أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

تعيين زعيم جديد للمعارضة في بنين

أصدر رئيس الجمهورية البنينية مرسوما يقضي بتعيين بول هونكبي، الوزير السابق في عهد بوني يايي، والأمين التنفيذي لحزب "القوة من أجل بنين الصاعدة"، زعيما للمعارضة السياسية.

وبعد اقتراح اسمه من قبل اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة على أساس نتائج الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة، تم تعيين هونكبي في مجلس الوزراء طبقا لقانون نوفمبر 2019 المتعلق بالصفة القانونية للمعارضة في جمهورية بنين.

وخلال الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 11 أبريل الماضي، كان هونكبي مرشحا لنائب الرئيس إلى جانب الحسن سومانو. وحل هذا الثنائي في المركز الثاني بـ11 في المائة.

ولم يحصل حزب "القوة من أجل بنين الصاعدة" بعد تخلي زعيمه البارز عنه، على أي مقعد في الجمعية الوطنية لكنه حصل على 16 عمدة من 77 تعدها بنين.

يذكر أن هونكبي تقلد منصب وزير الثقافة في الولاية الثانية للرئيس السابق بوني يايي (2011-2016).

كتاب الموقع