أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

برنامج إلكتروني لتحليل بيانات السفر ورصد تحركات الإرهابيين

أطلقت الأمم المتحدة برنامجا يتعلق ببناء قدرات الدول على منع الجرائم الإرهابية والسفر المتصل بها، عن طريق استخدام المعلومات المسبقة عن الركاب مع احترام الخصوصية وبما يتوافق مع قانون حقوق الإنسان الدولي.

وستقدم الأمم المتحدة برنامجا إلكترونيا حديثا يكون قادرا على تحليل بيانات السفر بناءً على مخاطر محددة وسيساعد في رصد وتتبع من يشتبه في أنهم إرهابيون وتحركاتهم عبر الحدود.

ونقل مركز أخبار الأمم المتحدة، الثلاثاء، عن الأمين العام أنطونيو غوتيريش قوله في فعالية الإعلان عن البرنامج، إن المجتمع الدولي يولي أولوية كبرى لرصد وعرقلة نشاط الإرهابيين والمجرمين الذين يمثلون خطرا كبيرا، قبل ارتكاب هجماتهم.

وفي كلمته في قاعة الجمعية العامة، أشار غوتيريش إلى الهجمات الأخيرة في كينيا ونيوزيلندا وسريلانكا وغيرها، وقال إنها تذكرة مأساوية لانتشار آفة الإرهاب.

وأضاف غوتيريش أن البرنامج الجديد سيساعد الدول الأعضاء في جمع البيانات وإدارتها ومشاركتها مع السلطات الوطنية والدولية المؤهلة.

وأكد الأمين العام أن مشاركة المعلومات ستعزز قدرات الدول الأعضاء على العمل بفعالية لرصد ومنع الهجمات الإرهابية وإجراء التحقيقات والتدابير القضائية بشأنها، بما في ذلك ما يتعلق بالسفر.

وسينفذ البرنامج الذي أطلقه مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب بالشراكة مع عدة جهات دولية من بينها المنظمة الدولية للطيران المدني ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة والمخدرات.

 

كتاب الموقع