أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

برازافيل تستضيف،قمة إقليمية حول الانتخابات الرئاسية في الكونغو الديمقراطية

سيجتمع رؤساء دول وحكومات المؤتمر الدولي حول منطقة البحيرات الكبرى ومجموعة التنمية للجنوب الإفريقي (سادك)، الاربعاء 26 ديسمبر في برازافيل، لمناقشة العملية الانتخابية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حسب ما أوردت الإذاعة العمومية الكونغولية.

وسيترأس الاجتماعَ رئيس الدولة الكونغولي، دينيس ساسو نغيسو، الرئيس الدوري للمؤتمر الدولي. ويشعر قادة المجموعتين الإقليميتين اللتين تنتمي إليهما جمهورية الكونغو الديمقراطية، بالقلق إزاء تطور العملية الانتخابية في هذا البلد بعد التأجيل الذي قررته اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة، يوم الخميس الماضي، بداعي انعدام الأمن في غرب البلاد، وحرق المعدات الانتخابية في كينشاسا، إضافة إلى التطور الخارج عن السيطرة لمرض فيروس الإيبولا الذي يتفشى في البلاد.

وتتابع المنظمتان الوضع عن كثب لمعرفة ما إذا كان 30 ديسمبر، الموعد الجديد الذي حددته اللجنة الانتخابية، سيدلي فيه الناخبون بأصواتهم في أفضل الظروف. وتخشيان من أن يؤدي التأجيل الجديد إلى إثارة غضب الأطراف السياسية في المعارضة والمجتمع المدني ويسبب اضطرابات. ولموقعها الاستراتيجي، فإن اشتعال جمهورية الكونغو الديمقراطية ستكون له عواقب متعددة على جيرانها.

وذكرت مصادر دبلوماسية أن الرؤساء الأنغولي والنامبي والزامبي أكدوا مشاركتهم في قمة برازافيل، بينما سترسل جنوب إفريقيا وأوغندا ورواندا وبوروندي مبعوثين. ولم تبين المصادر ما إذا كان وفد حكومة كينشاسا سيعبر نهر الكونغو لهذه المناسبة.

وقد أجهضت محاولتا تنظيم الانتخابات العامة في جمهورية الكونغو الديمقراطية على التوالي عامي 2016 و2017. وكان من المقرر أن تعقد في 23 ديسمبر، قبل تأجيل ثالث من قبل اللجنة الانتخابية.

 

كتاب الموقع