أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

توقيف عسكريين متورطين في "محاولة انقلابية" بالنيجر

أعلن مصدر أمني في النيجر أنه تم توقيف عسكريين متورطين في "محاولة انقلابية" ليلة الثلاثاء -الأربعاء، مؤكدا أن "الوضع تحت السيطرة".

وقال المصدر ذاته للصحافيين في نيامي، "جرت اعتقالات في صفوف عدد قليل من عناصر الجيش كانوا وراء محاولة الانقلاب. ولم تتمكن هذه المجموعة من الاقتراب من القصر الرئاسي بعد أن رد الحرس الرئاسي".

وقالت الحكومة في بيان صادر عنها إنها فتحت تحقيقا، مشيرة إلى "توقيف عدة أشخاص على ارتباط بمحاولة الانقلاب فيما يجري البحث بشكل حثيث عن آخرين"، دون أن تقدم تفاصيل إضافية.

وأكدت الحكومة أن "الوضع تحت السيطرة تماما" داعية "السكان إلى مواصلة أعمالهم اليومية بشكل طبيعي".

وتأتي محاولة الانقلاب هذه قبل التنصيب المقرر، يوم الجمعة المقبل، في نيامي للرئيس المنتخب الجديد محمد بازوم.

وفاز مرشح الحزب النيجري من أجل الديمقراطية والاشتراكية (الحاكم)، محمد بازوم، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بنسبة 55.75 في المائة من الأصوات مقابل مرشح المعارضة محمد عثمان (25,44 في المائة).

ويعد تسليم السلط بين محمد يوسفو ومحمد بازوم الأول بين رئيسين منتخبين ديمقراطيا في النيجر.

كتاب الموقع