أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

جنوب السودان يسدد جزءا من ديونه للأمم المتحدة ويستعيد حق التصويت

استعاد جنوب السودان حق التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد تسديده جزءا من ديونه للمنظمة.

وقال المتحدث باسم الجمعية العامة برندن فارما "دفع جنوب السودان المبلغ الضروري لتقليص ديونه ما سمح له باستعادة حق التصويت الذي فقده في يناير"، لكنه لم يوضح قيمة المبلغ.

وعلى جوبا دفع 22804 دولارات لاستعادة إمكان التصويت. وينص الفصل التاسع عشر من ميثاق الأمم المتحدة على تعليق حق التصويت في الجمعية العامة لكل بلد تساوي قيمة متأخراته أو تتجاوز المساهمة المستحقة عليه في العامين الماضيين.

ومنعت أيضا جمهورية إفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو من حق التصويت في يناير. وعلى البلدين دفع 29395 و90844 دولارا على الأقل لاستعادة حق التصويت.

وأفادت المنظمة أن البلدين بعثا مؤخرا "برسائل" للأمانة العام للأمم المتحدة يعلنان فيها "نية الدفع".

وتبلغ الموازنة التشغيلية السنوية للأمم المتحدة نحو 3.2 مليارات دولار. أما عمليات حفظ السلام فلها موازنة منفصلة تصل إلى 6.5 مليارات دولار.

كتاب الموقع