أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

فرنسا ترحب بتشكيل حكومة انتقالية في اتشاد

رحبت فرنسا بتشكيل المجلس العسكري الحاكم في اتشاد حكومة انتقالية برئاسة رئيس وزراء مدني، مؤكدة "أهمية أن تكون المرحلة الانتقالية محدودة زمنيا وأن تتم في ظروف سلمية من أجل السماح بالعودة السريعة للمؤسسات المنتخبة ديمقراطيا".

 وأعربت فرنسا في بيان للناطقة باسم خارجيتها الاثنين عن "دعمها مبادرات الاتحاد الإفريقي الهادفة إلى دعم اتشاد حتى تحقق هذه الغاية"، مجددة التذكير بـ"تمسكها باستقرار البلاد ووحدة أراضيها".

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد عبر في نهاية ابريل الماضي، لدى حضور تشييع جثمان الرئيس الراحل إدريس ديبي، عن دعمه للمجلس العسكري حفاظا على "استقرار" البلاد التي تعتبر حليفا رئيسيا لفرنسا في الحرب ضد الجماعات المسلحة بمنطقة الساحل.

وندد ماكرون لاحقا "بأكبر قدر من الحزم بالقمع" في اتشاد بعد مقتل 6 أشخاص بحسب السلطات، في تظاهرات رافضة لتولي المجلس العسكري السلطة.

وأعلن المجلس العسكري مساء الأحد عن تشكيل حكومة انتقالية، تضم 40 وزيرا وسكرتير دولة، مع استحداث وزارة جديدة للمصالحة الوطنية.

كتاب الموقع