أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

انطلاق الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية – الأفريقية بالرياض

تنطلق، يوم الثلاثاء بالعاصمة السعودية الرياض، التحضيرات للقمة العربية الأفريقية الخامسة المقررة العام القادم بالرياض بإعداد مشاريع الوثائق التي ستعرض على القمة.

ومن المقرر أن يشارك وفدان عن كل من جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي في الاجتماعات التحضيرية التنسيقية بشأن الإعداد والتحضير للقمة.

وكانت الدورة الرابعة للقمة العربية الإفريقية قد عقدت في مالابو بغينيا الاستوائية عام 2016 تحت شعار "معا من أجل تنمية مستدامة وتعاون اقتصادي بين أفريقيا والعالم العربي".

وتأجلت الدورة الخامسة للقمة العربية -الأفريقية التي كان مقررا عقدها في ال 25 من نوفمبر الماضي إلى الربع الأول من العام المقبل بناء على طلب من السعودية الدولة المضيفة.

وعقدت أول قمة عربية إفريقية بالقاهرة عام 1977، واستضافت مدينة سرت الليبية القمة الثانية سنة 2010، ثم عقدت القمة الثالثة في الكويت العام 2013 والقمة الرابعة في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية".

كتاب الموقع