أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

تشكيل حكومة انتقالية في تشاد بمشاركة من المعارضة السياسية

أعلن المجلس العسكري الانتقالي، الذي يحكم تشاد منذ وفاة الرئيس إدريس ديبي إتنو،  الأحد، عن تشكيل حكومة انتقالية.

وتم تعيين عدة وزراء كانوا في الحكومة الأخيرة في مناصبهم السابقة أو في وزارة أخرى، بحسب القائمة التي أعلنها المتحدث باسم الجيش الجنرال عزم برماندوا أغونا في التلفزيون الرسمي.

وتم تعيين المتحدث باسم الحكومة السابقة، شريف محمد زين، وزيرا للشؤون الخارجية، وهو المنصب الذي شغله من 2018 إلى 2020، بينما  كان داود يايا ابراهيم مكلفا بإدارة وزارة الدفاع، وهي الحقيبة التي شغلها في عهد إدريس ديبي إتنو.

كما تم تعيين عضوين من حزب المعارضة، الاتحاد الوطني للديمقراطية والتجديد، لشغل منصبي وزارة تربية الماشية والأمين العام المساعد للحكومة، فيما تم تعيين معارض إدريس ديبي إيتنو، محمد أحمد الهابو، المنتمي لحزب الحريات والتنمية، وزيرا للعدل.

كما استحدث رئيس المجلس العسكري الموقت، الجنرال محمد إدريس ديبي، بموجب مرسوم، وزارة جديدة للمصالحة والحوار، بعد أن وعد مؤخرا بتنظيم "حوار شامل".

وكان الجنرال محمد إدريس ديبي، عين آخر رئيس للوزراء في عهد إدريس ديبي إيتنو، ألبير باهيمي باداكي، في منصب رئيس الوزراء في الحكومة الانتقالية.

كتاب الموقع