أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

رئيس نيجيريا يطالب بإصلاح الاتحاد الأفريقي

قال الرئيس النيجيري محمد بخاري الأحد في ختام قمة للاتحاد الأفريقي استمرت يومين إنه يتعين على الاتحاد إجراء إصلاح شامل حتى يظل قادرا على القيام بدوره.

وقال بخاري في بيانه في ختام القمة الافتراضية: "الحقائق العالمية تتطلب إصلاح الاتحاد الأفريقي إذا كان يريد أن يظل وثيق الصلة بالعمليات بين الحكومات".

وتابع قائلا: "تطالب نيجيريا بإصلاح مفوضية الاتحاد الإفريقي لتتسم بالكفاءة والفعالية وتلتزم تماما بأداء واجباتها ومسؤولياتها".

ولم يحدد بخاري التغييرات التي يفكر فيها لإصلاح الاتحاد الأفريقي الذي يملك بعثة لحفظ السلام تمكنه من إرسال قوات إلى الدول الأعضاء. كما نجح الاتحاد في توفير الملايين من جرعات لقاحات كوفيد-19 للقارة.

وقرر الاتحاد عام 2016 أنه بحاجة إلى العمل على إجراء إصلاحات تجعله أكثر فطنة وتركيزا وقدرة على المحاسبة، وجعل رئيس رواندا بول كاجامي مسؤولا عن هذه العملية.

وفي تقرير خلال القمة، قال كاجامي إن الاتحاد الأفريقي بحاجة إلى إصلاح ذراعه القضائية والبرلمان الأفريقي وهياكل المفوضية.كما دعا إلى إجراء تغييرات قال إنها ستعزز أنظمة الرعاية الصحية الأفريقية.

كتاب الموقع