أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

بعثة الاتحاد الإفريقي لمراقبة انتخابات الكونغو الرئاسية تشرع في إعداد تقريرها

أكد الاتحاد الإفريقي، نشر بعثة لمراقبة الانتخابات الرئاسية في الكونغو، التي انطلقت الأحد، وتضم البعثة 20 مراقبا بقيادة رئيس الوزراء السابق لجمهورية جيبوتي، ديليتا محمد ديليتا.

وذكر بيان الاتحاد الإفريقي، بدء إعداد البعثة تقريرا يضم تقييما موضوعيا ومحايدا للانتخابات الرئاسية، بما في ذلك مستوى الامتثال للمعايير الوطنية والإقليمية والقارية والدولية التي تحكم الديمقراطية، وصياغة توصيات لتحسين العمليات الانتخابية المستقبلية على أساس النتائج التي تتوصل إليها.

وأشار إلى أن مشاركة بعثة الاتحاد الإفريقي لمراقبة الانتخابات في جمهورية الكونغو يأتي في إطار الأحكام ذات الصلة من إعلان مبادئ الاتحاد الإفريقي التي تحكم الانتخابات الديمقراطية في القارة السمراء؛ والمبادئ التوجيهية للاتحاد الإفريقي لمراقبة الانتخابات والبعثات وكذلك الميثاق الإفريقي للديمقراطية والانتخابات والحكم.

ويتماشى هذا الانتشار أيضا مع أجندة ورؤية عام 2063 للاتحاد الإفريقي، والتي تهدف إلى الحكم الرشيد والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان والعدالة.

وتوجه الناخبون في الكونغو برازافيل صباح الأحد إلى صناديق الاقتراع، لانتخاب رئيس للبلاد من بين 7 متنافسين، أبرزهم الرئيس الحالي دنيس ساسو نغيسو.

ودعت لجنة الانتخابات 2.5 مليون ناخب للإدلاء بأصواتهم، فيما أدلت عناصر قوات الدفاع والأمن بأصواتها يوم الأربعاء الماضي.

كتاب الموقع