أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

رئيس غانا: التمرد في منطقة الساحل يمكن أن "يبتلع" غرب إفريقيا

حذر رئيس غانا نانا أكوفو أدو من تفشي تمرد مسلح في منطقة الساحل بغرب إفريقيا يهدد بابتلاع المنطقة بأكملها.

وقال أكوفو أدو في اليوم الثاني من مؤتمر مبادرة أكرا الأمني: "الجماعات الإرهابية، التي شجعها نجاحها في المناطق، تبحث عن أسس جديدة،...، الوضع المتدهور، ...، يهدد بابتلاع منطقة غرب إفريقيا بأكملها".

ويزور زعماء دول غرب إفريقيا والوزراء الأوروبيون العاصمة الغانية أكرا لمناقشة الحلول الإقليمية للتمرد الذي ينتشر مع انسحاب القوات الأجنبية من مالي حيث سيطر المسلحون على مساحات شاسعة من الأراضي.

وهناك مخاوف من أن الانسحاب العسكري من مالي سيخلق فراغًا أمنيًا في منطقة تفرعت فيها بالفعل جماعات مرتبطة بالقاعدة وتنظيم الدولة في جيران مالي وانتقلت إلى الدول الساحلية جنوب الساحل.

وفرنسا والدنمارك وساحل العاج من بين الدول التي أنهت التعاون العسكري مع مالي هذا العام بسبب تعاون المجلس العسكري الحاكم مع المرتزقة الروس.

وازدادت الهجمات خلال العقد الماضي على الرغم من الجهود المبذولة لمحاربة المتمردين, وأسفرت أعمال العنف عن مقتل آلاف الأشخاص وتشريد أكثر من 2.7 مليون عبر منطقة الساحل ، وفقًا للأمم المتحدة.

وقالت الأمم المتحدة في يونيو إن أكثر من 30 مليون شخص في الساحل سيحتاجون إلى المساعدة المنقذة للحياة والحماية في عام 2022 ، أي ما يقرب من مليوني شخص عن العام السابق.

وشهدت الدول الساحلية مثل بنين وتوغو هجمات متصاعدة في السنوات الأخيرة ، مما أثار مناقشات حول المساعدة الغربية لوقف انتشار التمرد جنوبًا.

وقال رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل: "إن خطر انتقال العدوى إلى الدول الساحلية لم يعد خطرًا ، إنه حقيقة واقعة".

وأضاف: "نحتاج جميعًا إلى تحديد أفضل طريقة للتأثير على الأرض"، مضيفًا أن دعم الاتحاد الأوروبي للمنطقة يشمل "معدات فتاكة لأغراض دفاعية".

كتاب الموقع