أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

تشكيل هيئة للتفاوض مع المتمردين في مالي

أعلنت حكومة مالي الانتقالية عن تشكيل هيئة للدخول في مفاوضات مع المتمردين على صلة بتنظيم "القاعدة"، على الرغم من معارضة فرنسا للقرار.

وقال رئيس الحكومة الانتقالية مختار وان، إن "الحوار ليس حلا وحيدا، وإنما وسيلة إضافية لنعيد إلى حضن الجمهورية من غادروها لأسباب وجودية بعيدا عن أي تعصب". ولم يتضمن البيان أي تفاصيل بشأن تشكيلة الهيئة الجديدة.

وكان الرئيس المالي المعزول إبراهيم بوبكر كيتا قد أعلن قبل عام عن استعداد السلطات للتفاوض مع الجماعات المسلحة. وتعزز التوجه نحو التفاوض بعد الإطاحة به من قبل العسكريين في أغسطس الماضي.

من جهتها، ألمحت فرنسا، التي لها 5 آلاف عسكري على أراضي مالي، إلى معارضتها للتفاوض مع الجماعات التي لم توقع على اتفاق السلام في عام 2015، والذي تعتبره باريس إطارا لعملية السلام بشمال مالي.

كتاب الموقع