أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

جنوب إفريقيا تتلقى دعوة رسمية لحضور قمة مجموعة السبع

سيتوجه الرئيس الجنوب إفريقي، سيريل رامافوزا، إلى المملكة المتحدة لحضور قمة قادة مجموعة السبع، إثر دعوة وُجهت لبريتوريا والهند وكوريا الجنوبية وأستراليا.

وستناقش القمة سبل ووسائل ترقية الرفاه المستقبلي، من خلال الدفاع عن التجارة الحرة والعادلة، والقيم المشتركة ومكافحة التغير المناخي. لكن التعافي الاقتصادي بعد جائحة كوفيد-19 ربما يهيمن على جدول أعمال القمة.

وبتوجيه الدعوة لجنوب إفريقيا، تعبر مجموعة السبع عن تقديرها لدور بريتوريا التي اضطلعت به في تنظيم الاستجابة القارية أثناء رئاستها للاتحاد الإفريقي.

وأعلن رامافوزا، أن وفده سيتحدث عن التقدم الذي أحرزته جنوب إفريقيا في التغلب على الجائحة و"الإجراءات التي اتخذناها من أجل التعافي الاقتصادي الوطني، وهو ما يعطي نتائج بطيئة لكنها منتظمة".

وقال الرئيس الجنوب إفريقي "سأستعرض العلامات البارزة التي تدل على أن بلدنا يتعافى من الأضرار التي سببتها الجائحة. وتشمل هذه العلامات تقوية عملتنا وتحقيق فائض تجاري ونمو الأنشطة المعدنية والخدمات المالية والصناعات".

وأضاف: "يمكن أن نتحدث أيضا عن الفرص التي تغير الحياة، والتي سنحت لسكاننا من خلال الخطة الرئاسية لتحفيز التشغيل التي استفاد منها مباشرة نحو 700.000 شخص منذ إطلاقها قبل ثمانية أشهر. كما يمكن أن نقول إن تقدما كبيرا تم إحرازه من أجل سياسة رشيدة وتماسك منتظم وجيد في القطاعات الاقتصادية المهمة مثل الطاقة والاتصالات".

كتاب الموقع