أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

رئيس وزراء إثيوبيا يشيد بعلاقات بلاده مع إسرائيل

أشاد رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين الثلاثاء بـ "العلاقات التاريخية" بين بلاده وإسرائيل، الذي رأى أنهما "تشتركان بالكثير من النقاط".

تصريحات ديسالين جاءت خلال استقباله من قبل الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين في مقره بالقدس، بحسب التلفزيون الإثيوبي الرسمي.

وشدد رئيس الوزراء الإثيوبي على دعم بلاده لـ "عودة إسرائيل إلى القارة السمراء، وتعزيز العلاقات بينهما، فضلا عن مواجهة إثيوبيا وإسرائيل التحديات المشتركة في محاربة الإرهاب والتطرف والتغيّر المناخي".

وأوضح أن "إثيوبيا تسعى إلى تعزيز مجالات التعاون مع إسرائيل والاستفادة من التكنولوجيا الإسرائيلية في التنمية الاقتصادية في البلاد".

بدوره دعا ريفلين إثيوبيا إلى "لعب دور في عودة إسرائيل إلى القارة السمراء، خاصة وأننا نتطلع إلى هذا الدور في إعادة علاقاتنا مع الدول الإفريقية".

وعلى هامش زيارته التي يقوم بها إلى إسرائيل، زار ديسالين أمس القدس المحتلة وأدى "الصلاة" أمام حائط البراق، مرتديا غطاء الرأس اليهودي (الكيباه)، والتقى عقب ذلك وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان.

وأمس الاثنين وصل ديسالين إسرائيل، في زيارة هي الأولى له منذ توليه السلطة في 2012.

وتستغرق الزيارة 4 أيام، وتأتي استجابة لدعوة رسمية من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بحسب وكالة الأنباء الإثيوبية.

وتسعى إسرائيل إلى إقامة علاقات سياسية واقتصادية مع دول إفريقية عدة، تسمح لها بالدخول إلى القارة السمراء، وتأمين مجموعة لا تعمل ضدها في مجلس الأمن الدولي، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

يذكر أن نتنياهو زار إثيوبيا في يوليو / تموز الماضي ضمن جولة إفريقية شملت كلا من أوغندا ورواندا وكينيا، وتعهد حينها من أديس أبابا بدعم مشاريع التنمية وتحديث الزراعة والتحول التكنولوجي والتعليم والصحة والثروة الحيوانية في إثيوبيا.

وأمس أعلن نتنياهو إعادة العلاقات بشكل كامل مع جمهورية السنغال، بعد خلافات بينهما جراء دعم الدولة الإفريقية مشروعا أمميا يدين الاستيطان، في ديسمبر /كانون الثاني الماضي.

 

كتاب الموقع