أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

بأمر من المحكمة.. تعليق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في سيراليون

 أفادت مصادر قضائية أن المحكمة العليا في فريتاون أمرت أمس السبت بتعليق الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها يوم 27 مارس الجاري، في انتظار دراسة الطعن الذي رفعه محام خاص لمرشح الحزب الحاكم, حول مخالفات من المفترض أنها شابت الانتخابات العامة التي أقيمت يوم 07 مارس.

ويطالب الطعن الذي رفعه يوم 22 مارس الجاري, إبراهيم صوري كوروما عضو حزب "مؤتمر كل الشعب" (الحاكم) خاصة إلى إعادة حصر الأصوات الـ6ر2 مليون المسجلة في الجولة الأولى وإجراء تدقيق في المنظومة الانتخابية.

وفي رد فعها على قرار المحكمة العليا، ذكرت اللجنة الانتخابية السيراليونية أنها اطلعت على حكم المؤسسة القضائية الرافض لإجراء جولة الإعادة، غير أنها تنتظر عودة الملف إلى المحكمة مجددا يوم الإثنين 26 مارس.

ولاحظ رئيس اللجنة الانتخابية محمد نفاه علي كونتي في بيان صدر اليوم السبت أن "اللجنة ستواصل تحضيراتها العملية واللوجستية للجولة الرئاسية الثانية"، بالموازاة مع هذه الإجراءات.

وقال "ندعو مواطني سيراليون إلى التحلي بالصبر، بينما تؤدي مؤسساتنا واجباتها طبقا للدستور".

وأضاف "في هذا الظرف الذي يلفه الشك، نلتمس استمرار دعم الشرطة السيراليونية وجهاز الأمن لتأمين منشآت اللجنة الوطنية للانتخابات وكوادرها والمعدات الانتخابية الحساسة".

وستجمع الجولة الرئاسية الثانية بين جوليوس مادا بيو مرشح "حزب الشعب السيراليوني" المعارض ود. سامورا كامارا مرشح "مؤتمر كل الشعب" الحاكم.

وكان بيو قد حصل على 3ر43 في المائة من الأصوات (097ر1 مليون صوت) في الجولة الأولى، متقدما على كامارا الحاصل على 7ر42 في المائة (أي 082ر1 مليون صوت).

وسيحل الفائز محل الرئيس المنصرف إرنست باي كوروما الذي استكمل ولايته الثانية، والذي لم يعد بإمكانه بالتالي الترشح لولاية جديدة.

كتاب الموقع