أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

تنظيم الدولة يعلن السيطرة على مدينة ساحلية في موزمبيق

أعلن تنظيم الدولة "داعش" السيطرة على مدينة "بالما" الساحلية في شمال موزمبيق، إثر هجوم بدأه الأربعاء، وأدى إلى فرار الآلاف من سكان المدينة.

وشن التنظيم هجوما مسلحا الأربعاء، على المدينة الصغيرة التي يقطنها 75 ألف نسمة، والواقعة على بعد حوالى 10 كيلومترات من مشروع غاز ضخم تديره مجموعة "توتال" الفرنسية، يتوقع أن يبدأ الانتاج فيه عام 2024.

 وأسفر الهجوم عن مقتل عشرات المدنيين، وتسبب في نزوح الآلاف هربا من أعمال العنف، جراء الهجمات التي تشنها الجماعة المسلحة من حين لآخر.

وأورد التنظيم في بيان صادر عنه أنه سيطر على "المدينة بما فيها، بعد قتل العشرات من الجيش الموزمبيقي والنصارى وبينهم رعايا دول صليبية، وإصابة العشرات".

 ودانت الأمم المتحدة على لسان ستيفان دوجاريك الناطق باسم الأمين العام أنتونيو غوتيريش "بشدة الهجمات" على المدينة الساحلية.

من جهتها أعربت الولايات المتحدة عن التزامها العمل مع سلطات موزمبيق لمواجهة مسلحي تنظيم الدولة.

كتاب الموقع