أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

بعثة "إيكواس" تتلقى تطمينات بشأن عدم ترشح غويتا للرئاسة

قال رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا جان كلود كاسي برو، إن بعثة "إيكواس" إلى مالي حصلت على "تطمينات" من الرئيس الجديد العقيد عاصيمي غويتا، حول استعادة الحكم المدني في البلاد مطلع العام 2022.

وأضاف جان كلود كاسي برو في تصريح للصحافة بباماكو، أن الرئيس ووزيره الأول قدما تطمينات بشأن "إجراء انتخابات في فبراير 2022، يفترض أن تعيد السلطة إلى المدنيين".

وأوضح كاسي برو أن البعثة تلقت كذلك تطمينات بعدم ترشح غويتا، ووزيره الأول للانتخابات الرئاسية، تلبية لمطالب "إيكواس" الصادرة خلال قمة طارئة حول مالي عقدتها في 30 مايو بأكرا.

 وأوضح كاسي برو بخصوص رفع تعليق عضوية مالي، أن الأمر سيتطلب "العودة إلى النظام الدستوري الطبيعي، وبعد ذلك سيجري قادة دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا تقييما للأوضاع".

وكانت "إيكواس" قد علقت عضوية مالي في مؤسساتها، بعد الانقلاب الذي نفذ في 24 مايو هو الثاني في غضون 9 أشهر.

كتاب الموقع