أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

رئيس وزراء أثيوبيا يجري مباحثات مع رئيس جمهورية توغو

أجرى رئيس الوزراء الإثيوبي؛هيلي ماريام ديسالين؛ مباحثات في القصر الوطني، امس الثلاثاء؛ مع رئيس جمهورية توغو؛ فور غناسينغبي؛ تناولت العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون المشترك والقضايا الأفريقية ذات الاهتمام المشترك.

ورحب هيلي ماريام بالرئيس التوغوي؛ واصفا الزيارة بـ "التأريخية".

وقال إن إثيوبيا وجمهورية توغو يتمتعان بعلاقات شراكة تعاون حقيقية أفريقية وفي العلاقات الثنائية.

وأكد الحرص على تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في كافة المجالات وخاصة في مجالات السياحة والثقافة.

وأشار أن "هذه الزيارة ستحدث نقلة كبيرة في علاقات إثيوبيا وتوغو"، منوها إلى أنه تم "تبادل وجهات نظر مختلفة حول القضايا الإقليمية والقارية وإن وجهات نظرنا متقاربة في مجمل القضايا التي تم تناولها".

من جانبه اعتبر رئيس جمهورية توغو؛ الزيارة بالفرصة الجيدة لتعزيز علاقات التعاون بين إثيوبيا وتوغو.

وقال إن "التوقيع على ملاحق الاتفاقيات من شأنه أن يسهم في تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين." 

وأضاف : نحن ندرك أن إثيوبيا غنية بثقافتها وبتراثها المتنوعة، وأن بلاده "ستستفيد من خبرات إثيوبيا في مجالات الثقافة والسياحة". 

وأشاد الرئيس التوغوي بدور إثيوبيا في حل النزاعات والصراعات في أفريقيا. 
وذكر بيان مشترك " أن الجانبين اتفقا على أن كل القضايا يجب ان تحل من خلال الوسائل السلمية". 
وأعرب الزعيمان عن قلقهما حيال استمرار النزاعات في بعض المناطق بإفريقيا مؤكدين ادانتهما الشديدة للارهاب. 
وبحسب البيان المشترك "اتفق البلدان على التنسيق في المحافل الإقليمية والدولية لمناصرة وتعزيز الاستقرار الإقليمي، ومنع واحتواء الصراعات المسلحة، ومكافحة الإرهاب وتعزيز ثقافة التسامح بين الشعوب". 

وبحضور رئيس الوزراء الإثيوبي والرئيس التوغوي وقعت إثيوبيا وتوغو اتفاقيتان حول التعاون في مجال(السياحة؛والبرنامج التنفيذي للتبادل الثقافي) وقعها من جانب إثيوبيا وزيرة السياحة والثقافة الإثيوبية ؛عايشة محمد؛ ومن جانب جمهورية توغو؛ كل من (غوي ماجي لورينزو) وزير الاتصال والثقافة والرياضة؛ووزير السياحة بجزيم بالوكي. 

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم حول تشكيل لجنة فنية مشتركة بين البلدين وقعها من جانب إثيوبيا وزير الدولة بالخارجية الإثيوبية( تاي أصق سلاسي) ومن جانب جمهورية توغو( نيسوا جينوفام وزير البنية التحتية والنقل). 

 

كتاب الموقع