أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

صدور العدد الخامس والخمسين من مجلة " قراءات إفريقية"

صدر العدد الخامس والخمسين من مجلة " قراءات إفريقية "  (يناير- 2023م )، واحتوى العدد موضوعات متنوعة دينياً واقتصاديًا وتنموياً واجتماعياً وثقافياً.

جاءت الافتتاحية بعنوان ( الأسرة والحفاظ على الهوية الإفريقية)  ، لتشير إلى الدور الفعال الذي كانت تقوم به الأسرة داخل المجتمعات الإفريقية  ، فقد كانت الأسرة في الماضي وحدة اقتصادية مكتفية ذاتيا ، كما كانت تقوم بتعليم أفرادها ، ولا يعني ذلك تعليم القراءة والكتابة فقط وإنما يعني تعليم الحرفة أو الصنعة أو الزراعة ، كما أنها وفرت الحماية لأعضائها ، فالأب وأبناء العمومة يمنحون بالتشارك فيما بينهم لأفراد الأسرة الحماية والأمن ، ومن وظائف الأسرة كذلك غرس القيم الدينية وتعليم الأبناء ممارسة الشعائر الدينية ، من هنا تنبع أهمية الأسرة في إفريقيا حيث أنها توفر محضنا يتلقى أعضائها من خلاله المساعدة والتشجيع والمشورة وبالتالي ، أدت الأسرة الأفريقية الممتدة ، من بين أمور أخرى ، الدور التي تؤديها مؤسسات الرعاية الاجتماعية في الغرب، ومن ثم يجب المحافظة على هذا الدور حتى تتم المحافظة على الهوية الإفريقية.

وكان موضوع الغلاف بعنوان ( بناء اقتصادات المعرفة في أفريقيا)  ليسلط الضوء على أهمية الاقتصاد المعرفي ، المبني على التعليم والابتكار والعمل المؤسسي وتعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخلق حوافز اقتصادية ، في النهوض بالقارة الإفريقية وتحقيق الازدهار الاقتصادي.

 

كما اشتمل العدد على الموضوعات التالية:

- الدور السياسي للشباب في إفريقيا

- الساحل الشرقي لإفريقيا (ساحل الزنج)  خلال المرحلة الإسلامية إلى حين وصول البرتغاليين

- إفريقيا والسقوط في فخ الديوان.. تطور مؤشرات الدين الخارجي لإفريقيا جنوب الصحراء وأبرز دلالاته في ظل المبادرات الدولية والإقليمية لتخفيف عبء الديون.. نظرة تقويمية

- التاثيرات الاستعمارية علي الدراسات الأنثربولوجية الأولى في إفريقيا

- الاستفراق وأثره في التعامل مع الإسلام في أفريقيا: دور الفرنسيين في كوت ديفوار نموذجاً

- دور جديد: كيف يعزز النفط والغاز المكانة الدولية لأفريقيا؟

 

وجاء المشهد الإفريقي ليطوف على أخبار وأهم المستجدات في القارة، ويسوق كثير من المعلومات والأحداث السريعة والشيقة.

 

كتاب الموقع