أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

بعثة "مينوسكا" تندد بأعمال "العنف و النهب" في وسط إفريقيا

نددت البعثة متعددة الأبعاد المتكاملة التابعة للأمم المتحدة لتثبيت الاستقرار في جمهورية وسط إفريقيا "مينوسكا" (MINUSCA) ، في بيان وصل آبا يوم الثلاثاء، بــ"أعمال العنف و النهب" التي حدثت يوم السبت في كاغا باندورو، بعد توترات بين عناصر مضادة لـ"بالاكا" و سيلاكا القديمة في اندوميت ثم في كاغا باندورو في الوسط الشماي بوسط إفريقيا."

"تأسف "مينوسكا" على فقدان الأرواح و الجرحى المسجلين و تندد بالهجمات ضد المجتمع الإنساني و عمال الأمم المتحدة" يقول ابيان الذي أشار إلى أن أحد عمال الإغاثة تعرض لجروح خطيرة.

و في الوقت الذي تدعو فيه البعثة الأممية "الخصوم إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية ، يضيف البيان، فإنها "تحذر كل من يسهلون و يغذون هذه التوترات في مقاطعة نانا اغريبيزي و غيرها في وسط إفريقيا، بهدف تهديد الاستقرار" في وسط إفريقيا.

و "قررت "مينوسكا" تعزيز قواتها في كاغا باندورو و اندوميت ، استعدادا لأي تدهور للوضع ، طبقا لمأمورية حمايتها للسكان المدنيين" حسب البيان. و سبق لقوات "مينوسكا" أن تدخلت في اندوميت للفصل بين الأطراف المتحاربة تفاديا لانعكاسات المواجهات على السكان المدنيين كما تدخلت في كاغا باندورو لتعزيز الأمن في البلدة . كما تسير دوريات في المدينة و على خط كاغا باندورو ـ اندوميت.

و البعثة على اتصال دائم مع السلطات الوسط إفريقية و المسؤولين المحليين في إجراءات مزدوجة لإنهاء أعمال العنف. و إلى حين ذلك، يضيف البيان "تدعو البعثة سكان كاغا باندورو إلى عدم الاستسلام لحالة الذعر و إلى رفض كل محاولات التحريض و الميل إلى الانتقام".

و "تواصل "مينوسكا" ـ حسب البيان ـ المتابعة عن قرب، لتطور الوضع في كاغا باندورو و بقية الأراضي الوطنية و لن تتردد في اتخاذ الإجراءات المناسبة لتفادي أي محاولة تهديد استقرار و تأمين الوحدة الترابية لوسط إفريقيا".

 

كتاب الموقع