أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

غباغبو يعود الخميس المقبل إلى بلاده بعد غياب دام 10 سنوات

أعلن المتحدث باسم لوران غباغبو أن الرئيس السابق لساحل العاج سيعود إلى البلاد يوم الخميس القادم 17 يونيو عبر  رحلة تجارية قادمة من بلجيكا، وذلك بعد غياب دام 10 سنوات.

وأضاف جيستان كاتينان كوني خلال مؤتمر صحفي، أن غباغبو سيعود "حاملا رسالة مهمة بشأن المصالحة، ينتظرها الشعب، وتهدف إلى إصلاح الروابط المبتورة، قدر الإمكان".

وكان نظام الرئيس الإيفواري الحالي الحسن واتارا، قد منح غباغبو دجمبر الماضي جوازي سفر أحدهما دبلوماسي، وسمح له بالعودة إلى البلاد، بعد تبرئته من طرف محكمة الجنايات الدولية.

واعتبرت الخطوة، محاولة من واتارا لتهدئة الوضع السياسي الداخلي، بعد أعمال العنف التي شهدتها عدد من مدن البلاد، رفضا لولايته الرئاسية الثالثة.

واعتقل غباغبو في فبراير 2011 بعد أشهر من أعمال العنف عرفتها البلاد عقب إعلان خسارته في الانتخابات الرئاسية أمام الرئيس الحالي الحسن واتارا، وأسفرت عن مقتل 3 آلاف شخص.

وتم تسليم غباغبو لمحكمة الجنايات الدولية نهاية العام 2011، حيث حوكم بتهم تتعلق ب"جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية"، قبل أن تتم تبرئته بشكل نهائي في 31 مارس الماضي.

كتاب الموقع