أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

بعد مقتل شخصين في تظاهرات معارضة .. الإفريقي يدعو لتوطيد الديمقراطية بتشاد

دعا الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي فيليكس تشيسكيدي المجلس العسكري الحاكم في اتشاد إلى "توطيد النظام الديموقراطي بسرعة"، وذلك بعد أسبوع على وفاة الرئيس إدريس ديبي، وحلول نجله الجنرال محمد إدريس ديبي محله.

وقال تشيسكدي الذي تحدث من باريس إلى جانب نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه يؤيد "بالطبع الاستقرار الحالي شرط أن يفضي بسرعة كبيرة إلى توطيد الديموقراطية".

وتأتي دعوة تشيسكيدي بعد مقتل شخصين على الأقل اليوم في تظاهرات متفرقة في نجامينا وفي جنوب البلاد ضد المجلس العسكري.

وقد خرجت التظاهرات تلبية لدعوات أحزاب معارضة  ومنظمات في المجتمع المدني، وذلك رفضا لتولي المجلس العسكري الانتقالي السلطة.

وقد حظر العسكريون في مرسوم صادر أمس خروج أي تظاهرات غير مرخصة الحاكمون محذرين من "بلبلة النظام العام".

غزا متظاهرون، صباح الثلاثاء، شوارع العاصمة التشادية انجامينا وعدة بلدات أخرى، للتعبير عن رفضهم للمجلس العسكري الانتقالي الذي تم تشكيله إثر وفاة الرئيس إدريس دبي إتنو.

وأفاد بيان تلقته وكالة بانا للصحافة أن المتظاهرين خرجوا على الرغم من قرار المنع الصادر عن الوزارة المكلفة بالأمن.

وذكرت مصادر إعلامية تشادية أن شخصا واحدا على الأقل لقي مصرعه رميا بالرصاص في ثاني مدن تشاد، موندو، الواقعة في جنوب البلاد.وأوضحت نفس المصادر أن المتظاهرين يهاجمون عددا من المباني أو الاستثمارات التي يشبته أنها مملوكة لفرنسا.

وتجري المظاهرات تحت قيادة أحزاب المعارضة السياسية ومنظمات المجتمع المدني.

وفي غضون ذلك، أعلنت الرئاسة أن رئيس المجلس العسكري الانتقالي، محمد إدريس دبي، سيتوجه إلى مواطنيه بكلمة تبثها الهيئة الوطنية للإذاعة والتلفزيون الثلاثاء.

ويوم الإثنين الماضي، أصدر رئيس المجلس العسكري الانتقالي، الفريق محمد إدريس دبي، مرسوما عين بموجبه المرشح للانتخابات الرئاسية الأخيرة، باهيمي باداكي ألبيرت، رئيسا لوزراء الحكومة التشادية الجديدة.

كتاب الموقع