أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

سيشل: فوز مرشح المعارضة في الانتخابات الرئاسية

أعلن رئيس لجنة الانتخابات في سيشل، الأحد، فوز مرشح المعارضة وافيل رامكالاوان، بانتخابات الرئاسة في أرخبيل الجزر بنسبة 54.9% من الأصوات الصحيحة متفوقا على الرئيس الحالي دانى فوريه.

وقال رئيس اللجنة داني لوكاس خلال إعلان النتائج على الهواء مباشرة "أعلن أن ... رامكالاوان هو المرشح المُنتخب".

وهذه هي المرة الأولى التي تتم فيها الإطاحة بالحزب الحاكم من السلطة منذ سبعينيات القرن الماضي.

ووصف رامكالاوان، في خطاب مقتضب بعد إعلان النتائج، فوريه (58 عاماً) بأنه صديقه، متعهداً بتعيينه كمستشار للمساعدة في بناء البلاد. وقال: "السيد فوريه وأنا صديقان حميمان ولا تعني الانتخابات نهاية مساهمة المرء في الوطن الأم".

وفاز حزب التحالف الديمقراطي لسيشيل، الذي ينتمى له رامكالاوان، بـ25 مقعداً من بين 34 مقعداً، وبذلك يحظى بالأغلبية المطلقة في البرلمان.

وفاز حزب سيشيل المتحدة، الذي ينتمي له فوريه، الذي يتولى السلطة منذ انقلاب 1977، بـ9 مقاعد فقط.

وزعيم المعارضة رامكالاوان كان كاهناً ثم تحول ليكرس نفسه للعمل السياسي في الدولة الواقعة على المحيط الهندي. وسبق أن ترشح للرئاسة 6 مرات من قبل. وأقر فوريه بخسارته وتمنى التوفيق للفائز.

ومن المتوقع أن يؤدي الرئيس الجديد اليمين الدستورية الاثنين.وبلغت نسبة الإقبال على التصويت نحو 75%.

وقد أدى وباء كوفيد - 19 إلى خفض عدد السياح الضروريين لاقتصاد الأرخبيل، الذي يقل عدد سكانه عن مائة ألف نسمة في المحيط الهندي، وتسهم السياحة بنحو 25 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد وفقا للأرقام الرسمية، وهي إلى جانب صناعة التونة، المصدر الرئيس للنقد الأجنبي.

في 2019، جذبت شواطئ سيشل الرائعة ومياهها الفيروزية أكثر من 330 ألف سائح ثلثاهم من أوروبا، أما في الأرباع الثلاثة الأولى من العام 2020، فلم يزر الأرخبيل سوى ما يزيد قليلا على 75 ألفا.

في الربعين الثاني والثالث، انخفض عددهم بنحو 83 في المائة عن العام السابق، وهو انخفاض مشابه لعدد المسافرين من رجال الأعمال، وفقا للمكتب الوطني للإحصاء "إن بي إس".

كتاب الموقع