أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

تنظيم "داعش" يختطف موظفين دوليين اثنين بنيجيريا

اختطف تنظيم داعش، موظفين في منظمتين دوليتين، في ولاية بورنو بشمال شرقي نيجيريا، بحسب مصادر إنسانية وأمنية.
والموظفان أحدهما في برنامج الأغذية العالمي، وزميل له في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وفق المصادر ذاتها. 
وأعلن تنظيم داعش في غرب أفريقيا، الفرع الذي انفصل عن جماعة بوكو حرام عام 2016، مسؤوليته عن عملية الخطف التي تمت عند حاجز بين قرية ماينوك وميدوغوري، عاصمة الولاية.
وأكد مصدر في الأمم المتحدة، أن "إرهابيي تنظيم داعش في غرب أفريقيا اختطفا العاملين الإنسانيين عند حاجز أقاموه قرب جاناكا".
وكان المخطوفان عائدين من حفل الزفاف أقيم في 28 نوفمبر في ولاية أداماوا المجاورة إلى مايدوغوري، حين تم توقيفهما في منتصف النهار عند الحاجز الزائف، وفق المصدر.
وفي وقت سابق هاجم مسلحون مدرسة ثانوية في ولاية كاتسينا بشمال نيجريا، وذلك في عملية يبدو أن هدفها الخطف للحصول على فدية.
  وقال المتحدث باسم شرطة الولاية عيسى غامبو إن "لصوصا أتوا على متن دراجات نارية وهم يطلقون النار بشكل متقطع وحاولوا دخول المدرسة".
وأضاف المتحدث إن الشرطيين تصدوا لهم بمساعدة الجيش وجرى تبادل للنيران على مدى ساعة ونصف". وقال إن المسلّحين أجبروا على التراجع ويجري تعقّبهم، من دون الإفادة عن خسائر بشرية.
وقال "ما زلنا نتحقق من أعداد التلامذة لمعرفة إن كان هناك مفقودين بينهم" مضيفا أن حوالى مئتين منهم فروا عند وقوع الهجوم عادوا صباح السبت. وأفاد سكان عن خطف تلامذة فيما تحدثت وسائل الإعلام المحلية عن عشرات المخطوفين.
وقال أمينو ماساري حاكم المنطقة في تصريح له إن المدرسة "تحوي 839 تلميذا، لا يزال 333 منهم في عداد المفقودين"، مضيفا أن الجيش "لا يدخر جهودا في سبيل العثور على هؤلاء".
 

كتاب الموقع