أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

جنوب إفريقيا تقترب من جذب استثمار سعودي هام

وصل وزير التجارة والصناعة الجنوب إفريقي روب دايفيس إلى السعودية لبحث وعد الرياض باستثمار عشرة مليارات دولار أمريكي في اقتصاد جنوب إفريقيا.

وتدخل هذه المبادرة في إطار التزام الرئيس سيريل رامافوسا بجذب استثمارات بقيمة 100 مليار دولار أمريكي للدفع بالاقتصاد الوطني المتضرر من فساد مستفحل منذ سنوات.

ومن المنتظر أن يسمح الاستثمار السعودي بضخ هذه الأموال في قطاع الطاقة والكهرباء. ويرافق دايفيس الذي يشترك في رئاسة الدورة الثامنة للجنة الاقتصادية المشتركة الجنوب إفريقية السعودية وفد يضم مسؤولين رفيعي المستوى وفاعلين اقتصاديين.

وسيشارك دايفيس في ملتقى الأعمال الذي ستستضيفه غرفة الرياض للتجارة، والذي سيجمع الفاعلين الاقتصاديين للبلدين.

وذكر الوفد في بيان تلقته وكالة بانا للصحافة أن الزيارة تتضمن كذلك عددا من اللقاءات الثنائية مع وزارات ومستثمرين سعوديين، في آفاق تجسيد وعد استثمار 10 مليارات دولار أمريكي.

وكانت الصين قد أعلنت في يوليو الماضي أنها ستستثمر 15 مليار دولار في جنوب إفريقيا لتزويد البلاد بقدرة إضافية في مجال الطاقة.

كتاب الموقع